التقنيةالتقنية الماليةتقنيات متنوعةحماية المعلومات

كيف تعمل العقود الذكية Smart Contracts؟

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة عمل العقود الذكية

مبدأ عمل العقود الذكية:

لتبسيط معنى كيفية عمل العقود الذكية، فهي مشابهة لمبدأ آلة البيع، حيث تضع مبلغًا من المال المطلوب من العملة الرقمية في العقد الذكي، ثم يتم وضع حساب الضمان أو حق ملكية المنزل أو رخصة القيادة أو أي شيء آخر في حسابك، وليست جميع القواعد والعقوبات محددة مسبقًا بواسطة العقود الذكية فحسب، بل يتم فرضها أيضًا من خلالهم.

الترابط بين عدد من العقود الذكية:

يمكن أن يعمل العقد الذكي من تلقاء نفسه، ولكن يمكن تطبيقه بالاقتران مع أي عدد من العقود الذكية الأخرى. حيث يمكن تنفيذها بطريقة تعتمد على بعضها البعض، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الإكمال الناجح لعقد ذكي معين إلى بدء عقد آخر، وما إلى ذلك، ومن الناحية النظرية يمكن للأنظمة والمؤسسات الكاملة أن تعمل بشكل كامل بموجب عقود ذكية. وإلى حد ما، يتم تنفيذ هذا بالفعل في العديد من أنظمة العملات المشفرة كالبتكوين، حيث يتم تحديد جميع القوانين مسبقًا وبسبب هذا، يمكن للشبكة نفسها أن تعمل بشكل مستقل.

مكونات العقود الذكية:

بشكلٍ أساسي، هناك ثلاثة أجزاء أساسية متكاملة، ويشار إليها أيضًا باسم المكونات في كل عقد ذكي، وهي كما يلي:

1- الموقِّعين على العقد الذكي:

هم طرفان أو أكثر من الذين يستخدمون العقد الذكي، لأنهم قد يتفقون أو يختلفون على شروط الاتفاقية باستخدام التوقيعات الرقمية.

2- موضوع الاتفاق:

قد يعتبر هذا فقط جزء موجود في بيئة العقد الذكية، وعوضاً عن ذلك، يجب أن تتمتع العقود الذكية بإمكانية الوصول المباشر إلى المكون من غير أي عائق. وعلى الرغم من أنّ مناقشة العقود الذكية قد تم لأول مرة في عام 1996، إلا أنّ هذا المكون المحدد هو الذي أعاق تطورها. تم حل هذه المشكلة جزئيًا فقط بعد ظهور العملة الرقمية الأولى في عام 2009.

3- البنود المحددة:

يجب تضمينها في أي عقد ذكي ويجب أن يتم وصف هذه الشروط بطريقة رياضية بالكامل، واستخدام لغة برمجة مناسبة لبيئة العقد الذكية الخاصة. وهذا يشمل المتطلبات المتوقعة من جميع الأطراف المعنية، وكذلك جميع القواعد والمكافآت والعقوبات المرتبطة بالشروط المذكورة.

البيئة المناسبة للعقود الذكية:

من أجل وجودها وعملها بشكلٍ صحيح، يجب أن تعمل العقود الذكية في بيئة مناسبة محددة لا بد أن يتوفر فيها ما يلي:

استخدام تشفير المفتاح العام:

فبداية وقبل كل شيء، تحتاج البيئة إلى دعم استخدام التشفير، والذي يمكّن المستخدمين من تسجيل الخروج للمعاملة باستخدام رموز التشفير الفريدة والمنتجة خصيصًا. وهذا هو النظام الدقيق الذي تستخدمه الأغلبية المطلقة من العملات الرقمية الموجودة حاليًا.

قاعدة بيانات مفتوحة وغير مركزية:

تحتاج البيئة إلى هذه المواصفات في قاعدة البيانات، حيث يتمكن كافة أطراف العقد الوثوق بها بالكامل، وأن تكون مؤتمتة بالكامل، وعلاوة على ذلك، يجب أن تكون البيئة بأكملها لا مركزية لتنفيذ العقد الذكي. وتعتبر شبكات بلوك تشين، وخاصة بلوك تشين الإيثريوم، هي البيئات المثالية للعقود الذكية.

مصدر موثوق للبيانات الرقمية المستخدمة في العقد الذكي:

أخيراً، يجب أن يكون مصدر البيانات الرقمية المستخدمة في العقد الذكي موثوق تماماً، حيث يفرض شهادات (SSL) الأساسية، و(HTTPS) وبروتوكولات الاتصال الآمنة الأخرى التي تستخدم الآن على نطاق واسع، ويتم تنفيذها تلقائيًا على معظم البرامج الحديثة.

المصدر
INTRODUCTION TO SMART CONTRACTSHow Smart Contracts FunctionWhat's a smart contract (and how does it work)?What Are Smart Contracts? Guide For Beginners

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى