التقنيةلغات البرمجة

لغة البرمجة سويفت وأهم مزاياها – Swift programming language

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن لغة البرمجة سويفت Swift
  • مزايا وخصائص لغة البرمجة سويفت Swift

نبذة عن لغة البرمجة سويفت Swift:


لغة البرمجة سويفت: تُعد لغة البرمجة سويفت من لغات البرمجة الرائعة والقوية التي أصدرتها شركة أبل (Apple) في عام 2014، وهي مُخصصة لتطبيقات (iOS، وmacOS، وwatchOS، وtvOS)، وإضافةً إلى ذلك فإن استخدام هذه اللغة يتجاوز تطبيقات أنظمة (Apple) حيث يتم استخدامها بالمشاريع المُتعلقة بنظام التشغيل (Linux)، والهدف الأساسي من تطوير لغة البرمجة سويفت هو الحصول على أفضل لغة متاحة للاستخدامات المتعددة التي تتراوح بين برمجة الأنظمة إلى تطبيقات الأجهزة المحمولة وتطبيقات سطح المكتب والحوسبة السحابية (Cloud Computing).


مزايا وخصائص لغة البرمجة سويفت Swift:

  • لغة آمنة: تمتاز لغة البرمجة سويفت بالأمان الفائق فهي تتعرف على الأخطاء الموجودة في التعليمات البرمجية التي قد تسبب خلل أو خطأ في التطبيقات وتُزيلها، وتقوم بإدارة الذاكرة تلقائياً للمحافظة على الأمان، وبذلك نضمن أن يكون الكود البرمجي الذي قُمنا بكتابته باستخدام هذه اللغة مُتسق وخالي من الأخطاء، كما وتم بناء هذه اللغة باستخدام معايير صارمة التي جعلتها تتمتع بدرجة آمان عالية.


  • مفتوحة المصدر: تُعد لغة سويفت من اللغات المفتوحة المصدر (Open Source)، هذا يعني أن اللغة متوفرة للجميع ويُمكن للمطورين والمبرمجين الاستفادة منها داخل تطبيقاتهم على مُختلف أنظمة التشغيل مثل:(IOS) وماك (Mac) ولينكس (Linux).

  • الأكثر سهولة: من أهم ميزات هذه اللغة أنها مناسبة للمبتدئين حيث تم تطوير هذه اللغة لتحل محل كل من لغات البرمجة الآتية: لغة Objective C، وC، و++C.

  • السرعة: حيث صُممت لغة سويفت لتكون سريعة وقوية، فعلى سبيل المثال تختصر لك كود في سطر واحد بدلاً من خمسة أسطر في لغة (Objective c)، وكما ذُكر في موقع شركة أبل Apple أن لغة سويفت أسرع ب ( 8.4) مرّة من لغة البرمجة بايثون (Python) وب(2.6) مرّة من لغة البرمجة (Objective c)، وهذا طبيعي حيث أن شركة أبل تحرص على أن تكون منتجاتها تقدم أداء عالي كما هو الحال في لغة البرمجة سويفت.

  • إمكانية التشغيل مع لغة البرمجة Objective c: حيث تتوافق لغة البرمجة سويفت مع لغة (Objective c) ويمكن استخدامهما معاً وتُمكّن المبرمج من إضافة ميزات جديدة من لغة سويفت إلى الكود المكتوب بلغة (Objective c) أو استخدام عناصر من لغة (Objective c) في مشروع للغة سويفت.

المصدر
Swift The powerful programming language that is also easy to learnIntroduction to Swift ProgrammingAbout SwiftKey Features of Swift: Apple’s Programming Language

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى