الانترنتالتقنيةتقنيات متنوعةكمبيوترهواتف ذكية

كيف يعمل المساعد الشخصي امازون ايكو (Amazon Echo)؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يعمل امازون ايكو؟

أمازون إيكو (Amazon Echo): هو عبارة عن سماعة بلوتوث مستقلّة مزوّدة بمجموعة من الميكروفونات بعيدة المجال، يمكنها سماعك على مسافة تعتبر مُتوسطة، مع اتصال واي فاي (Wi-Fi) بسحابة (Amazon) بشكل دائم.

بالإمكان إيقاظ الجهاز وذلك عن طريق نطق كلمة (Alexa)، وهو اسم المساعد الافتراضي الخاص بأنظمة وأجهزة شركة (Amazon)، كما يمكنك تغيير هذه الكلمة إلى (Amazon) أو (Computer) أو (Echo)، إذا أردت التغيير عن أليكسا، وعند سماع الجهاز لكلمة التنبيه سوف تُضيء باللون الأزرق الحلقة حول أعلى الجهاز؛ للإشارة إلى أنه الآن قد تم تنشيط (Alexa) للإنصات لأسئلتك وأوامرك.

بعد سنتان من إطلاقه في الولايات المتحدة الأمريكية، بدأت شركة أمازون الأمريكية بطرح جهاز المساعد الشخصي الصوتي أمازون إيكو (Amazon Echo) في دول  المملكة المتحدة، وسيستفيد مقتنوا هذا الجهاز من ميزاته المُدمجة إلى جانب خدمات أخرى مثل خدمة البث الموسيقي (Spotify)، وخدمة (Uber) لطلب سيارات التوصيل، و كذلك خدمة (Just Eat) وذلك لطلب الطعام، وسيكون متوفر بالألوان الأبيض والأسود  بسعر 150 جنية استرليني، كما يمكن لمشتركوا خدمة (Amazon Prime) الحصول على تخفيض 50 جنيه استرليني لمن يقوم بالحجز المسبق.

على خلاف أنظمة المساعدة الشخصية التي أصبحت متوفّرة في مختلف الهواتف الذكية، مثل سيري من شركة أبل وكورتانا من مايكروسوفت، وجوجل ناو من شركة جوجل، فإن جهاز إيكو هو مكبّر صوت منزلي، يعمل بالأوامر الصوتية ويستفيد من تقنيات الاتصال مثل بلوتوث و(Wi-Fi)؛ لتنفيذ المهام التي يطلبها منه المستخدم، معتمداً على نواة أليكسا (Alexa) وهي كذلك مساعدة شخصية للأجهزة المحمولة من تطوير شركة أمازون نفسها.

كيف يعمل أمازون إيكو؟

عندما تَعطي (Alexa) أمراً ما أو تسأل سؤالاً، يسجّل (Echo) الصوت المرتبط بالأمر، ويحمل الخلاصة إلى خوادم (Amazon) السحابية. وتقوم تلك الخوادم بترجمة الصوت إلى نص، ومن ثم تتولّى تقديم أفضل طريقة تقوم (Alexa) بالإجابة من خلالها.

يتم إرسال هذه المعلومات إلى مُكبر الصوت الخاص بالجهاز، حيث تقوم (Alexa) بترجمة النص مرة أخرى إلى شكل استجابة منطوقة، وكل هذا يحدث في حوالي ثانية من الزمن.

إن (Echo) يتعلمّ، وباستمرار، التكيّف مع أنماط الكلام والمفردات والتفضيلات الشخصية، وتقوم شركة (Amazon) بشكل دائم بتحديث الطريقة التي تقوم بها (Alexa) بالإنصات للكلام والأوامر، في سبيل الوصول للاستجابة الطبيعية الكاملة.

هل تقوم (Alexa) بالإنصات والاستماع الدائم للمستخدم؟

في الواقع، بالفعل إنّ الأمر كذلك نوعاً ما، حيث يستجيب أمازون إيكو دائماً لكلمة الإيقاظ أو التنبيه، لكنه لا يبدأ بتسجيل الصوت ونقله إلا بمجرد أن يظن أنه التقط كلمة التنبيه، ويُشير الجهاز إلى ذلك عن طريق حلقة الضوء العلوية، فتتلوَّن بالضوء الأزرق عند الاستجابة النشطة للكلام، ما معناه أن (Alexa) تقوم بتسجيل وتحميل ما تسمعه، من أجل معرفة كيفية الاستجابة.

على العموم تستخدم (Amazon) لحماية تلك المقتطفات الصوتية التشفير، وذلك عندما تقوم (Alexa) بتحميلها، وكما يتم تخزينها في خوادم (Amazon) بحيث يمكنك القيام بتشغيلها مرة أخرى في تطبيق (Alexa)، والقيام باستعراض نشاطك هناك.

وعلى أية حال في أي وقت تريد، بإمكانك حذف تلك التسجيلات، ويمكنك كذلك منع الجهاز بالمطلق من الاستجابة لأي تنبيه وذلك عن طريق الضغط على زر كتم صوت الميكروفون، وفي هذه الحالة سوف تتحوّل حلقة ضوء الجهاز إلى اللون الأحمر للإشارة، وكأن (Alexa) تغطي أذنيها.

هل بإمكان أمازون إيكو سماع المتحدّث أثناء تشغيل الموسيقى؟

نظرياً، نعم إذ يحتوي (Amazon Ech) على سبعة ميكروفونات مخفية داخل وحول حواف المكبر، ومع تقنية تشكيل الحزم، وإلغاء الضوضاء المحسنتين، فأنت ضامن أن صوتك مسموعاً بوضوح.

على أي حال، ومن الناحية العملية، فلا يمكن لأليكسا سماعك كذلك عندما تكون الموسيقى عالية الصوت، وقد تضطر إلى إيقاف تشغيلها يدوياً قبل أن تتلقّى أي رد.

جودة صوت (Amazon Echo):

إنّ مستوى الجودة لائق إلى حد ما بالنسبة إلى (Echo) الأصلي، وهو بالتأكيد بات أفضل مع الإصدارات الأحدث، وبشكل عام فهو ممتاز مع أشياء مثل الإحاطات الإعلامية، والكتب الصوتية، وأي شيء آخر محكي، ومع أنه ليس الأفضل على الإطلاق للموسيقى، لكنه مقبول تماماً.

داخل الجهاز، هناك مكبّر صوت بقياس (2.5in)، يقدم الـ (Bass) العميق، ومكبّر آخر (2in) لالتقاط الأجزاء الدقيقة من الصوت.

يحتوي جهاز (Echo Dot) على مكبر صوت أصغر من ذلك بكثير، وهو ليس رائعاً على الإطلاق للموسيقى، ولكنه جيّد للكلام الملفوظ، وعلى العموم، تتمثّل الفكرة الأساسية مع (Dot) في توصيله بسماعات (wi-fi) عالية الوضوح، أو سماعات البلوتوث.

التحكم في (Amazon Echo):

بالإضافة إلى استخدام أمر (Alexa wake) وأزرار الإجراءات والأضواء على الجهاز، يتوفّر تطبيق مصاحب  لأمازون إيكو لنظامي تشغيل (Fire) و(Android)، ويمكن الوصول إليه عبر المتصفح على أجهزة (iOS)، وأجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

المصدر
Everything you need to know about the Amazon EchoWhat is Amazon Echo? A Complete GuideWhat exactly is Alexa? Where does she come from? How does she work?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى