التقنيةهواتف ذكية

كيفية تشغيل بيانات الجوال في الهواتف المحمولة

اقرأ في هذا المقال
  • لماذا تحتاج إلى إيقاف تشغيل بيانات الجوال؟
  • كيفية تشغيل بيانات الهاتف المحمول على جهاز أندرويد
  • كيفية تشغيل بيانات الهاتف المحمول على جهاز (iOS)
  • كيفية التحكم في استخدام البيانات الخاصة بك

تعتمد القدرة على إجراء المكالمات وإرسال رسائل البريد الإلكتروني واستخدام الرسائل النصية إلى حد كبير على استخدام البيانات الخلوية. وميزة ذلك هي أن البيانات الخلوية متاحة في كل مكان تقريبًا. والعيب هو أنه قد يكون من الصعب الحد من استخدام بيانات الجوال الخاصة بك. وإذا كنت تستخدم خطة بيانات محدودة، فقد يؤدي ذلك إلى فرض رسوم استخدام كبيرة.

لماذا تحتاج إلى إيقاف تشغيل بيانات الجوال؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك إلى تعطيل بيانات الجوال على هاتفك الذكي.

  • تطبيقات خارجة عن السيطرة: في بعض الأحيان قد تجد أن هاتفك يستخدم الكثير من البيانات ولست متأكدًا من السبب. وعادة ما يكون هذا هو سبب سوء التصميم أو التطبيقات الضارة التي تستهلك البيانات بانتظام حتى عندما لا تستخدم هاتفك. وسوف يؤدي تعطيل بيانات الجوال إلى إيقاف هذا بشكل مفاجئ.

  • السفر: إذا كنت مسافرًا إلى مكان لا يمكن الوصول فيه إلى بيانات الجوال على أي حال، فلا معنى لترك بيانات هاتفك المحمول قيد التشغيل.

  • منع تجوال البيانات: إذا كنت مسافرًا إلى مكان ما (مثل بلد آخر) حيث ستتحمل رسوم تجوال البيانات، فإن إيقاف تشغيل بيانات الجوال سيضمن عدم تعرضك لرسوم غير متوقعة.

  • تقليل الاستخدام الكلي للبيانات: بشكل عام سوف يؤدي إيقاف تشغيل بيانات الجوال عند عدم استخدامها إلى تقليل استخدام البيانات بشكل عام. ويمكن أن يساعدك هذا في الوصول إلى نهاية الشهر دون الوصول إلى حد بيانات خطتك الخلوية.

  • توفير عمر البطارية: يمكن أن يؤدي إيقاف تشغيل بيانات الجوال إلى إطالة عمر البطارية بشكل كبير. وهذا مفيد بشكل خاص عندما تكون مسافرًا ويمكن أن يتيح لك استخدام هاتفك لإجراء مكالمات هاتفية واستخدامات أخرى بخلاف البيانات لفترة زمنية أطول.

يعد تعطيل بيانات الجوال طريقة رائعة لتقليل استخدام البيانات وتوفير عمر البطارية، ولكنه يتطلب تذكر إيقاف تشغيل البيانات الخلوية يدويًا وتشغيلها.

كيفية تشغيل بيانات الهاتف المحمول على جهاز أندرويد:

إذا كنت بحاجة إلى الحد من كمية البيانات التي تستخدمها مع هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام أندرويد، فهناك عدة طرق للقيام بذلك. والأسهل هو إيقاف تشغيل بيانات هاتفك المحمول يدويًا عند عدم استخدامها، وإعادة تشغيلها فقط عند الحاجة إليها.

  1. النقر فوق رمز الترس لفتح قائمة إعدادات أندرويد. ثم النقر فوق استخدام البيانات.

  2. في قائمة استخدام البيانات، يجب النقر فوق إعداد البيانات الخلوية لإيقاف استخدام البيانات.

  3. بمجرد إيقاف تشغيل البيانات الخلوية، لن تتمكن من الوصول إلى أي مواقع ويب أو استخدام أي تطبيقات تستخدم بيانات الإنترنت. والطريقة الوحيدة للوصول إلى الإنترنت هي تمكين (Wi-Fi) عندما تكون بالقرب من نقطة اتصال (Wi-Fi). ويمكن تمكين هذا من خلال العودة إلى قائمة الإعدادات الرئيسية والنقر على (Wi-Fi). على شاشة (Wi-Fi)، النقر فوق لتمكين (Wi-Fi).

  4. النقر فوق شبكة (Wi-Fi) التي تريد الاتصال بها والنقر فوق (Connect) لتوصيل الهاتف بشبكة (Wi-Fi) تلك.

  5. بمجرد اتصالك بنقطة اتصال (Wi-Fi)، يمكن الاستمرار في استخدام الإنترنت وأي تطبيقات جوال تتطلب بيانات الإنترنت، حتى أثناء إيقاف تشغيل البيانات الخلوية.

كيفية تشغيل بيانات الهاتف المحمول على جهاز (iOS):

يشبه تمكين أو تعطيل بيانات الجوال على أيفون إلى حد كبير نظام أندرويد. حيث يوجد إعداد سهل في إعدادات (iOS) حيث يمكن تشغيل بيانات الجوال أو إيقاف تشغيلها بسرعة.

  1. على جهاز أيفون الخاص بك، يجب الانتقال إلى الإعدادات والنقر فوق (Cellular) لفتح قائمة البيانات الخلوية.

  2. النقر فوق زر تبديل البيانات الخلوية لتشغيله أو إيقاف تشغيله على الشاشة الخلوية.

  3. باستخدام (iOS)، يمكن ضبط عناصر البيانات الخلوية التي تم إيقاف تشغيلها بدقة. وإذا قمت بالنقر فوق خيارات البيانات الخلوية، فسترى قائمة حيث يمكن تعطيل استخدام صوت (LTE) عندما تكون في منطقة تجوال. وهذا مفيد عندما تكون مسافرًا دوليًا ولا تريد تحمل رسوم التجوال.

  4. تمامًا كما هو الحال مع أندرويد، يمكن أن يؤدي تعطيل البيانات الخلوية يدويًا عندما لا تحتاج إليها إلى توفير كبير في رسوم البيانات الزائدة. بدلاً من ذلك يمكن التركيز على زيارة نقاط اتصال (Wi-Fi) متى أردت الوصول إلى الإنترنت أو تقليل استخدام التطبيقات التي تتطلب بيانات الإنترنت.

كيفية التحكم في استخدام البيانات الخاصة بك:

كما ترى من السهل جدًا تشغيل بيانات الجوال أو إيقاف تشغيلها إما على أندرويد أو أيفون. ويمكن أن يساعدك استخدام هذه الميزة في التحكم في استخدام البيانات وتجنب أي رسوم غير متوقعة في نهاية الشهر.

المصدر
How to Turn on Mobile DataHow do I enable or disable mobile data?Apple iPhone - Turn Cellular Data On / OffHow to Turn On Data on Android

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى