ألعاب إلكترونيةالتقنية

لعبة Minecraft

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي لعبة Minecraft؟
  • كيفية لعب لعبة Minecraft
  • نصائح لعب لعبة Minecraft

لا تكون لعبة “Minecraft” متوفرة مع التعليمات، حيث من السهل نسبياً الحصول عليها واللعب بها، كما تتعلم اللعبة عن طريق الاستكشاف والتجريب ومشاهدة مقاطع فيديو “YouTube“، وقراءة المعلومات الأخرى التي أنشأها العديد من المعجبين باللعبة، كما يوجد الكثير منها على الإنترنت، وكلما لعبت أكثر كلما تعلمت ما يجب القيام به، وكيفية استخدام الموارد المتاحة، مثل ريدستون وأنواع مختلفة من الخام؛ لصنع أدوات وهياكل أكثر تعقيداً.

 

ما هي لعبة Minecraft؟

 

لعبة “Minecraft”: هي لعبة فيديو مغامرات رمل، ويُطلق على هذا النمط اسم “وضع الحماية”؛ لأنّه يوفر مشهداً إبداعياً بدون هدف ثابت ومتطلبات لا نهاية لها، كما أنّ تصميمه الممتلئ يشبه الأطفال أيضاً من رؤوس الشخصيات مربعة، وتظهر الألوان على شكل قطع وحتى الأشجار تبدو وكأنّها نمت في مختبر “Lego”.

 

كما تُعد “Minecraft” بأنّها لعبة فيديو افتراضية لعالم مفتوح، حيث يمكن للاعبين حفر الأشياء وتعدينها وبناءها وصنعها وسحرها، وتوصف اللعبة عادة بأنّها “لعبة رمل”؛ لأنّ اللاعبين يمكنهم إنشاء عوالمهم وتجاربهم، حيث تكون الاحتمالات غير محدودة، وعلى خلاف ألعاب الفيديو العادية تتيح لك “Minecraft” بالتحكم في اللعبة، ولديها أيضاً أدوار حيث يمكن للاعبين العمل كمشرفين وبناء الترميز أو التعديل الخاص بهم مباشرة في اللعبة.

 

كيفية لعب لعبة Minecraft:

 

إن بدء استعمال “Minecraft” سهل للغاية، وأولاً تحتاج إلى الحصول على اللعبة وتحميلها، وبعد اكتمال التثبيت قم على بدء اللعبة من خلال فتح المشغل، والذي قمت بتحميله من صفحة “Minecraft” الرئيسية والذي يُعطيك أيضاً خيار اللعب من متصفحك.

 

أول شيء تفعله في اللعبة هو إنشاء عالم وتسميته، ثم تبدأ في استكشافها وبناءها كما تذهب، حيث يمكنك التقاط بعض الخشب من شجرة وسنها في مجموعة من العصي، كما يمكنك إضافة المزيد من الخشب إلى العصي وعمل مجرفة “معول”، أمّا باستخدام الفأس يمكنك استخراج بعض الأحجار لبناء منزل، وهكذا تسير دورة اللعبة.

 

أثناء الاستكشاف قد تصادف شخصيات تسمى الغوغاء العدائيين، والتي يمكن أن تكون عناكب وزومبي ومخلوقات سوداء ذات عيون متوهجة “endermen”، واعتماداً على مستوى الصعوبة الذي تحدده يمكنك تتبع الإحصائيات الصحية لشخصيتك والمحافظة عليها أثناء قيامك ببناء عالمك، والقصة في “Minecraft” هي كل ما تريده، ويمكنك تشغيله بنفسك أو ضد الآخرين في لعبة متنوعة اللاعبين.

 

أولاً: تسجيل الدخول والقائمة الرئيسية:

 

يفتح المشغل شاشة الأخبار، والتي تعرض تحديثات اللعبة والروابط، فقم على ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الزاوية اليمنى السفلية، واضغط على تسجيل الدخول للانتقال إلى القائمة الرئيسية كما توضح هذه القائمة ما يمكنك القيام به بعد النقر فوق الأزرار الموجودة في القائمة الرئيسية:

 

  • وضع “Single Player”: بحيث ابدأ أو تابع لعبة أساسية.

 

  • وضع “Multi Player”، حيث انضم إلى لاعبين آخرين عبر الإنترنت.

 

ثانياً: رمز اختيار لغة ماين كرافت “Minecraft”:

 

  • اللغات، حيث قم بتبديل لغة النص في “Minecraft”، وهذا الزر الصغير بجوار الخيارات عبارة عن فقاعة كلام تحتوي على كرة أرضية.

 

  • الخيارات، حيث تقوم إدارة خيارات اللعبة مثل الصوت والرسومات وعناصر التحكم في الماوس ودرجات الصعوبة والإعدادات العامة.

 

  • إنهاء اللعبة، بحيث أغلق النافذة إلّا إذا كنت في وضع “In-Browser”.

 

ثالثاً: كيفية بدء لعبتك الأولى في وضع “Single Player”:

 

  • انقر فوق الزر “Single Player” لعرض قائمة بجميع العوالم.

 

  • إذا كنت قد بدأت للتو في “Minecraft”، فيجب أن تكون هذه القائمة فارغة.

 

  • انقر فوق الزر “إنشاء عالم جديد” لبدء لعبة جديدة.

 

  • تظهر صفحة “إنشاء عالم جديد”.

 

  • في مربع النص “World Name”، اكتب أي اسم ترغب فيه، وانقر فوق الزر “Create New World” في الجزء السفلي من الشاشة.

 

  • يعمل تفعيل اللعبة إلى زيادة مستوى الصعوبة أو تقليله أثناء اللعب والتبديل بين الوضع الإبداعي ووضع المغامرة، كما تمنحك الإضافات مزيداً من التحكم في العالم عندما تبدأ للتو.

 

  • عندما تنفذ من تصميم عالمك، تبدأ اللعبة تلقائياً من خلال إنشاء العالم ووضع الصورة الرمزية أي الشخصية فيه.

 

رابعاً: كيفية اختيار وضع اللعبة الصحيح في “Minecraft”:

 

تقدم “Minecraft” عدة أشكال متنوعة من اللعبة التي تتضمن لك تجربة العالم المفتوح بطريقة فريدة حيث أنّ أنواع أوضاع لعبة “Minecraft” المتوافره هي:

 

1- وضع البقاء على قيد الحياة:

 

بعد أن تولد بشكل عشوائي في عالم جديد، يتعين على اللاعبين المحاولة والبقاء على قيد الحياة من خلال جمع المواد وبناء المأوى واكتساب الخبرة ومحاربة الغوغاء المعادين.

 

2- الوضع الإبداعي:

 

هو وضع لعبة، حيث يمكن للاعبين الوصول الفوري إلى جميع الكتل والعناصر تقريباً، ويكونون غير معرضين للخطر ومحصنين حتى الموت، ويمتلكون القدرة على الطيران، والهدف من وضع اللعبة هذا هو إنشاء أو تصميم عوالم مميزة.

 

3- وضع المغامرة:

 

حيث يتفاعل اللاعبون مع الأشياء، من الرافعات والأزرار والغوغاء لإكمال مغامرة.

 

4- الوضع المتفرج:

 

هو وضع غير مرئي لكل شيء ولا يمكنه التداخل مع الكتل أو الكيانات أو مخزونك، كما يُستعمل هذا الوضع عادةً لمراقبة العوالم التي أنشأها اللاعب الآخر.

 

5- وضع “Hardcore”:

 

على غرار وضع البقاء على قيد الحياة، يتم تعيين “Hardcore” على مستوى الصعوبة “الصعب” بشكل دائم ولا يمكن للاعبين إعادة الظهور، وبمجرد موتك يتم حذف الخريطة أو تصبح متفرجاً بشكل دائم.

 

نصائح لعب لعبة Minecraft:

 

أولاً: وضع الكتل بجانب الشعلة:

 

تدور لعبة “Minecraft” حول خرق قوانين الفيزياء، ويمكنك القيام بذلك عن طريق وضع كتلة بجوار مصباح يدوي، حيث عليك التصويب بجوار المصباح كما تفعل مع أي كتلة أخرى، وبعد ذلك ضع أي كتلة تريدها كما أنّ الكتلة ستبني بالفعل الشعلة، حيث إنّه مظهر غريب ولكن يمكنك استخدامه لبعض الهندسة المعمارية الإبداعية.

 

ثانياً: استخدام الألواح الخشبية لمقاومة للهب:

 

لا تريد الكثير من العناصر الخشبية حول المنزل، خاصةً إذا كان لديك أي هياكل تستخدم النار، وشرارة واحدة يمكن أن تتسبب في وقوع حادث ضخم، ولهذا السبب يجب عليك استخدام الألواح الخشبية بدلاً من ذلك، وهذه القطع لا تحترق في الواقع، كما يمكنك الاستفادة من هذا الملمس الخشبي دون التعرض لأي من مخاطر الاحتراق، حيث إنّها الطريقة الأكثر أماناً لوضع الخشب في الهيكل الخاص بك.

 

ثالثاً: استخدام المشاعل لزراعة كتل الرمل أو الحصى:

 

من الممكن أن تُعد المشاعل من أكثر العناصر تنوعاً في “Minecraft”، ويفعلون الأشياء الواضحة مثل إضاءة المناطق المظلمة وإبعاد الوحوش، ومع ذلك لديهم بعض القدرات المفيدة الأخرى، كما تتأثر كتل الرمل والحصى بالجاذبية، لذلك إذا قمت بإزالة الكتلة الموجودة تحتها، فسوف يسقطون، وفي تلك اللحظة قبل سقوط الكتلة، يمكنك وضع مصباح يدوي، حيث سيؤدي هذا إلى كسر جميع الكتل ممّا يسمح لك بجمعها.

 

رابعاً: المناطق الأحيائية للفطر آمنة:

 

تُعد “Mushroom Biome” المنطقة الأحيائية الوحيدة التي لا تتكاثر فيها العصابات المعادية في الليل، وهذا يجعله المكان الأكثر أماناً في “Minecraft” وأفضل مكان لبناء منزل، كما لا توجد أيضاً حشود في أنظمة الكهوف، ممّا يسمح بتعدين أكثر أماناً، ومع ذلك تكون مولدات الغوغاء تعمل، لذا إذا رأيت أي كائنات زومبي أو عناكب، فأنت تعلم أنّ هناك بيضاً قريباً، كما تُعد “Mushroom Biome” مكاناً جيداً للقاعدة.

المصدر
Parents' Ultimate Guide to MinecraftHow to play Minecraft with friends: 5 ways to connect for a multiplayer adventureHow to Play Minecraft (Beginner’s Guide)Minecraft

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى