التقنيةمواقع التواصل الاجتماعي

تأسيس فيسبوك

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الفيسبوك؟
  • تاريخ موقع الفيسبوك.

ما هو الفيسبوك؟

أصبح النّاس يتوجّهون إلى مواقع التّواصل الاجتماعي بشكل كبير ويمضون الكثير من الوقت فيها، فهذه المواقع أصبحت مرجعًا لنا للاطلاع على آخر الأخبار والمعلومات. والفيسبوك (Facebook) أحد مواقع التّواصل الاجتماعي المجّانيّة الشّهيرة على شبكة الإنترنت، الذي يتيح لمستخدميه فرصة التّواصل مع الآخرين والتّفاعل معهم.

تاريخ موقع الفيسبوك:

قام مارك زوكربيرغ بالإضافة إلى اثنين من أصدقائه بتأسيس موقع الفيس بوك. وقاموا بتزويده بالكثير من الخصائص والمميّزات التي تسهّل على الأفراد التّواصل فيما بينهم، مثل إضافة الأصدقاء، ومراسلتهم ومشاهدة كلّ ما يقومون بنشره ومشاركته على صفحاتهم الشخصيّة، بالإضافة إلى إمكانيّة نشر ومشاركة الصور والفيديوهات على هذا الموقع الإلكتروني.


ويُعتبر الفيس بوك فكرة غير متوقعة منبثقة عن فيس ماتش (Facemash) الذي قام مارك زوكربيرغ بتأسيسه عام 2003 للميلاد، حين كان طالبًا في السّنة الثّانية في جامعة هارفرد وهو عبارة عن موقع ويب، حيث قام زوكربيرغ باختراق شبكة جامعة هارفرد وقام بنسخ صور هويّات الطّلّاب واستخدمها في موقعه، حيثُ استخدمها ليقارن بين صورتين من صور الطلاب مع بعضها. وبعد عدّة أيّام قام مسؤولي الجامعة بإغلاق الموقع واتّهموا مارك زوكربيرج بانتهاك الأمن والخصوصيّة؛ بسبب سرقة صور الطّلاب واستخدامها.


وتمّ تأسيس موقع الفيس بوك في الرّابع من شهر شباط من سنة 2004 للميلاد؛ أي مُنذ ما يُقارب ستة عشر عام. وتعود فكرة تأسيس الفيس بوك إلى مارك زوكربيرغ وزميليه داستين موسكوفيتز وكريس هيوز الذين درسوا علوم الحاسوب في جامعة هارفارد الأمريكيّة، حيث قاموا بتطبيق فكرتهم في البداية على طلبة جامعة هارفرد فقط. ومن ثمّ بدأ المشروع يكبر تدريجيًّا حتّى وصل إلى جميع أنحاء العالم.


وبعدها حظي موقع الفيس بوك بانتشارٍ واسعٍ في فترةٍ قصيرةٍ، فخلال أوّل ثلاثة سنوات حصل هذا الموقع على عرض بقيمة خمسمئة ألف دولار أمريكي. وهذا لا يعني أن الموقع لم يواجه صعوبات في بادئ الأمر، فقد تعرّض في عام 2005 للميلاد إلى خسارة ما يُقارب 3.63 مليون دولار أمريكي، إلّا أن مؤسسه مارك زوكربيرغ استطاع بذكائِهِ وعبقريّته تعويض هذه الخسارة، تعويضًا خياليًَا خلال فترة قصيرة جدًّا.

بواسطة
تأسيس فيسبوك: كيف كانت نشأة موقع فيسبوك الأشهر على الإنترنت؟متى ظهر الفيس بوك ؟Facebook

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى