التقنيةلغات البرمجة

ما هي أهم صفات المبرمج الناجح

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهم صفات المبرمج الناجح- Successful Programmer

ما هي أهم صفات المبرمج الناجح- Successful Programmer:

 

يعتمد المستقبل في وقتنا الحالي في مجالات متعددة على المبرمجين، فكل المجالات تتصل بشكل أو بآخر بمجال البرمجة (Programming)، وفي الفترة الأخيرة زاد انتشار التطبيقات الذكية عبر الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وأصبحنا الآن في عصر التكنولوجيا وعصر التطبيقات والمواقع الإلكترونية، وعلى إثر هذا  الاتساع في مجال البرمجة وتصنيفاته العديدة فيلجأ العديد من الناس لتعلم والعمل في هذا المجال الواسع، وفي وقتنا هذا أصبحت وظيفة المبرمج لها قيمة كبيرة في مجال التطور التكنولوجي، ولكي يكون المبرمج ناجح عليه اكتساب بعض الصفات الهامة وفيما يلي أهم صفات المبرمج الناجح:

 

  • يجب على المبرمج الناجح دراسة وفهم أشهر لغات البرمجة لأنه يطرأ العديد من التحديثات ويتم أيضاً استحداث أيدولوجيات تقنية باستمرار لذا على المبرمج مواكبة آخر التطورات التي تحدث.

 

  • يُنصح لكي تكون مبرمج ناجح أن تتعامل مع مختلف أنظمة التشغيل ومن أهمها نظام لينكس ويجب على المبرمج فهم أدواته المتعددة لكي يتمكن من عملية البرمجة ويستطيع التعامل معها بتوسع وتعمق، ثم بعد ذلك يتجه لأي نظام مثل: ويندوز ماك وتتعامل معهم بفهم أفضل.

 

  • في مجال البرمجة لا يكفي فيه تحقيق النجاح بل يجب على المبرمج أن يكون لديه الشغف وحب التعلم، فتختلف البرمجة عن مختلف المجالات في أنها تتطلب قدر كبير من الابتكار والخيال والإبداع.

 

  • يجب أن يكون لدى المبرمج مهارة التصحيح البرمجي أو ما يسمى اكتشاف الأخطاء (Debugging Skills)، حيث يقوم المبرمجون بإنشاء الكود البرمجي ولكن عندما لا يعمل البرنامج كما هو متوقع  ينبغي أن يكون المبرمج قادرا على إزالة المشكلة بسرعة وفعالية.

 

  • إدارة الوقت بشكل ناجح  (Time Management): حيث يضيع الكثير من المبرمجين أوقاتهم في عمل ما هو ليس ضروري أو يتركون الأولويات، والحل لكل ذلك هو عمل مخطط يومي وأسبوعي وشهري لتحديد ما هو مطلوب منك وتحديد الوقت اللازم لأداء كل مهمة بالتفصيل.

 

  • يجب أن يمتلك المبرمج الناجح مهارة حل المشكلات (Problem Solving): حيث يجب أن يكون لدى المبرمج القدرة على التحليل والوعي لكل ما يدور حوله حتى يتمكن من إيجاد حلول لأي مشكلة من الممكن أن تواجهه ويجب عليه أيضاً عمل توثيق لأي مشكله واجهته حتى يتفاداها في المستقبل.

 

  • إن العمل كمبرمج نادراً ما يكون لديك النجاح في المحاولة الأولى لذلك الفشل هو يعتبر طريق البداية، لذا يجب على المبرمج ان يعتبر هذا تحدياً بدلاً من أن يكون علامة على الهزيمة، وإن الصبر والثبات أمران هامان جدا لتحقيق النجاح في مجال البرمجة.

 

  •  أن امتلاك مهارة (Touch typing) تحسن من أداء المبرمج بشكل كبير، حيث تعتمد هذه المهارة على الكتابة على لوحة المفاتيح (Keyboard) دون النظر إليها، فتعتمد على حفظ المبرمج لأماكن الأحرف والرموز على لوحة المفاتيح فيقوم بالكتابة بشكل أسرع.

 

  • أن من أهم المهام التي تساعد في نجاح المبرمج هي عملية إعداد خطط التطوير وسير العمل (Workflow Plan)، حيث يساعد ذلك على التحليل الصحيح والتمكن من التعامل مع المشكلات المتنوعة بقدر عالي من الحرفية والمهنية.

 

 

  • يجب على المبرمج تطوير المهارات الخاصة في مجال الرياضيات لأنه ستحتاجها في مجال عمله كمبرمج، ويجب عليه أيضاً فهم مفهوم اللوغاريتم بشكل تام لكي يستطيع التعامل مع مشاكل البرمجة المختلفة ويقوم بحلها.

 

 

المصدر
How to Become a Successful Programmer10 Powerful Strategies to Help You Succeed as a Programmer9 Early Signs You Will Be a Successful Programmer20 Tips to Immediately Become a Better Programmer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى