الانترنتالتقنيةشبكات الحاسوبكمبيوتر

ما هو الـ (VPN)؟

اقرأ في هذا المقال

  • ما هو الـ (VPN)؟
  • ما هي ميزات الـ VPN؟
  • عيوب الـ (VPN)؟

الـ (Vpn) أو الشبكة الافتراضية الخاصة (Virtual Private Network) هي أحد أفضل الحلول التي تحفظ لك بياناتك وتقوم بتشفيرها لك تماما، بحيث لا يعلم أحد عن نشاطك على الإنترنت، فما هو الـ (VPN) وكيف يعمل، وما هي مميزاته، وما هي عيوبه؟

ما هو الـ (VPN)؟

هي شبكة وهمية يقوم المستخدم بإنشائها لإرسال واستقبال البيانات بين جهاز المستخدم وبين الإنترنت أو أي جهاز آخر بحيث يتم ضمان مرورها بشكل آمن ومُشفّر ولا يتطلع عليها أحد.

فإنك عندما تقوم بالاتصال بالإنترنت عبر (VPN) تصبح مختفٍ عن الأنظار، فالاتصال بالإنترنت يقوم بين 3 أطراف المستخدم والوسيط أو الشركة المقدمة لخدمات الإنترنت والسيرفر(ISP)، فعندما تقوم بالاتصال عن طريق (VPN) تتصل بالسيرفر دون المرور على الوسيط ،عندما تقوم بإنشاء اتصال (VPN) فأنت بذلك قد أصبحت مخفيّاً وبعيداً عن الأنظار، وذلك قد تم عن طريق تغيير عنوان الـ (IP) إلى عنوان آخر، هذا العنوان يكون وهميّ في دولة أخرى غير الدولة المتصل منها فعلياً، وبالتالي ستمكن من فتح جميع الخدمات، والمواقع المحظورة في بلدك وأيضاً لن يتمكن المخترقون والهكر من الوصول إليك بسهولة، ولا تستطيع شركة الاتصال المزودة لخدمة الإنترنت (ISP) لديك من الاطلاع على نشاطاتك عبر الإنترنت، فشركات الاتصال تستطيع معرفة الكثير من المعلومات المهمة عنك عن طريق عنوان (IP).

يُستخدم ال (VPN) في أجهزة الحاسوب بهدف منع أي جهات من قيامها بتتبع بياناتك ومراقبة نشاطاتك، كما يُستخدم ال (VPN) لإتاحة لإمكانية الدخول إلى مواقع الإنترنت والاستفادة من الخدمات غير المتاحة في المنطقة التي تسكنها، ستستخدم الشركات والمؤسَّسات (VPN) للتواصل بسرية عبر شبكة عامة وإرسال صوت أو فيديو أو بيانات. كما تمنحك (VPN) ميّزة أمانٍ إضافيّة تحميك من عمليات التجسُّس والقرصنة من قبل أي جهةٍ كانت خاصّةً عند استخدام شبكة (Wi-Fi) في مكانٍ عام.

غالباً ما يتم استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية من قبل المستخدمين العاديين للوصول إلى المواقع المحجوبة أو لتغيير عنوان (IP) لأغراض أخرى. يمكن تثبيت مثل هذا الاتصال على الكمبيوتر باستخدام طرق مختلفة، كل منها يتضمن تنفيذ خوارزميات والإجراءات محددة بها.

ما هي ميزات الـ (VPN)؟


يوفّر لك الاتصال عن طريق الـ (VPN) التّصفُح الآمن، بحيث لا يمكن لأحد أن يتمكّن من اختراق خصوصيتك أو أن يعرف أي من حساباتك البنكية أو نشاطاتك المختلفة وغيرها، كما سيمنع محركات البحث كذلك من قيامها بأي من التخزين أو الفلترة لما تبحث عنه.

كما ستمكّنك من دخول المواقع المحظورة داخل نطاقك الجغرافي، سواء كانت هذه المواقع محظورة لأسباب سياسية أو لغيرها، فإنّ الـ (IP) الخاص بك سيتغيّرإلى دولة أخرى لتفتح لك بعد ذلك جميع الخدمات الموجودة بهذه الدولة.

كما يُوفر لك أيضاً إنترنت بسرعة أعلى، وتكلفة أقل من تلك التي كُنت تحصل عليها قبل استخدامك لخدمة ال(VPN).

عيوب الـ (VPN)؟

إذا لم تستخدم الخدمة بطريقة صحيحة سيسهل اختراقك والوصول لبياناتك التي تحاول الحفاظ عليها، كما أن بعض الشركات المقدمة للخدمة تترك منافذ قد يستغلها المخترقون بالوصول لك.

كيف تستخدم الخدمة؟

 خدمة (VPN) هي خدمة مدفوعة كما تتوفر أيضا بصورة مجانية، والفرق بينهما أن المدفوعة هي أفضل من المجانية من حيث الأمان وسرعة الإنترنت في نقل البيانات. وهناك العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة يمكن أن تختر منها أحد الحسابات من أحد الدول المطروحة لك ، وسوف يضع لك (IP) وهميّ، ببيانات وهمية تستخدمها أثناء اتصالك بالإنترنت.


تصفحك لمواقع لا تتمكن من تصفحها من دولتك:

هناك بعض المشاكل التى يتمكّن الـ (VPN) بحلها، بعضها جيد وبعضها سيء، بعض من هذه الاستخدامات السيئة مثل فتح المواقع المحظورة في بعض الدول الإسلامية، وهناك استخدامات أخرى جيدة مثل فتح مواقع التواصل الاجتماعي في بعض الدول التي كانت تُعاني من حظر وسائل التواصل، ربما أيضا استخدام جيد عندما تكون هنالك خدمة متوفرة لبعض دول العالم فقط وأنت تود استخدامها وأنت في بلدك.

الـ(VPN) يقوم بنقل مكانك على الإنترنت، عن طريق الـ(VPN) سوف يراك الإنترنت تعيش فى دولة أخرى، فإن كنت من الأردن و قمت باستخدام (VPN) من دولة أمريكا، فمبروك أنت مواطن أمريكي بالنسبة للإنترنت، تشترك فى الاحصائيات كمواطن أمريكي، يتم أخذ عنوانك بشكل مباشر كمواطن أمريكي، ويمكنك دخول المواقع التي تم تحديد فتحها داخل حدود الولايات المتحدة فقط دون أي مشاكل.

شراء الألعاب بسعر أرخص:

فى دولة مثل روسيا تتوفر بها الألعاب بسعر أرخص بكثير من النسخ العالمية التي نقوم بشرائها، هنالك بعض المتاجر مثل متجر مايكروسوفت لا يمتلك شروطاً فى المتاجر، يمكنك بكل بساطة الشراء من المتجر الروسى بسعر أرخص من المتجر الأمريكي مثلاً، و لكن هنالك بعض المتاجر لا يقبلون بهذا مثل (Steam) او (Playstation Store).

بالطبع (Playstation Store) لن تتمكن من التلاعب معهم، أنت ببساطة على اتصال مباشر بالخادم عن طريق الـ (PS4) الخاص بك، ولكن (Steam) هنا قام البعض باستخدام الـ(VPN) ليُقنعوا (Steam) أنهم من روسيا، وفعلاً تمكنوا من شراء الألعاب بسعر أرخص، لكن على الناحية الأخرى إذا تم كشف هذه الحيلة من قبل (Steam) فسيتم حذف حساباتهم فوراً، وهذا يعتبر استخدام غير جيد بشكل أو بآخر، لأنَّه ضد قوانين متجر(Steam) بشكل عام.

المصدر
Juniper(r) Networks Secure Access SSL VPN Configuration GuideMPLS and VPN Architectures, Volume 2
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق