التقنيةبرامج الأوفيس

كيف تمنع الآخرين من التعديل على أجزاء معينة في مستند (Word)

اقرأ في هذا المقال
  • خطوات منع الآخرين من التعديل على أجزاء معيّنة في مستند (Microsoft Word).
  • إزالة الحماية عن أجزاء مستندات (Word).

الخصوصيّة شيء مهمّ جدًّا لنا جميعًا. وفي وقتنا هذا أصبح الجميع يبحث عن وسائل حماية بياناتهم على جهاز الكمبيوتر كملفات الـ (Word) وغيرها، ليس فقط الأمان على الإنترنت وعلى وسائل التّواصل الاجتماعي، بل ملفّات الـ (Microsoft Word) التي غالبًا ما تحتوي في أجزاء منها على بيانات مهمّة للمستخدم، أو مذكّرات وغيرها من البيانات والمعلومات الخاصّة، التي لا يرغب لأحد أن يعبث بها أو يعدّل عليها من دون باقي المستند، في حال قام بمشاركة المستند مع أشخاص آخرين وخشي أن ينتهك أحد منهم حقوق الملكيّة، أو أن يقوم بإضافة وتغيير شيء في المحتوى.


فيستطيع المستخدم جعل هذا الجزء المهم من المستند قابل للقراءة فقط، إذ لا يُمكن إجراء أيّ تعديل عليها من قبل الآخرين. وسنقدّم لك شرح هذه الطريقة لجميع إصدارات (Microsoft Office) في هذا المقال.

خطوات منع الآخرين من التعديل على أجزاء معينة في مستند (Microsoft Word):

حتى تجعل بعض الأجزاء من مستند (Microsoft Word) قابلة للقراءة فقط، أي غير قابلة للتّعديل من قبل الآخرين، اتّبع الخطوات التّالية:

  1. افتح ملف الـ (Microsoft Word) الذي تريد حماية بعض الأجزاء فيه ومنع التعديل عليه من قِبل الآخرين عند مشاركته معهم.

  2. اضغط على تبويب المراجعة (Review)، الموجود في الجزء العلوي من الشّاشة في شريط الأدوات من جهة اليمين.

  3. ستظهر لك قائمة من الأوامر الخاصة بتبويب المراجعة (Review)، انقرعلى أمر تقييد التّحرير (Restrict Editing) من مجموعة (Protect)، سيتم فتح نافذة الخصائص فى الجزء الأيمن من الشّاشة.

  4. قُم بوضع إشارة ✔ بجوار خيار (Allow only this type of editing in the document)، الموجودة في الجزئيّة الثانية وهي (Editing restrictions).

  5. بعدها ستتفعّل لك خيارات هذه الجزئيّة وستصبح القائمة المنسدلة قابلة للتحديد، انقر فوقها، ثمّ قُم بتحديد الخيار الأخير منها. وهي ((No changes (Read only) فى حالة لم يتمّ تحديده بشكل افتراضي.

  6. الآن قُم بتحديد الأجزاء التي تريد أن تبقى إمكانيّة التّعديل عليها متاحة في المستند، أي أنّ الأجزاء التي لن تقوم بتحديدها هي التي ستكون قابلة للقراءة فقط، دون السماح بالتغيير عليها أو تغيير أي شيء من محتواها من قبل الأشخاص الآخرين. ويتمّ تحديد هذه النّصوص عن طريق النّقر بزرّ الفأرة على النّص، ثمّ السّحب فوق النّص لتحديد كامل الفقرة المطلوبة.


    وإذا كنت ترغب بتحديد عدد من الفقرات المختلفة في المستند الواحد، قُم بالضغط على مفتاح (Ctrl) في لوحة المفاتيح مع الاستمرار بالضغط، ثمّ حدد الفقرة الثانية المطلوبة، ثمّ الفقرة الثّالثة، فالرابعة وهكذا، حتّى يتم تحديد جميع النّصوص المطلوبة التى ترغب بأن تبقى قابلة للتعديل.

  7. وعندما تنتهي من التحديد، قُم بالضغط مرّة أخرى على نافذة خصائص (Restrict Editing) من قائمة المراجعة (Review)، ثمّ من القائمة التي تظهر في جهة اليمين ضع إشارة ✔ بجانب خيار (Everyone) في جزئيّة (Exceptions).

  8. والآن بعد أن قُمت بتحديد النّصوص القابلة للقراءة وتفعيل صلاحيّة جميع الأشخاص (Everyone)، قُم بالنقر على زرّ (Yes, Start Enforcing Protection) المتواجد أسفل جزئيّة (Start enforcement)، عندها ستظهر لك مباشرةً نافذة (Start Enforcing Protection) التي تقوم من خلالها بإدخال كلمة المرور التي تريدها. وانقر على زرّ موافق (OK) لتتطبّق عمليّة التقييد للأجزاء التي لم يتم تحديدها.

  9. قُم بحفظ المستند، إن كنت لا تريد القيام بأيّة تعديلات أخرى.


    وستلاحظ الآن بعد تطبيق هذه الخطوات، أنّ برنامج (Microsoft Word) قام بتمييز النّصوص التي قمت بتحديدها لتكون قابلة للتّعديل وهي الوحيدة القابلة للتّعديل في المستند. وإذا حاولت التّعديل على الفقرات الأخرى أو قمت بتحديدها ستلاحظ أن أدوات التّحرير في علامة التبويب (Home)، ستصبح فورًا غير مفعّلة. وإذا قمت بالضغط على أيّ زرّ من أزرار لوحة المفاتيح، ستظهر لك الرّسالة التّالية: (You can’t make this change because the selection is locked). أمّا عندما تقوم بتحديد الفقرات التي تمّ تمييزها لن تحصل أيّ إعاقة لعمليّات التعديل.


ملاحظة: إذا كنت لا ترغب بأن يتم تمييز الفقرات القابلة للتحرير، تستطيع ذلك من خلال النقر على تبويب المراجعة (Review) ثمّ اختيار الأمر (Restrict Editing). وإزالة إشارة ✔ من جانب خيار (Highlight the regions I can edit).

إزالة الحماية عن أجزاء مستندات (Word):

لو أردت إزالة هذه الحماية لأيّ سبب وأردت أن ترجع المستند قابل للتحرير كما كان، يُمكنك ذلك من خلال الذهاب إلى الأمر (Restrict Editing) في تبويب المراجعة (Review)، ثمّ النّقر على زرّ (Stop Protection) في الأسفل ثمّ قُم بإدخال كلمة المرور التي قمت بتعيينها أثناء تطبيق التقييد على النصوص من قبل، ثمّ اضغط على زر موافق (OK).

بواسطة
الأسئلة المتداولة حول OfficeHow to Protect Parts of a Word Document from Editingكيف تمنع الاخرين من تعديل أجزاء معينة في مستند Word

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى