التقنيةهواتف ذكية

ما هو الفرق بين الهواتف المحمولة والهواتف الذكية

اقرأ في هذا المقال
  • الفروقات العامة بين الهواتف المحمولة والهواتف الذكية
  • الفرق بين أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة
  • الفرق بين الهواتف الذكية والمحمولة بالتوافر في السوق
  • الفرق بين خيارات الخدمة والخطة المقدمة المناسبة
  • الحكم النهائي

الهاتف الذكي هو هاتف خلوي مزود بميزات متقدمة، لذا لا يمكن استبدال المصطلحين، حتى لو استخدمهما الناس بهذه الطريقة أحيانًا. من الناحية الفنية، الهاتف الذكي هو هاتف محمول، لكن الهاتف المحمول ليس دائمًا ذكيًا. لقد قارنّا الهواتف الذكية والهواتف المحمولة لمساعدتك في تحديد الجهاز الذي يناسب احتياجات هاتفك.

 

الفروقات العامة بين الهواتف المحمولة والهواتف الذكية:

 

الهاتف المحمول الهواتف الذكية
القيام بإجراء المكالمات وإرسال النصوص والتقاط الصور والوصول إلى الإنترنت. القيام بإجراء المكالمات وإرسال النصوص والتقاط الصور والوصول إلى الإنترنت وممّارسة الألعاب واستخدام التطبيقات.
بديل أرخص للهاتف الذكي. قد يتضمن مساعدًا رقميًا مثل (Siri أو Google).
واجهة مباشرة وبسيطة. نظام تشغيل متطور مع خيارات التخصيص.

 

يمكن التفكير في الهاتف الذكي كجهاز كمبيوتر صغير يمكنه إجراء واستقبال المكالمات. وتتصل معظم الهواتف الذكية بمتجر افتراضي به آلاف التطبيقات التي تحول الهاتف إلى شيء أكثر ذكاءً من الهاتف المحمول العادي. وتشمل تطبيقات الهواتف الذكية الألعاب ومحرري الصور وخرائط التنقل وتطبيقات الميزانية ومعالجات الكلمات وخيارات مستعرض الويب المتعددة. وتوفر بعض الهواتف مساعدًا افتراضيًا مدمجًا، مثل سيري من أبل لأيفون، والذي يستجيب للتعليمات الشفهية.

 

تقوم الهواتف المحمولة بإجراء واستقبال المكالمات الصوتية وإرسال الرسائل النصية. والهواتف الذكية تفعل هذه الأشياء وأكثر. ويعتمد أكثر على نظام تشغيل الهاتف الذكي.

 

الفرق بين أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة:

 

هاتف خلوي الهواتف الذكية
بسيط وأساسي. قوية وقابلة للتخصيص.
دعم للتطبيقات والتذكيرات والمزيد من الوظائف.

 

تحتوي كل من الهواتف المحمولة والهواتف الذكية على أنظمة تشغيل محمولة، وهو البرنامج الذي يدير واجهاتهم. وعادة ما يكون نظام تشغيل الهاتف المحمول لطيفًا ومباشرًا مع الحد الأدنى من القوائم وطرق قليلة لتخصيص أشياء مثل لوحة المفاتيح الافتراضية. وأنظمة تشغيل الهواتف الذكية أكثر تطوراً.

 

مع إضافة التطبيقات لا يوجد حد تقريبًا لما يمكن فعله بهاتف ذكي، بما في ذلك التحقق من البريد الإلكتروني، والحصول على إرشادات التنقل خطوة بخطوة، وإجراء الحجوزات في مطعم قريب، والتسوق في عيد الميلاد عبر الإنترنت. والهواتف الذكية سهلة التخصيص وتتضمن ميزات إمكانية الوصول بحيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من قيود جسدية استخدام الهاتف بسهولة.

 

الفرق بين الهواتف الذكية والمحمولة بالتوافر في السوق:

 

هاتف محمول  الهواتف الذكية
تكلفة أقل من الهواتف الذكية. تقريبا كل هاتف في السوق هو هاتف ذكي.
المزيد من خيارات التصميم والشكل.

 

لا تزال الهواتف المحمولة متوفرة من مجموعة متنوعة من مقدمي الخدمات. ومع ذلك يصعب العثور عليها. ولقد حلت الهواتف الذكية محل الهواتف المحمولة بالكامل تقريبًا، لذلك قد يستغرق البحث عن جهاز بسيط وقتًا أطول. وفي الوقت الحالي، إذا كنت تريد إلى هاتف محمول، فالاحتمالات الأكبر أن تجد هاتف من جزأين تنقلب فيه الشاشة من لوحة المفاتيح. وقد ترى أيضًا أنواعًا أخرى، لكن الهواتف القابلة للطي هي عامل الشكل الأكثر شيوعًا.

 

الهواتف الذكية متوفرة بأحجام وأشكال أكثر. وعلى الرغم من أن معظمهم يستخدمون نفس التصميم الأساسي، شاشة كبيرة في علبة مستطيلة. ولكن حتى مع هذا المظهر، لديك خيارات في حجم الشاشة ودقتها وجودة الكاميرا وقوة المعالج وحجم الذاكرة الداخلية والكثير من المواصفات.

 

الفرق بين خيارات الخدمة والخطة المقدمة المناسبة:

 

هاتف خلوي الهواتف الذكية
عادة ما تكون النماذج خاصة بالناقل. تتوفر نفس الطرازات من مجموعة متنوعة من شركات النقل.
متوفر عادة عبر خطط الدفع المسبق. خطط الدفع الشهرية.

 

بمجرد اتخاذ قرار بشأن الهاتف، يجب النظر إلى اختلاف خيارات الخدمة والخطة المقدمة. عادةً ما يتم توفير الهواتف المحمولة كجزء من خطة مدفوعة مسبقًا أو الدفع حسب الاستخدام، حيث يمكن شراء وقت الاتصال أو استخدام البيانات في أجزاء تستبدلها أثناء استخدامك لها.

 

الحكم النهائي:

 

إذا كنت ترغب فقط في إجراء واستقبال المكالمات، فيمكن للهواتف المحمولة أو الهواتف الذكية التعامل مع هذه الوظيفة. وإذا كنت ترغب في الوصول إلى متجر لتشغيل الألعاب واستخدام تطبيقات أخرى، فيجب اختيار هاتفًا ذكيًا. حيث تحتوي الهواتف الذكية على المزيد من خيارات التخصيص والوظائف، بما في ذلك التذكيرات والإنذارات وميزات الأمان للحفاظ على البيانات والجهاز آمنين.

 

سعر الهواتف المحمولة أقل من سعر الهواتف الذكية، والتي تغلبت على معظم الهواتف المحمولة غير الذكية في السوق. وسوف يكون أسهل العثور على هاتف ذكي مقارنة بالهاتف الخلوي الأساسي، لكن لا يزال ممكن العثور عليها.

 

المصدر
Cellphones vs. SmartphonesHow to Decide Between a Smart Phone and Cell PhoneDifference Between Cellphone and SmartphoneWhat is the difference between a smartphone and a GSM?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى