التقنيةفيس بوكمواقع التواصل الاجتماعي

ما هو الحظر في الفيس بوك؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الحظر؟
  • أنواع الحظر.
  • أسباب استخدام خاصيّة الحظر في فيس بوك.

يكثر استخدام مُصطلح الحظر (Block)، عند مُستخدمي مواقع التّواصل الاجتماعي (Social media) ومنها الفيس بوك (Facebook)، فقد يتمّ في بعض الأحيان حظر حساب أحد مُستخدمي فيس بوك من قِبل شركة الفيس بوك نفسها، أو حتّى حظر حساب مُستخدم من قبل مُستخدم آخر. فما هو الحظر؟ وما أسبابه؟ وكيف يُمكن أن نقوم بحظر حساب شخص ما؟

ما هو الحظر؟

الحظر أو ما يُعرف بالبلوك (Block)، نستطيع أن نعتبره خدمة من أحد خدمات فيس بوك المُتعددة التي يُوفّرها لجميع مُستخدميه. وحديثًا أصبح ينقسم إلى قسمين: الحظر الجزئي والكُلّي.

أنواع الحظر:

الحظر الجزئي:

يشمل الرّسائل فقط، أي أنّ الطّرف المحظور لن يتمكّن من البدء بالمحادثة وإرسال الرّسائل لك، سواء كانت رسائل نصيّة أو صوتيّة أو مكالمات فيديو، لكن بالمُقابل تبقى كافّة الخصائص الأخرى فعّالة بالنّسبة له، فيُمكنه رؤية كلّ ما تقوم بمشاركته على صفحتك الشّخصيّة من منشورات وصور وتعليقات وغيرها.

الحظر الكُلّي:

يتمّ من خلاله منع الطّرف المحظور من رؤية أي شيء يخصّك أو من التّواصل معك، فلا يستطيع إرسال الرّسائل إليك، أو الاطّلاع على صفحتك الشّخصيّة بكُلّ ما تحتوي، أو رؤية أيّ من التّعليقات التي تقوم بنشرها في أي مكان على فيس بوك، سواء علند الأصدقاء المشتركين بينكم أو على المجموعات (Groups) أو صفحات (Pages) الفيس بوك، بالإضافة إلى عدم ظهور اسم حسابك في قائمة البحث (Search) لديه. وسيتم حذفه من قائمة الأصدقاء (Friends list) الخاصّة بك إذا كان من ضمنها قبل الحظر.

مُلاحظة: يجب التّنويه إلى أنّ خاصية البلوك في الفيس بوك، تُبقي سجلّ الدّردشات القديمة الموجودة بينك وبين الشّخص الذي قُمت بحظره، بحيث يستطيع كلا الطّرفين الاطلاع عليها أو إعادة قراءتها.


أسباب استخدام خاصية الحظر في فيس بوك:

هناك أسباب عديدة تجعل مُستخدمي موقع الفيس بوك يقومون باستخدام خاصيّة الحظر (Block)، لحسابات مُستخدمين آخرين، دعنا نتعرّف على بعض هذه الأسباب:

  • المُراقبة المبالغ بها والتّطفّل غير المرغوب به، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يتعرّضون لمثل هذه المُضايقات غير المُحبّبة، من قِبل الأشخاص الفضوليين وغيرهم؛ وهذا يجعل خاصيّة الحظر مفيدة لهم.

  • الحدّ من تواصل المستخدمين الذين على خلاف في أرض الواقع واحتكاكهم مع بعضهم البعض؛ لمنع تجديد الخلاف معهم في عالم الفيس بوك الافتراضي.

  • إذا كان الشّخص ينشر محتوى مُزعج أو غير مرغوب بالنّسبة لك أو مُسيء.

  • وصول الكثير من الإشعارات أو الرّسائل المُزعجة لدرجة كبيرة من الشّخص.

بواسطة
Unfriending or Blocking SomeoneHow to Block Someone on FacebookHow to Block Someone on Facebook
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق