التقنيةهواتف ذكية

ما هو نقل الملفات عبر البلوتوث ولماذا نستعمله

اقرأ في هذا المقال
  • هل تدعم أجهزة أبل نقل الملفات عبر البلوتوث؟
  • لماذا نستخدم نقل الملفات عبر البلوتوث؟

يُعدّ نقل ملفات (Bluetooth) طريقة بسيطة لإرسال الملفات إلى جهاز (Bluetooth) آخر قريب دون الحاجة إلى تطبيق منفصل. حيث تتوافق تقنية البلوتوث مع الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

هل تدعم أجهزة أبل نقل الملفات عبر البلوتوث؟

البلوتوث غير مدعوم في (iOS) و (Chrome OS). ففي نظام (iOS)، ستحتاج إلى استخدام تطبيق منفصل مثل (Move to iOS) أو (AirDrop) لنقل الملفات والصور من أيفون إلى أندرويد عبر (Bluetooth). وتحتوي الأجهزة المتوافقة مع نقل ملفات (Bluetooth) على إعداد نظام يدعم تقنية (Bluetooth) ويسمى مشاركة بلوتوث أو شيء مشابه.

لماذا نستخدم نقل الملفات عبر البلوتوث؟

هناك عدة طرق لنقل الملفات من الهاتف الذكي إلى الهاتف الذكي، أو من أندرويد إلى أندرويد، أو من نظام تشغيل أساسي إلى آخر. وقد لا تعد تقنية (Bluetooth) هي الطريقة الأسرع، ولكنها تتطلب أقل عدد من المتطلبات، فلا يوجد تطبيق ولا كبل أو جهاز ولا شبكة (Wi-Fi) ولا اتصال بيانات 3G / 4G.


عندما تريد مشاركة الصور بين الهواتف الذكية، فإليك مزايا استخدام البلوتوث:

  • (Bluetooth) بالمقارنة مع كابل (USB): إذا لم يكن لديك كابل شحن (USB) لجهازك، فيجب القيام بتشغيل (Bluetooth) لنقل الملفات. أما إذا كان لديك كبل (USB) فقد يكون من النوع الذي يتم توصيله بمنفذ (USB) قياسي بدلاً من توصيله بجهاز محمول آخر.

  • (Bluetooth) بالمقارنة مع كابل (OTG): ستنقل كابلات (OTG) الملفات بين الأجهزة، ولكن يجب أن يدعم كلا الجهازين (USB) (OTG) وأن يكون لهما التوصيلات الصحيحة للكابلات.

  • (Bluetooth) بالمقارنة مع محرك أقراص فلاش (OTG): توجد محركات أقراص فلاش بها موصلات مزدوجة للاستخدام مع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. ففي حين أن أكثر ملاءمة من كبل (OTG) و (OTG) وتوافق الموصل بين الأجهزة مطلوب.

  • البلوتوث بالمقارنة مع نقطة الاتصال الشخصية: ليس لدى جميع الأجهزة خيار إعداد واستخدام نقطة اتصال شخصية (الربط) على (iOS) أو أندرويد. حيث تتطلب نقطة اتصال الشخص رسومًا وإشارة قوية 3G / 4G.

  • (Bluetooth) بالمقارنة مع محور الوسائط المحمول / محرك الأقراص الثابتة: تبث بعض محاور الوسائط المحمولة ومحركات الأقراص الثابتة شبكتها اللاسلكية المحلية الخاصة للأجهزة للاتصال بها. ويحتاج الجهاز المحمول إلى التطبيق المصاحب لنقل الملفات ويحتاج محرك الأقراص إلى شحن بطاريته.

  • (Bluetooth) بالمقارنة مع (Wi-Fi Direct): يشبه نقل الملفات عبر (Wi-Fi Direct) نقل الملفات عبر (Bluetooth). ولكن (Wi-Fi Direct) ليس عالميًا مثل البلوتوث، ولا تدعم هذه الميزة العديد من الأجهزة، وقد تتطلب تطبيقًا لاستخدامها.



  • (Bluetooth) بالمقارنة مع التخزين السحابي / البريد الإلكتروني: يعمل التخزين السحابي والبريد الإلكتروني بشكل جيد لحفظ الملفات وإرسالها. ومع ذلك، يحتاج كل جهاز إلى بيانات قوية أو اتصال بالإنترنت لنقل الملفات أو الوصول إلى البريد الإلكتروني.

  • تطبيق (Bluetooth) بالمقارنة مع تطبيق نقل الملفات: يحتوي متجر قوقل Play Store وأبل (App Store) على تطبيقات تنقل الملفات من جهاز إلى آخر. تعمل بعض هذه التطبيقات فقط عندما يكون لكلا الجهازين نفس التطبيق وقد يحتاج البعض الآخر إلى اتصال لاسلكي أو اتصال بيانات.

المصدر
How to Use Bluetooth to Transfer Files Between DevicesBluetooth data file transferSend files over BluetoothTransfer Files between Devices Using Bluetooth

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى