التقنيةلغات البرمجة

كيفية تمثيل مخطط E-R

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مخطط علاقة الكيان (مخطط E-R)؟
  • رموز مخطط E-R
  • كيفية رسم مخططات E-R

ما هو مخطط علاقة الكيان (مخطط E-R)؟

 

يُظهر مخطط (E-R) العلاقة بين مجموعات الكيانات التي تملك مجموعة سمات وتربط بينهم مجموعة من العلاقات، حيث أن “مجموعة الكيانات” في برنامج إدارة قواعد البيانات هي الجدول، والسمة هي سمة أو خاصية لجدول، حيث يُظهر مخطط (E-R) البنية المنطقية الكاملة لقاعدة البيانات من خلال إظهار العلاقات بين الجداول وخصائصها، تُستخدم مخطط علاقة الكيان في هندسة البرمجيات أثناء مراحل التخطيط لمشروع البرمجي، ويساعد المخطط في تحديد عناصر النظام المختلفة وعلاقاتهم مع بعضهم البعض، غالبًا ما يتم استخدامه كأساس لمخططات تدفق البيانات كما هو معروف بشكل شائع.

 

رموز مخطط E-R:

 

1. الكيان Entity:

 

الكيان هو كائن أو مكون من البيانات، يتم تمثيل الكيان كمستطيل في مخطط (E-R)، على سبيل المثال: في مخطط (E-R) التالي لدينا كيان الطالب و كيان الكلية، وهذان الكيانان لديهما العديد من العلاقات الفردية، مثل العديد من الطلاب الذين يدرسون في كلية واحدة.

 

 

كيان ضعيف:

 

الكيان الذي لا يمكن تحديده بشكل فريد من خلال سماته الخاصة ويعتمد على العلاقة مع كيان آخر يسمى كيانًا ضعيفًا، يمثل الكيان الضعيف مستطيل مزدوج، على سبيل المثال: لا يمكن تحديد الحساب المصرفي بشكل فريد دون معرفة البنك الذي ينتمي إليه الحساب، وبالتالي فإن الحساب المصرفي هو كيان ضعيف.

 

 

2. السمة Attribute:

 

تصف السمة خاصية للكيان، يتم تمثيل السمة على شكل بيضاوي في مخطط (E-R)، وهناك أربعة أنواع من السمات:

 

السمة الرئيسية key:

 

يمكن أن تحدد السمة الرئيسية بشكل فريد كيانًا من مجموعة كيان، على سبيل المثال، يمكن الرقم الجامعي للطالب أن يحدد بشكل فريد طالبًا من بين مجموعة من الطلاب، ويتم تمثيل السمة الرئيسية بالبيضاوي مثل السمات الأخرى، ولكن يتم وضع خط تحت نص السمة الرئيسية.

 

 

السمة المركبة:

 

تُعرف السمة التي تدمج مجموعة من السمات الأخرى باسم السمة المركبة، على سبيل المثال، في كيان الطالب يكون عنوان الطالب سمة مركبة حيث يتكون العنوان من سمات أخرى، مثل: الرمز السري والولاية والدولة.

 

 

سمة متعددة القيم:

 

تُعرف السمة التي يمكن أن تحتوي على قيم متعددة باسم سمة متعددة القيم، يتم تمثيلها بأشكال بيضاوية، على سبيل المثال، يمكن أن يمتلك الشخص أكثر من رقم هاتف واحد بحيث تكون سمة رقم الهاتف متعددة القيم.

 

السمة المشتقة:

 

السمة المشتقة هي السمة التي تكون قيمتها مشتقة من سمة أخرى، يتم تمثيله بواسطة شكل بيضاوي متقطع في مخطط (E-R)، على سبيل المثال، عمر الشخص هو سمة مشتقة لأنها تتغير بمرور الوقت ويمكن اشتقاقها من سمة أخرى (من تاريخ الميلاد).

 

مخطط (E-R) بسمات متعددة القيم ومشتقة:

 

 

3. العلاقة Relationship:

 

يتم تمثيل العلاقة بواسطة شكل ماسي في مخطط (E-R)، وهو يوضح العلاقة بين الكيانات، هناك أربعة أنواع من العلاقات:

 

1. واحد لواحد:

 

عندما يرتبط مثيل واحد لكيان ما بمثيل واحد لكيان آخر، فإنها العلاقة تسمى واحد إلى واحد، على سبيل المثال، الشخص لديه جواز سفر واحد فقط، ويتم منح جواز سفر لشخص واحد.

 

 

2. واحد إلى متعدد:

 

عندما يرتبط مثيل واحد من كيان بأكثر من مثيل لكيان آخر، فإن العلاقة تسمى بعلاقة واحد إلى متعدد، على سبيل المثال، يمكن للعميل تقديم العديد من الطلبات، لكن لا يمكن للطلب أن يكون للعديد من العملاء.

 

 

3. متعدد لواحد:

 

 عندما يرتبط أكثر من مثيل لكيان ما بمثيل واحد لكيان آخر، فإن العلاقة تسمى بعلاقة متعدد إلى واحد، على سبيل المثال، يمكن للعديد من الطلاب الدراسة في كلية واحدة ولكن لا يمكن للطالب الدراسة في العديد من الكليات في نفس الوقت.

 

 

4. متعدد إلى متعدد:

 

 عندما يرتبط أكثر من مثيل لكيان بأكثر من مثيل لكيان آخر، فإن العلاقة تسمى متعدد إلى متعدد، على سبيل المثال، يمكن تكليف الطلاب بالعديد من المشاريع، والمشاريع يمكن أن يتم العمل عليها من قبل للعديد من الطلاب.

 

 

كيفية رسم مخططات E-R:

 

توضح النقاط أدناه كيفية الشروع في إنشاء مخطط E-R:

 

1- تحديد جميع الكيانات في النظام: يجب أن يظهر الكيان مرة واحدة فقط في رسم تخطيطي معين، قم بإنشاء مستطيلات لجميع الكيانات وقم بتسميتها بشكل صحيح.

 

2- تحديد العلاقات بين الكيانات: قم بتوصيلهم باستخدام خط، وإضافة ماسة في المنتصف تصف العلاقة.

 

3- أضف سمات للكيانات: أعط أسماء سمات ذات مغزى حتى يمكن فهمها بسهولة.

 

المصدر
ER modelEntity Relationship Diagram – ER Diagram in DBMSUltimate Entity Relationship Diagram Tutorial (ER Diagrams)?What is an Entity Relationship Diagram

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى