ألعاب إلكترونيةالتقنية

لعبة Minesweeper

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي لعبة Minesweeper؟
  • كيفية لعب لعبة Minesweeper
  • خطوات لعب لعبة Minesweeper
  • نصائح لعب لعبة Minesweeper

تعلم قراءة الأنماط يشبه تعلم قراءة اللغة في لعبة “Minesweeper”، حيث في البداية يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للتعرف على كل حرف، ولكن بعد بضع محاولات يمكنك قراءة اللعبة بسرعة ودون أي جهد، والأمر نفسه ينطبق على أنماط التعلم، فبعد عدة سنوات من لعب اللاعب لعبة “Minesweeper” لبضع ساعات في اليوم لا يتعين عليك التفكير في مكان وجود الألغام عندما ترى هذه الأنماط.

 

ما هي لعبة Minesweeper؟

 

لعبة “Minesweeper”: هي لعبة يتم فيها إخفاء الألغام في شبكة من المربعات، كما تحتوي المربعات الآمنة على أرقام تخبرك بعدد الألغام التي تلمس كل مربع، ويمكنك استخدام أدلة الأرقام لحل اللعبة عن طريق فتح المربعات الآمنة، وحيث إذا نقرت على لغم ستخسر اللعبة.

 

يجعل “Windows Minesweeper” دائماً النقرة الأولى آمنة، كما تفتح المربعات بزر الفأرة الأيسر وتضع الأعلام على المناجم بالزر الأيمن للفأرة، كما يؤدي الضغط على زر الفأرة الأيمن مرة أخرى إلى وضع علامة استفهام على المربع، حيث عندما تفتح مربعاً لا يلمس لغماً سيكون المربع فارغاً وستفتح المربعات المجاورة في جميع الاتجاهات حتى تحتوي المربعات على أرقام.

 

كيفية لعب لعبة Minesweeper:

 

تتمثل الإستراتيجية الشائعة لبدء الألعاب في النقر بشكل عشوائي حتى تحصل على افتتاح كبير به الكثير من الأرقام، و”Chording” هو عندما تضغط على زري الماوس في نفس الوقت وإذا علمت جميع الألغام التي تلامس رقماً فسيؤدي تسجيل الرقم إلى إظهار المربعات المتبقية، وهذا يمكن أن يوفر عليك الكثير من العمل، ومع ذلك إذا قمت بوضع العدد الصحيح من الأعلام على المربعات الخاطئة فإنّ التآزر سيؤدي إلى انفجار الألغام.

 

كما تنتهي اللعبة عندما يتم فتح جميع المربعات الآمنة، ويظهر العداد عدد الألغام التي لم يتم وضع علامات عليها وتظهر الساعة وقتك بالثواني، كما توفر لعبة “Minesweeper” أفضل وقت لديك لكل مستوى صعوبة، وفهم المبادئ الكامنة وراء “Minesweeper” تبدأ في كل لعبة بشبكة من المربعات غير المميزة.

 

وبعد النقر فوق أحد هذه المربعات ستختفي بعض المربعات وسيبقى بعضها فارغاً وسيحتوي البعض الآخر على أرقام، كما إنّ مهمتك هي استخدام الأرقام لمعرفة أي من المربعات الفارغة بها ألغام وأيها آمن للنقر، وتشبه لعبة كانسة الألغام أحجية سودوكو من حيث أنّ نجاحك يتوقف إلى حد كبير على قدرتك على التخلص من الإجابات المحتملة حتى تبقى إجابة واحدة فقط.

 

استخدم زري الماوس الأيمن والأيسر، والماوس هو الوسيلة الوحيدة التي ستحتاجها للعب “Minesweeper”، كما يتم استعمال زر الماوس الأيسر للضغط على المربعات التي لا تتضمن على ألغام بينما يتم استعمال زر الماوس الأيمن لوضع علامة على المربعات التي تحتوي على ألغام، وفي الصعوبات الأعلى ستحتاج إلى تحديد المربعات التي تتوقع بتضمنها على ألغام حتى تتمكن من التحقق من أنّها تحتوي على ألغام.

 

لا تقلق بشأن النقرة الأولى، فالمربع الأول الذي نضغط عليه لن يكون تحته أبداً لغم وسعمل النقر فوق مربع إلى مسح بعض اللوحة أثناء ترقيم المربعات الأخرى، واعرف ما تعنيه الأرقام، حيث يشير الرقم الموجود في المربع إلى عدد الألغام التي تلامس هذا المربع حالياً، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك مربعان يلمسان بعضهما البعض وكان أحد المربعات به “1”، فأنت تعلم أنّ المربع المجاور له يحتوي على لغم تحته.

 

خطوات لعب لعبة Minesweeper:

 

أولاً: نحدد مستوى الصعوبة:

 

حيث في الركن الأيسر العلوي من النافذة ابدأ لعبتك الأولى بالضغط على أحد إعدادات الصعوبة التالية:

 

  • سهل “9 × 9” أي شبكة “9 × 9” بها “10 ألغام”.

 

  • متوسطة “16 × 16” أي شبكة “16 × 16” بها “40 لغم”.

 

  • خبير “30 × 16” أي شبكة من “30 × 16” بها “99 لغم”.

 

ثانياً: التخصيص:

 

قم بتعيين معلمات اللعبة الخاصة بك، بما في ذلك حجم الشبكة وعدد المناجم وما إلى ذلك.

 

ثالثاً: ننتقل إلى البرنامج التعليمي إذا أردنا:

 

  • إذا كانت هذه هي لعبتك الأولى في “Microsoft Minesweeper”، فسيُشترط عليك بدء برنامج تعليمي سيساعدك في ممارسة أساسيات “Minesweeper”.

 

  • إذا كنت لا تريد تشغيل البرنامج التعليمي فانقر فوق تخطي في الجزء العلوي من النافذة بدلاً من ذلك.

 

  • انقر فوق أي مربع على الشبكة، حيث سيؤدي القيام بذلك إلى بدء لعبة كاسحة الألغام.

 

رابعاً: نراجع الأرقام:

 

  • يشير أي رقم على السبورة إلى عدد الألغام التي تلامس مربع هذا الرقم حالياً.

 

  • اضغط بزر الماوس الأيمن على أي مربعات تظن أنّها تحتوي على ألغام، وسيضع هذا علماً على المربع، ومن الأفضل أن تبدأ بالمربعات التي يجب أن تحتوي على ألغام، فعلى سبيل المثال مربع منفرد بجوار “1” على السبورة للمساعدة في عملية الإزالة لاحقاً.

 

  • تأكد من عدم وضع علامة على عدد المربعات أكثر من عدد الألغام الموجودة على اللوحة.

 

  • انقر نقراً مزدوجاً فوق أي مربعات غير مؤكدة، كما سيؤدي القيام بذلك إلى وضع علامة استفهام فوق المربع، للإشارة إلى أنّك تريد ترك المربع بمفرده حتى تقوم باستبعاد المربعات الأخرى.

 

  • هذه إستراتيجية آمنة للألواح التي وجدت عليها جميع المناجم باستثناء اثنين أو ثلاثة.

 

  • انقر فوق أي مربعات لا تحتوي على ألغام، كما سيؤدي هذا إلى مسح المربعات المعنية.

 

  • امسح السبورة، وللفوز بجولة من “Minesweeper” يجب الضغط على كل مربع لا يتضمن على لغم تحته على اللوحة، وبمجرد القيام بذلك ستنتهي اللعبة.

 

  • إذا ضغطت بشكل خاطئ على مربع يوجد لغم أسفله فستخسر اللعبة، كما سيكون لديك التحديد بين إمّا بدء لعبة جديدة أو الرجوع إلى اللعبة التي لعبتها للتو.

 

نصائح لعب لعبة Minesweeper:

 

1- استخدام الأعلام بحكمة:

 

إذا كنت تلعب باستخدام الأعلام فاستخدم تقنية “النقر المزدوج” واضغط على زري الماوس الأيمن والأيسر في نفس الوقت، كما يفتح هذا الإجراء جميع المربعات المحيطة بمربع برقم وإذا قمت بتمييز عدد الألغام حول هذا الرقم، وإذا قمت بتمييز لغم في زاوية ثم نقرت نقراً مزدوجاً فوق 1 المحاط بدائرة لفتح المربعات الأربعة المحيطة في وقت واحد، وهذا النهج أسرع من فتح أربعة مربعات آمنة بشكل فردي باستخدام النقر بزر الماوس الأيسر.

 

2- عدم التخمين دون تركيز:

 

  • إذا كنت مجبراً على التخمين، فافتح دائماً مربعاً بأقل فرصة لضرب لغم.

 

  • تمثل المربعات التي حددتها بنقطة حمراء فرصة للخسارة بنسبة “50 في المائة”، في حين أنّ المربع الذي يحتوي على النقطة الخضراء لديه فرصة “15.625 في المائة فقط” كمبتدئ ومتوسط أو “20.625 في المائة” كخبير.

 

3- الانضمام إلى النادي:

 

توقف عن طريق “Minesweeper” الموثوقة عبر الإنترنت لمجتمع “Minesweeper”، كما يمكنك العثور على معلومات حول الأرقام القياسية العالمية، وويكي كانسة الألغام والبطولات الحية والكثير من النصائح وللانضمام إلى التصنيف العالمي يجب أن تضيف سجلات وقتك في المبتدئين والمتوسطين والخبراء إلى أقل من “100 ثانية”.

المصدر
How to Play MinesweeperHow to Beat MinesweeperHow to play Minesweeper like a proMINESWEEPER STRATEGIES & TACTICS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى