الانترنتالتقنيةكمبيوتر

ما هو وضع الامان في الكمبيوتر؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت في الوضع الآمن؟
  • كيفية الوصول إلى الوضع الآمن
  • كيفية استخدام الوضع الآمن
  • خيارات الوضع الآمن

على الرغم من أنَّ نظام التشغيل “Windows” هو نظام تشغيل قوي ومتعدد الاستخدامات، إلّا أنَّ هناك أوقاتاً يمكن أن يكون أداءه فيها محبِطاً، هذا الإحباط يكون واضحاً بشكل خاص عند تثبيت تطبيق أو برنامج جديد أو إضافة برامج تشغيل لبعض الأجهزة الجديدة، ثمَّ فجأة يتعطَّل جهاز الكمبيوتر أو يُقفل، فتقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر ويقوم بتحميل سطح مكتب “Windows”، ولكنَّه يبدو غريباً بعض الشيء بوجود كلمات الوضع الآمن في الزوايا الأربع، فما هذا؟

هل تواجه فايروس شرس على جهاز الكمبيوتر، أو برنامج يرفض إلغاء التثبيت؟ الوضع الآمن (Safe Mode) هو وضع يسمح لك باستخدام نظام التشغيل بالملفات الأساسية فقط التي سوف يحتاج إليها للعمل. يسمح لك هذا الوضع بإجراء الكثير من مهام اكتشاف الأخطاء وإصلاحها، وسيكون إجراء هذه المهمات صعب أو مستحيل في بيئة ويندوز العادية. حيث أنَّ الوصول إلى الوضع الآمن عملية سهلة، ويمكنك فعل ذلك حتى إن لم تكن قادر على تشغيل نظام ويندوز بشكل طبيعي.

يعدّ الوضع الآمن طريقة خاصّة لتحميل “Windows” عند وجود مشكلة خطيرة في النظام تتداخل مع التشغيل العادي لـ “Windows”، والغرض من الوضع الآمن هو السماح لك باستكشاف أخطاء “Windows” ومحاولة تحديد ما الذي يجعله لا يعمل بشكل صحيح، وبمجرد الانتهاء من تصحيح المشكلة يمكنك إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر وسيتم تحميل “Windows” بشكل طبيعي.

الوضع الآمن هو وضع بدء تشغيل تشخيصي في أنظمة التشغيل ويندوز بحيث يتم استخدامه للحصول على طريقة للوصول المحدود إلى نظام التشغيل عندما يبدأ نظام التشغيل بالأداء بالصورة غير الصحيحة وغير المعتادة.

أمّا الوضع العادي فهو عكس الوضع الآمن بحيث أنّ تشغيل Windows يبدأ بالطريقة التقليدية.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت في الوضع الآمن؟

في الوضع الآمن يتم استبدال خلفية سطح المكتب بلونٍ أسود خالص مع الكلمات الوضع الآمن في كافَّة الزوايا الأربع.

كيفية الوصول إلى الوضع الآمن:

يمكننا الوصول إلى الوضع الآمن من إعدادات بدء التشغيل في(Windows 10) و (Windows 8)، ومن خيارات التمهيد المتقدمة في الإصدارات السَّابقة من (Windows).

إذا كنت قادرًا على بدء تشغيل (Windows) بشكل عادي ولكنَّك ترغب في البدء في الوضع الآمن لسبب ما، فإنَّ الطريقة السهلة بالفعل هي إجراء تغييرات في تكوين النظام.

إذا لم تنجح أي من طرق الوصول إلى الوضع الآمن المذكورة أعلاه، فيمكنك فرض إعادة تشغيل (Windows) في الوضع الآمن.

كيفية استخدام الوضع الآمن:

غالبًا، يتم استخدام الوضع الآمن تماماً كما تستخدم “Windows” بشكل طبيعي، ولكن يُعتبر الاستثناء الوحيد لاستخدام “Windows” في الوضع الآمن هو أنَّ بعض أجزاء “Windows” قد لا تعمل أبداً أو قد لا تعمل بالسرعة التي اعتدت عليها.

على سبيل المثال، إذا قمت ببدء تشغيل “Windows” في الوضع الآمن وتريد استرجاع برنامج تشغيل أو تحديث برنامج تشغيل  فستقوم بذلك كما تفعل عند استخدام “Windows” بشكل طبيعي، كما من الممكن كذلك البحث عن البرامج الضارَّة وإزالة هذه البرامج واستخدام “System Restore” استعادة النظام وما إلى ذلك.

خيارات الوضع الآمن:

يوجد بالفعل ثلاثة خيارات مختلفة من الوضع الآمن، يعتمد تحديد خيار “Safe Mode” أو الوضع الآمن على المشكلة التي تواجهها.

فيما يلي وصف للخيارات الثلاثة ومتى تستخدم كل ممّا يلي:

  • الوضع الآمن:

يبدأ الوضع الآمن في تشغيل “Windows” مع الحد الأدنى من برامج التشغيل والخدمات المطلقة الممكنة لبدء نظام التشغيل.

اختر “Safe Mode” إذا لم تتمكن من الوصول إلى “Windows” بشكل طبيعي، ولا تتوقع أن تحتاج إلى الوصول إلى الإنترنت أو الشبكة المحلية.

  • الوضع الآمن مع الشبكات:

يبدأ الوضع الآمن مع الشبكة في تشغيل Windows مع نفس مجموعة برامج التشغيل والخدمات مثل الوضع الآمن، ولكنَّه يتضمن أيضاً تلك البرامج الضرورية لتشغيل خدمات الشبكة.

اختر “Safe Mode with Networking” لنفس الأسباب التي اخترتها للوضع الآمن العادي، ولكن عندما تتوقع أن تحتاج إلى الوصول إلى شبكتك أو الإنترنت.

غالباً ما يتم استخدام خيار الوضع الآمن هذا عند عدم بدء تشغيل “Windows” والشَّك في أنَّك ستحتاج إلى الوصول إلى الإنترنت لتنزيل برامج التشغيل واتباع دليل استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

  • الوضع الآمن مع موجه الأوامر:

يتطابق الوضع الآمن مع موجِّه الأوامر مع الوضع الآمن باستثناء أنَّ موجِّه الأوامر يتم تحميله كواجهة مستخدم افتراضي بدلاً من Explorer.

اختر “Safe Mode” مع “Command Prompt” إذا كنت قد جرَّبت الوضع الآمن، ولكن لا يتم تحميل شريط المهام أو شاشة البدء أو سطح المكتب بطريقة صحيحة.

المصدر
Safe Mode: What It Is and How to Use ItIn Windows, what is Safe Mode used for and why?Safe Mode

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى