جميعنا نريد نتائج أفضل عن التسويق على مواقع الويب. من منا لا يمكنه استخدام المزيد من الزائرين الذين يتحولون إلى عملاء محتملين، وتحويل المزيد من العملاء المحتملين إلى عملاء يدفعون فعلاً. جميعنا لدينا القدرة على إنشاء تلك النتائج لعملنا.  وهذا هو سبب أهمية مراقبة معدل التحويل والتحسين. إن اللجوء إلى البيانات لفهم ما يعمل بشكل جيد وما يمكن تحسينه يضعك في أفضل وضع لتحقيق النجاح المستمر.

 

البحث عن أفضل البيانات الكمية والنوعية

 

تتعمق بعض الأنشطة التجارية في تحسين معدل التحويل (CRO) دون التفكير في كيفية جمع البيانات وتحليلها مسبقًا. سيؤدي القيام بالأعمال الأساسية أولاً إلى وضعهم في وضع أفضل لتحقيق النجاح. حيث كشف تقرير صدر عام 2013 من (Econsultancy) أن الشركات التي تتبنى “نهجًا منظمًا لتحسين معدلات التحويل من المرجح أن تشهد زيادة في التحويل بمقدار الضعف”.

 

يعد تحديد البيانات التي يجب جمعها وكيفية جمعها جزءًا لا يتجزأ من أي استراتيجية ناجحة من تحسين معدل التحويل (CRO).

 

  • “CRO” هي اختصار لـ “Conversion rate optimization”.

 

البيانات الكمية

 

البيانات الكمية هي أساس أي استراتيجية فعالة من تحسين معدل التحويل (CRO). فيما يلي طريقتان يمكنك من خلالهما جمعها:

 

جمع البيانات عن طريق برنامج Google Analytics

 

استخدم تحليل الاكتساب للتركيز على مصادر حركة المرور الرئيسية الخاصة بك ومراقبة المقاييس الخاصة بك. وانتبه جيدًا إلى معدل الارتداد على موقعك، ومتوسط ​​قيمة الأمر ومعدل التحويل. بعد ذلك، تابع تحليل السلوك لمعرفة ما يفعله المستخدمون على موقع الويب الخاص بك. ابحث عن هذه الأرقام ووثقها للحصول على فكرة عما ينجح وما يمكن تحسينه.

 

توفر مسارات التحويل لتحليل التحويل معلومات رائعة عن الأماكن التي تفقد فيها عمليات الشراء وسبب فشل المعاملات. يعد جمع هذه البيانات هو الخطوة الأولى لاختبار مسار التحويل وتحسينه.

 

جمع البيانات عن طريق التجزئة

 

(Universal Analytics) هو مصدر آخر فعال لفهم كيفية تفاعل المستخدمين المختلفين مع موقع الويب الخاص بك. ويستخدم الكثير منا التقسيم لفهم مستخدمينا بشكل أفضل، وهذا المصدر يجعل من السهل جمع المعلومات عن الزائرين الجدد مقابل العائدين، والتخلي عن عربة التسوق، والعملاء الأكثر ولاءً لك.

 

يمكنك استخدام اختبار (A / B) لتحدي افتراضاتك حول سبب تصرف حركة المرور المختلفة بالطرق التي تتصرف بها. وبعد ذلك، يمكنك تطبيق الرؤى من هذه الاختبارات لتحسين موقع الويب الخاص بك لمزيد من التحويلات. ولكن قبل أن تفعل ذلك، ألق نظرة على كيفية جمع نوع آخر من المعلومات الضرورية لتطوير استراتيجية (CRO) الخاصة بك: البيانات النوعية.

 

البيانات النوعية

 

يمكن للأرقام أن تخبرك فقط بجزء من القصة. حيث أنه من الرائع تحليل معدلات الارتداد ومستويات حركة المرور، لكن أفضل استراتيجيات (CRO)  يلجؤون إلى البيانات النوعية للحصول على تفسيرات سبب جمع الأرقام بالطريقة التي يفعلونها.

 

الذهاب مباشرة إلى المصدر للحصول على هذه الإجابات وهم عملاؤك حيث أنه يفتح نافذة من الفرص. وستحصل على فكرة أفضل عما يحتاجه عملاؤك ومدى جودة تلبية تلك الاحتياجات.

 

يبدأ جمع أفضل البيانات النوعية بطرح أسئلة عامة. لماذا يحتاج العملاء المنتج الخاص بي؟ كيف سيستخدمونها؟ ما هو الدافع الرئيسي الذي يدفعهم للشراء؟ وبمجرد الانتهاء من بعض الأعمال، حان الوقت لبدء جمع البيانات النوعية لدعم فرضياتك والبدء في الاختبار.

 

كيف يتم جمع البيانات النوعية ونحصل على أقصى استفادة من عملائنا

 

يمكن لعملائك تزويدك بإحصاءات لن تجدها أبدًا في لوحة تحكم تحليلات جوجل (Google Analytics) حيث أن تحليلات جوجل هي تقارير تساعدنا في قراءة وتحليل كل البيانات المتعلقة بالزيارات التي تحصل على موقع الويب الخاص بنا سواء كانت من خلال الإعلانات أو من خلال زيارات مباشرة. فيما يلي 6 طرق لجمع أفضل البيانات النوعية:

 

إشراك فريق خدمة العملاء الخاص بك

 

يتحدث أعضاء فريق خدمة العملاء مع العملاء طوال الوقت، مما يمنحهم نظرة ثاقبة ومنظورًا فريدًا. يمكنك الاستفادة من تلك المعرفة. قم بإعداد اجتماع مع بعض من أفضل ممثلي خدمة العملاء لديك للحصول على أفكارهم حول كيفية تعزيز تحويلاتك.

 

مخاطبة عملائك مباشرة

 

ليس هناك بديل للمحادثات بين شخصين. وإن الوصول إلى عملائك مباشرةً (عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو حتى شخصيًا) سيجعلهم يشعرون بأنهم مميزون ويوفر إحصاءات لن تجدها في أي مكان آخر. ويتيح لك التواصل الشخصي فهم مدح المنتج والشكاوى والتعليقات الأخرى باللغة التي يستخدمها عملاؤك بشكل طبيعي. كما أنه يعزز ولاء العملاء وثقتهم.

 

 إنشاء الاستطلاعات

 

تعد الاستطلاعات طريقة فعالة لاكتساب المزيد من البصيرة النوعية حول كيفية أداء عملك. طرح أسئلة مثل ما يلي يمكن أن يوفر ثروة من أفكار اختبار تحسين معدل التحويل (CRO) الجديدة:

 

  • “كيف عرفت عنا؟”

 

  • “هل وجدت كل ما كنت تبحث عنه على موقع الويب الخاص بك؟”

 

  • “ما هي الاقتراحات التي لديك؟”

 

لديك خيار أن تكون مباشرًا أو غير مباشر في نهجك. حيث يمكن أن تجري محادثة مع الزوار أثناء تصفحهم لموقعك، بينما تقدم 4Q، وهي خدمة مجانية من (iPerceptions)، استبيان خروج من صفحتك المقصودة. ويمكنك أيضًا استخدام (SurveyMonkey) لتقديم حافز للزائرين مثل خصم أو فرصة للفوز ببطاقة هدايا،  إذا أكملوا الاستبيان الخاص بك. ضع عملائك في الاعتبار، وافعل ما هو أفضل بالنسبة لك.

 

أدوات النفوذ

 

توفر الخرائط الحرارية بيانات قابلة للتنفيذ لمساعدتك في فهم ما يتم ملاحظته على موقعك وما ينقر عليه المستخدمون. يوفر (CrazyEgg) خدمة رائعة لتحديد هذه النقاط الساخنة. وللحصول على رؤى أعمق، جرب (ClickTale)؛ يسجل مقاطع فيديو لشاشات زوارك ويقيس التمرير.

 

يوفر تصور البيانات الخاصة بك نظرة نوعية على خصوصيات وعموميات موقع الويب الخاص بك. بالإضافة إلى أنه يمكنك تخصيص هذه الأدوات لتلبية احتياجاتك وجمع معلومات محددة ترغب في جمعها.

 

 نجرب دراسات قابلية الاستخدام

 

غالبًا ما يتم تجاهل دراسات قابلية الاستخدام. إنها ميسورة التكلفة ويتم إجراؤها بشكل غير رسمي، مما يجعلها طريقة ذكية لجمع البيانات النوعية.

 

(UserTesting) هي أداة أنيقة تساعدك على التنقل عبر موقع الويب الخاص بك عن طريق إدخال الكلمات الرئيسية واختيار إعلانك. ويمكنهم أيضًا اختبار مسارات المنافسين وملاحظة أي ردود فعل على دراستهم. يمكنك إعداد الأداة كمجموعة من أسئلة التعليقات أو نموذج مفتوح للحصول على معلومات من الاختبار. فقط تأكد من توثيق ملاحظاتك حتى تتمكن من استخدامها لتعزيز فهمك للبيانات.

 

استخدام تخطيط الخبرة

 

تخطيط الخبرة عملية ذات شقين. أولاً، يمكنك الحصول على فكرة عن نقاط اتصال التجربة من خلال معرفة مكان تفاعل المستخدمين مع موقع الويب الخاص بك. ثم تقوم بجمع بياناتك. ما هي القضايا التي تراها في كل نقطة اتصال؟ يمكن أن تساعدك أداة مثل (Adaptivepath) في إجراء هذا البحث والحصول على فهم أكثر تعمقًا لنقاط القوة والضعف في موقعك على الويب.