التقنيةهواتف ذكية

ما هو مساعد جوجل وكيف يمكن استخدامه؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مساعد جوجل؟
  • كيفية الحصول على مساعد قوقل على هاتف أندرويد
  • كيفية استخدام مساعد جوجل
  • كيفية إعدادات الاشتراك تقدم خيارات يومية أو أسبوعية
  • الردود الذكية لمساعد جوجل
  • هل يمكن استخدام مساعد قوقل في وضع عدم الاتصال؟

ينضم مساعد قوقل إلى (Siri و Alexa من Amazon، و Bixby من سامسونج، و Cortana من Microsoft) في مجموعة المساعدين الرقميين الذين يمكنهم فهم صوتك والرد على الأوامر أو الأسئلة. ويعد مساعد قوقل هو القوة الدافعة وراء قوقل هوم، وهو متاح أيضًا كتطبيق للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

ما هو مساعد جوجل؟

بينما يشارك مساعد قوقل بعض الميزات مع المساعدين المذكورين أعلاه، فإن إصدار قوقل أكثر حوارية؛ ممّا يعني أنه يمكن طرح أسئلة متابعة إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول سؤال أو بحث معين. وتم دمج مساعد قوقل في مجموعة أجهزة قوقل بكسل ومنصة بث أندرويد (TV) و قوقل هوم مركز المنزل الذكي للشركة.

كيفية الحصول على مساعد قوقل على هاتف أندرويد:

تطبيق مساعد قوقل متاح للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد (7.0 Nougat) أو أحدث. لذا يجب القيام بتحديث نظام التشغيل الخاص بك إذا كنت بحاجة إلى ذلك، ثم الانتقال إلى متجر قوقل بلاي لتنزيل التطبيق. وإذا كنت ترغب في عمل روت لجهاز أندرويد الخاص بك، فقد تتمكن من الحصول على مساعد قوقل على عدد قليل من أجهزة أندرويد القديمة، وبعد عمل روت لجهازك وتثبيت أندرويد 7.0.


يمكن استخدام تطبيق مثل (BuildProp Editor) لخداع أندرويد بشكل أساسي للاعتقاد بأن هاتفك هو في الواقع جهاز قوقل بكسل؛ ممّا سيتيح لك تنزيل مساعد قوقل من متجر بلاي. ولكن قد يؤدي عمل روت لجهازك بشكل غير صحيح إلى حدوث أخطاء في النظام لا يمكن إصلاحها. وازن بعناية إيجابيات وسلبيات التجذير.

كيفية استخدام مساعد جوجل:

لتشغيل مساعد قوقل، يمكن إما الضغط مع الاستمرار على زر الصفحة الرئيسية بجهازك، أو قول “مرحبًا، قوقل” أو “Okay Google”. ويجب عليك عادةً القيام بذلك في المرة الأولى التي تفتح فيها محادثة مع المساعد؛ حيث تتضمن التحسينات التي تم إدخالها على المساعد الأصلي ميزة تتيح لك طرح أسئلة متعددة في نفس الطلب. ومع ذلك، بمجرد انتهاء التفاعل، سوف تحتاج إلى قول “حسنًا، قوقل” أو “مرحبًا، قوقل” مرة أخرى لبدء جلسة جديدة.


يمكن أن تطلب من مساعد قوقل أي شيء تطلبه من محرك البحث، بما في ذلك معلومات حول عواصم الولايات والطقس المحلي ومواعيد الأفلام وجداول القطارات. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تسأل عن عاصمة فلسطين، ثم تحصل على الاتجاهات إلى مدينة عمان أو تعرف على سكانها.


وإذا طلبت رؤية المطاعم القريبة، فيمكن حينئذٍ تصفية تلك القائمة لرؤية المطاعم الإيطالية فقط أو طلب ساعات عمل مطعم معين. ويمكن لمساعد قوقل إجراء حجز عشاء لك. ويمكن أيضًا أن تطلب من المساعد تعيين تذكيرات أو إرسال رسائل أو الحصول على الاتجاهات. إذا كنت تستخدم قوقل هوم، فيمكن حتى أن تطلب منه تشغيل الأضواء والتحكم في منظم الحرارة. وإذا تم تشغيل مساعد قوقل عندما لا تحاول الوصول إليه، فيمكن إيقاف تشغيل ميزة (OK Google).

كيفية إعدادات الاشتراك التي تقدم خيارات يومية أو أسبوعية:

باستخدام مساعد قوقل، يمكن إعداد اشتراكات لمعلومات معينة، مثل تحديثات الطقس وحركة المرور اليومية وتنبيهات الأخبار والنتائج الرياضية والمزيد. ما عليك سوى كتابة أو قول “أرني حالة الطقس”، ثم النقر على إرسال يوميًا للاشتراك ويمكن أيضًا إخبار المساعد بالوقت الذي تريده لتلقي اشتراكاتك، حتى تتمكن من الحصول على معلومات الطقس قبل أن تغادر إلى العمل وتنبيهات الأخبار أثناء شربك لقهوة الصباح. وفي أي وقت يمكن استدعاء اشتراكاتك بقول إظهار اشتراكاتي.

الردود الذكية لمساعد جوجل:


مثل العديد من منتجات قوقل، سوف يتعلم المساعد من سلوكك وسيقوم بتخصيص ردوده بناءً على النشاط السابق. وهذه تسمى الردود الذكية، فعلى سبيل المثال، قد يحاول توقع رد على نص من زوجتك يسأل عما تريده لتناول العشاء، أو إذا كنت تريد مشاهدة فيلم عن طريق اقتراح عمليات بحث ذات صلة أو ردود جاهزة مثل لا أعرف.

هل يمكن استخدام مساعد قوقل في وضع عدم الاتصال؟

حتى إذا كان لديك سؤال مُلحّ عندما لا تكون متصلاً بالإنترنت، فلا يزال بإمكانك التحدث إلى مساعد قوقل، وسوف يحفظ استفسارك ثم يجيب عليك بمجرد العثور على نقطة اتصال (Wi-Fi). وإذا كنت على الطريق ورأت شيئًا لا يمكنك تحديده، فيمكن التقاط صورة له وسؤال المساعد عما هو عليه أو ما هو مصنوع من استخدام البحث العكسي عن الصور. ويمكن للمساعد أيضًا قراءة رموز (QR).

المصدر
Set up Google Assistant on your deviceGoogle Assistant: What It Is and How to Use ItWhat is Google Assistant and what can it do?Google tests multiple contextual links in featured snippets

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى