التسويق الالكترونيالتقنية

كيفية تصميم موقع الويب الخاص بك ليكون أداة تسويق فعالة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تصميم موقع الويب الخاص بك كأداة تسويق فعالة

كيفية تصميم موقع الويب الخاص بك كأداة تسويق فعالة:

 

أضافت التطورات التكنولوجية في العقدين الماضيين بُعدًا جديدًا للطريقة التي نتواصل بها ونتسوق ونتفاعل على أساس يومي. ولقد ابتكر انتشار استخدام الإنترنت فرصة فريدة للغاية وفعالة من حيث التكلفة للشركات للوصول إلى العملاء والتفاعل معهم.

 

في الوقت نفسه، أصبحت المواقع الإلكترونية أداة مهمة للعملاء للتواصل مع الشركات المفضلة لديهم، ومن أجل تصميم موقع الويب الخاص بك كأداة تسويقية فعالة، يجب أن يوفر المعلومات التي تلبي الاحتياجات الفورية لزوار موقعك. هذا هو المبدأ الأساسي لقابلية الاستخدام الجيد.

 

إذا كانت أهداف موقع الويب الخاص بك غير متوافقة مع الاحتياجات الفورية للزائرين، وإذا كان موقعك لا يولد عملاء محتملين للبيع، يجب أن تبدأ في إعادة تصميم موقع الويب الخاص بك كأداة تسويق فعالة. دعنا نلقي نظرة على هذه المفاهيم الأساسية التسعة التي يجب أن تأخذها في الاعتبار:

 

1- تصميم موقع مناسب من المظهر إلى الأداء:

 

وفقًا للاتصال المستمر، فإن 98 ٪ من أصحاب الأعمال الصغيرة يستخدمون بالفعل موقع الويب الخاص بهم كأداة تسويق أساسية. لذلك من الضروري ألا يبدو موقعك جيدًا فحسب، بل يؤدي أيضًا أداءً جيدًا فيما يتعلق بأهدافك التسويقية. يجب عليك تغيير طريقة تفكيرك في موقعك من المظهر إلى الأداء. اجعل أداء موقع الويب الخاص بك هو الشاغل الرئيسي لكل قرارات التصميم.

 

بالتأكيد، لا يزال الجانب المرئي يلعب دورًا مهمًا في النجاح الشامل لموقعك على الويب. ومع ذلك، إذا كان المظهر المرئي لا يتماشى مع الأداء الذي تريده، فلا تتردد في التخلي عنه والتركيز على بديل واعد أكثر.

 

2. تصميم موقع مناسب من ناحية الاتصال:

 

عند إنشاء موقع ويب، فإن أحد أهم الجوانب هو التركيز على ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يتواصل بشكل فعال مع الزائر. يمكن أن يكون الاتصال من جانب واحد أو من جانبين. أي عنصر تصميم يوصل شيئًا ما إلى حد كبير. بعض عناصر التصميم الأساسية التي يمكن أن تساعدك على التواصل مع زوارك بشكل فعال هي:

عناصر التصميم الأساسية للتواصل مع زوارك بشكل فعال:

 

  • العناوين.

 

  • المحتوى النصي.

 

  • الصور.

 

  • الألوان.

 

  • تخطيط.

 

ومع ذلك، فإن كل عناصر التصميم هذه تسمح فقط بالاتصال من جانب واحد. ويخبرون زوارك بشيء عنك وعن المحتوى الخاص بك وأي شيء تريد إخبارهم به. فقط عندما يحصل زوار موقعك على فرصة للتفاعل مع موقعك، فإنك تقوم بإنشاء اتصال ثنائي الجانب.

 

فيما يلي بعض الأمثلة على التواصل الثنائي: (تعليقات المدونة ونموذج الاتصال / تفاصيل الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي ومشاركة وسائل التواصل الاجتماعي وتقييمات ومراجع العملاء، إلخ). حيث يمكن لمواقع الويب التي يمكنها التواصل بشكل فعال مع مزايا الزائرين أن تحقق العديد من النتائج.

 

فوائد تصميم موقع الويب الذي يسمح بالتواصل الجيد :

 

  • تحسين علامتك التجارية.

 

  • تقليل معدلات الارتداد.

 

  • الحصول على المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات والمشتركين.

 

3. تصميم موقع يعمل على مشاركة المحتوى بسهولة وفعالية:

 

يمكن أن تؤدي مشاركة المحتوى إلى زيادة حركة المرور وتشجيع المحادثة مع المستهلكين المحتملين. يمكن أن تكون المكونات الإضافية أو الأدوات الاجتماعية ذات الصلة والمفضلة للمستهلك مفيدة جدًا في تسويق المحتوى الخاص بك بشكل فعال.

 

من ناحية أخرى، شعرت مجلة (Smashing) أن الأزرار الاجتماعية مثل زر “Facebook like” ليست أداة فعالة للغاية في توليد حركة المرور. بدلاً من ذلك، كانوا أكثر نجاحًا في توليد حركة المرور باستخدام “مشاركة Facebook”.

 

وفقًا لدراسة معهد تسويق المحتوى، فإن نشر المقالات ووسائل التواصل الاجتماعي (باستثناء المدونات) هي الأساليب الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تساعد في تسويق المحتوى الخاص بك بشكل فعال للغاية ويستخدمها حاليًا 79٪ و 74٪ من مسوقي B2B على التوالي.

 

كيفية تقديم محتوى جيد والترويج له:

 

  • النشر بانتظام محتوى عالي الجودة على مدونتك.

 

  • نشر المستندات التقنية التفصيلية مع رؤى متعمقة لعملائك.

 

  • ننشئ مقاطع فيديو ذات محتوى ذي صلة بمنتجك أو خدمتك أو حول مواضيع ذات صلة.

 

  • نشر دراسات الحالة مع قصص نجاح العملاء.

 

Twitter هي قناة الوسائط الاجتماعية الأكثر شعبية بين مسوقي المحتوى. ومع ذلك، هناك تكيف متزايد بين عامي 2011 و 2012 لجميع قنوات التواصل الاجتماعي الشعبية: يوتيوب: 47٪ زيادة، لينكد إن: 39٪ زيادة، تويتر: 35٪ زيادة، الفيسبوك: 30٪ زيادة.

 

4. تصميم موقع يتناسب مع التخلي عن الأشياء الثمينة:

 

نقوم جميعًا بإنشاء ملفات قوالب وطرق لجعل وظائفنا أسهل. لماذا لا تشارك القليل منها مع جمهورنا؟ يمكن أن توفر ملفات (Photoshop) وقوالب التصميم وجداول البيانات و / أو مستندات Word قيمة كبيرة، إذا تم توزيعها على الجمهور المناسب.

 

يُعد وضع “عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء” بشكل استراتيجي لتنزيل الكتب الإلكترونية أو الاشتراك للحصول على نصائح أو صفحات الموارد، طريقة فعالة لمشاركة المحتوى على أساس منتظم. إن الرغبة المتزايدة في المشاركة ستأخذنا جميعًا شوطًا طويلاً في تسويق المحتوى.

 

5. تصميم موقع باستخدام تسويق المحتوى بالتنقيط:

 

في تسويق المحتوى بالتنقيط، يتم إنشاء سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني تلقائيًا وإرسالها إلى العملاء المحتملين بمجرد إرسال نموذج تحويل على موقع الويب الخاص بك. وعند متابعة هؤلاء العملاء المحتملين، فكر في منهجية اتصال دقيقة ومتسقة لتظهر أنك خبير في هذا المجال.

 

سيساعدك المظهر الاحترافي على اكتساب الثقة. من خلال زيادة تثقيف عملائك المحتملين وتقليصهم في مسار المبيعات، فإنك تضع نفسك في طليعة أذهانهم. وسيؤدي هذا في النهاية إلى زيادة فرص وصولهم إليك عند البحث عن حل مثل حل لك.

يمكن أن يساعدك تسويق المحتوى بالتنقيط في فهم المحتوى الذي يعمل والمحتوى الذي ينتج عملاء محتملين أعلى جودة وإغلاق المزيد من الصفقات.

 

6. تصميم موقع يحتوي على الصفحات المقصودة المحسّنة:

 

يجب تركيز قدر كبير من تصميم موقع الويب والتخطيط على الصفحات المقصودة لموقعك على الويب. توفر الصفحات المقصودة منصة فريدة، حيث يمكن للمرء أن يسلط الضوء على المنتجات والخدمات المقدمة بشكل فعال للغاية. بالإضافة إلى ذلك، توفر لك الصفحات المقصودة نقطة اتصال أولى للتفاعل مع العملاء المحتملين، إذا لم يتم تنظيم محتوى الصفحات المقصودة بشكل فعال، فمن المحتمل أن يكون لها تأثير سلبي على جهودك للتفاعل مع العملاء المحتملين ونتيجة لذلك قد يكون لديك تقليل المبيعات.

 

7. تصميم موقع مناسب لاستخدام المحتوى المرئي:

 

يعد المحتوى المرئي من أبرز ميزات موقع الويب الخاص بك والتي تميل إلى جذب المزيد من انتباه زوارك وتوفر لك فرصة فريدة لبناء علامتك التجارية. يساعد التمثيل المرئي للبيانات، مثل المخططات والرسوم البيانية ورسومات المعلومات، في جعلها تجربة مستساغة للزائرين. وسواء أمضى المشاهد بضع دقائق أو بضع ثوانٍ في النظر إلى المحتوى المرئي، فيمكنه أخذ معلومات مفيدة ومشاركتها مع أقرانه عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسائط تفاعلية أخرى.

 

8. تصميم موقع يجذب العملاء المثاليين ويحتفظ بهم:

 

يمكن أن تركز مواقع الويب على المعلومات أو تركز على المنتج أو مزيج من الاثنين معًا. وبناءً على المتطلبات المختلفة لجمهورك، تلعب قوائم الميزات المختلفة دورًا مهمًا في صنع القرار لجمهورك. من خلال تخصيص الميزات وإبراز الفوائد، يمكنك المساعدة في بناء علاقات طويلة الأمد. يمكن أن تساعد الفوائد أيضًا في معالجة الأسئلة المهمة التي قد تدور في أذهان جمهورك. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك.

 

أسئلة تواجه الجمهور عن المنتج أو المعلومات التي يعرضها الموقع:

 

  • كيف يساعدني منتجك أو خدمتك؟

 

  • هل منتجك أو خدمتك تضيف قيمة؟

 

  • هل يمكنني اختبار هذا المنتج؟

 

  • كيف يمكنني معرفة المزيد عن هذا المنتج؟

 

  • كيف أشتري هذا المنتج؟

 

يعتبر التمييز بين الميزات والفوائد أمرًا مهمًا للغاية لجذب العملاء المحتملين المثاليين. وتعد دراسات الحالة على موقع الويب الخاص بك طريقة رائعة للتمييز بين الاثنين. تصل الفوائد إلى جوهر كيفية مساعدة المنتج أو الخدمة للأشخاص، مما يضيف مرة أخرى هذا العنصر البشري الفريد إلى المعادلة.

 

9. تصميم موقع يتميز ببناء سمعتك ومصداقيتك:

 

العامل الرئيسي الذي يحدد معدل التحويل لموقعك على الويب هو مصداقيته. وسيشارك العملاء الذين يزورون موقع الويب الخاص بك بشكل مريح التفاصيل الشخصية وإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت عندما يرون موقع الويب الخاص بك موثوقًا وآمنًا. إليك ما يمكنك فعله لبناء مصداقية على موقعك:

 

كيفية بناء مصداقية الموقع:

 

  • تقديم شهادات العملاء.

 

  • عرض دراسات الحالة وقصص نجاح العملاء.

 

  • تقديم معلومات كافية عن منتجك أو خدمتك.

 

  • عرض تفاصيل الاتصال وطرقًا سهلة للتواصل معك.

 

  • إضافة بعض السمات إلى موقعك لتظهر للأشخاص أنك موجود بالفعل.

 

على سبيل المثال، يمكن أن تساعدك الشهادات على زيادة التحويل لأنها تقدم تقييمات حقيقية من جهات خارجية لمنتجاتك وخدماتك لعملائك.

 

المصدر
How To Design Your Website As Effective Marketing ToolWebsite Marketing for Small Businesses: The Ultimate Guide[Intermediate – 108] 7 Best Techniques to Promote Your Website for FreeThe Beginner’s Guide to Marketing Your Website and Increasing Traffic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى