التقنيةالفيروسات الإلكترونيةكمبيوتر

ما هي مشاكل الشاشة الزرقاء على الكمبيوتر؟

اقرأ في هذا المقال
  • لماذا يطلق عليها اسم شاشة الموت الزرقاء؟
  • مسبّبات الشاشة الزرقاء
  • تمكين وتعطيل إعادة تشغيل النظام عند الشاشة الزرقاء
  • عرض معلومات الشاشة الزرقاء
  • استكشاف أخطاء الشاشة الزرقاء وإصلاحها

الشاشة الزرقاء هي مشهد غير مرحَّب به على الإطلاق، وتظهر عندما يصادف نظام التشغيل (Microsoft Windows) خطأ فادح لا يمكن معه استمرار تشغيل النظام، أو حتّى بدء التشغيل بالأساس، وعادةً ما تنتج مشاكل الشاشة الزرقاء عن تعطل الأجهزة ذات المستوى المنخفض، أو خلل في برامج التشغيل، أو تلف في الأجهزة.

إنّ التسمية الشائعة لرسالة الخطأ الشهيرة هذه هي شاشة الموت الزرقاء (Blue Screen of Death)، واختصارها (BSOD).

لماذا يطلق عليها اسم شاشة الموت الزرقاء؟

قد يبدو الموت كلمة قوية لربطها بشاشة زرقاء تظهر على الحاسوب في بعض الحالات، لكنّها بأيّ حال لا تعني أن جهاز كمبيوترك قد غدا ميتاً، بل تدلّ بالمجمل على أمور محدّدة، فكلّ شيء في تلك اللحظة يتوقّف، على الأقل فيما يتعلق بنظام التشغيل.

فعلياً، لا يمكنك إغلاق الخطأ، والذهاب إلى حفظ البيانات الخاصة بك، أو إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر بالطريقة المناسبة- انتهى كل شيء- على الأقل في الوقت الحالي، وتعني أيضًا الشاشة الزرقاء وفي جميع الحالات تقريباً، أن هناك مشكلة خطيرة بما فيه الكفاية، وستحتاج بالتأكيد إلى تصحيحها قبل أن تتوقع استخدام الكمبيوتر بشكل طبيعي مرّة أخرى.

تُظهر بعض الأجهزة الشاشة الزرقاء (BSOD) أثناء عملية بدء تشغيل (Windows)، مما يعني أنك لن تتمكن من تجاوزها حتى تقوم بحل المشكلة، في حين تحدث أخرى في أوقات مختلفة أثناء استخدامك لجهاز الكمبيوتر، وبالتالي تميل إلى أن يتمّ حلّها بسهولة.

مسبّبات الشاشة الزرقاء:

تظهر الشاشة الزرقاء عندما يصادف ويندوز (STOP Error)؛ إذ يؤدي هذا الفشل الحرج إلى تعطل النظام والتوقف عن العمل، وإنّ الشيء الوحيد الذي يمكن لـ (Windows) القيام به في هذه النقطة هو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان البيانات، حيث لا تتوفر للبرامج فرصة لحفظ بياناتها المفتوحة.

عند حدوث الشاشة الزرقاء، يقوم (Windows) تلقائيا بإنشاء ملف (minidump) يحتوي على معلومات حول العطل، وحفظه على القرص.

وتتنوّع الشاشات الزرقاء بعض الشيء، اعتمادًا على إصدار(Windows) الذي تقوم بتشغيله؛ ففي (Windows 7) والإصدارات السابقة، كانت الشاشة الزرقاء تشبه إلى حد كبير شاشة طرفية، تعرض كل أنواع المعلومات، أمّا في (Windows 8) و(10 Windows)، تكون الشاشات الزرقاء أكثر بساطة، وبشكلٍ عام، فقد كانت تختفي بسرعة يصعب معها إكمال قراءة تفاصيلها.

تمكين وتعطيل إعادة تشغيل النظام عند الشاشة الزرقاء:

بشكل افتراضي، يقوم نظام التشغيل (Windows) تلقائياً بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر كلما واجه الشاشة الزرقاء، وإذا كنت ترغب في مزيد من الوقت لرؤية تفاصيل الشاشة الزرقاء فيمكنك تعطيل عمليات إعادة التشغيل التلقائية من لوحة تحكم (Windows).

عرض معلومات الشاشة الزرقاء:

يقوم تطبيق (BlueScreen View) المجاني الخاص بـ (NirSoft) بتوفير طريقة سهلة لعرض معلومات الشاشة الزرقاء وذلك من خلال عرض المعلومات الموجودة في ملفات (minidump) والتي يتم إنشاؤها أثناء حدوث تعطل كما يحدث في شاشة الموت الزرقاء.

تتوفر هذه المعلومات أيضًا في (Windows Event Viewer)، حيث تنتشر رسائل الشاشة الزرقاء بين أعطال التطبيقات ورسائل سجل النظام الأخرى.

استكشاف أخطاء الشاشة الزرقاء وإصلاحها:

في أنظمة التشغيل (Windows 7 و8 و10)، يمكنك استكشاف معلومات الشاشة الزرقاء وإصلاحها باستخدام مركز الصيانة.

  • في (Windows 7)، توجّه إلى لوحة التحكم، ومن ثمّ النظام والأمان.

  • أمّا في (Windows 8 و10)، فتوجه إلى لوحة التحكم، فالأمان والصيانة، حيث ستتمكن من البحث عن حلول للمشكلات الموجودة.

يقوم (Windows 8) و(10 Windows) فعلياً بخطوة استكشاف الأخطاء وإصلاحها تلقائياً عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر بعد شاشة الموت، ومع ذلك؛ لمعرفة إذا كان هناك المزيد من التفاصيل أو الخطوات الإضافية لمعرفة الخلل وإصلاحه قد يكون من المفيد زيارة مركز الإجراءات أو الخطوات الإضافية لمعرفة الخلل وإصلاحه.

إذا لم يتمكن نظام التشغيل (Windows) من حل المشكلة بنفسه، فإن أفضل خيار لحل مشكلة شاشة الموت الزرقاء هو البحث في الويب عن الحل، فقط بمسح الشاشة الزرقاء أو ملف (minidump) للخطأ المحدد.

قد ترى رقم (Stop Error) الذي يبدو مثل 0x00000024، أو قد تشاهد خطأ مثل Driver_IRQL_not_less_or_equal، وفي كلتا الحالتين، من المرجح أن يؤدي البحث السريع عن الخطأ الدقيق إلى الحصول على نتائج جيدة.

هناك بعض الإجراءات الإضافية التي قد تساعدك في التعامل مع العديد من الشاشات الزرقاء وهي كالتالي:

  • القيام بعملية استعادة النظام.

  • البحث عن البرامج الضارّة.

  • تثبيت برامج تشغيل الأجهزة المحدثة.

  • التشغيل في الوضع الآمن (Safe Mood)، والتحقّق من المشكلة بشكل أفضل.

  • التحقق من وجود مشكلات في الأجهزة، من ناحية الأعطال، أو حتّى درجة الحرارة.

  • إعادة تثبيت (Windows).

لا يجب أن يعرض جهاز الكمبيوتر في حالة العمل السليم أيّ شاشة زرقاء على الإطلاق، ولكن لا يوجد برنامج أو جهاز مثالي، وحتى الكمبيوتر السليم ظاهريًّا قد يعرض الشاشة الزرقاء في مناسبات نادرة دون سبب واضح، ربما كنتيجة لبرامج تشغيل نادرة، أو مشاكل عارضة في الأجهزة.

إذا كانت تظهر على جهاز الكمبيوتر الشاشة الزرقاء بشكل منتظم، فأنت على الأرجح أمام مشكلة جدّية، أمّا إذا ظهرت هذه الشاشة الزرقاء مرة كل سنتين فليس عليك أن تقلق بشأنها.

المصدر
Blue Screen of Death (BSOD)Everything You Need To Know About the Blue Screen of Death10 things that can trigger Windows Blue screen of death

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى