التسويق عبر التواصل الاجتماعيالتقنية

متطلبات التسويق عبر التواصل الاجتماعي

اقرأ في هذا المقال
  • التسويق عبر التواصل الإجتماعي تحتاج في البداية إلى وضع إستراتيجية
  • الخطة و النشر
  • الإستماع والمشاركة
  • التحليلات
  • الإعلانات

التسويق عبر التواصل الاجتماعي يحتاج في البداية إلى وضع استراتيجية:

قبل أن تغوص مباشرةً وتنشر شيئاً ما على وسائل التواصل الإجتماعي، دعنا نرجع إلى الوراء وننظر إلى الصورة الأكبر، الخطوة الأولى هي التفكير في استراتيجيّة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

ما هي اهدافك؟ كيف يُمكن أن تُساعدك وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق أهداف العمل؟ تستخدم بعض الشركات وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بعلامتها التجارية، بينما تستخدمها شركات أُخرى لزيادة حركة المرور على المبيعات على الإنترنت، ويُمكن أن تُساعدك وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً على توليد ارتباط حول علامتك التجارية وإنشاء مُجتمع والعمل كقناة لدعم العملاء.


ما منصات التواصل الاجتماعي التي تريد التركيز عليها؟ منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية هي (Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn و Pinterest و YouTube و Snapchat)، هناك أيضاً منصات أصغر وأحدث مثل (Tumblr و Tik Tok و Anchor)،ومنصات المراسلة الاجتماعية مثل (Messenger و WhatsApp و WeChat)، عند البدء من الأفضل اختيار بعض المنصات التي تعتقد أن جمهورك المُستهدف يستخدمها أكثر بدلاً من أن تكون على جميع المنصات.


ما نوع المحتوى الذي تريد مشاركته؟ ما نوع المحتوى الذي سيجذب جمهورك المستهدف بشكل أفضل؟ هل هي صور أو مقاطع فيديو أو روابط؟ هل هو محتوى تعليمي أم ترفيهي؟ من الأمور الجيّدة للبدء هو إنشاء شخصيّة تسويقيّة سوف تُساعدك في الإجابة على هذه الأسئلة، وهذا لا يجب أن يكون ثابتاً إلى الأبد؛ يُمكنك دائماً تغيير استراتيجيتك وفقاً لأداء منشورات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

الخطة والنشر:

قبل البدء في إنشاء حملات تسويق عبر الوسائط الاجتماعية، ضع في اعتبارك أهداف عملك، إن بدء حملة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون وضع استراتيجيّة إجتماعيّة في الاعتبار يُشبه التجوّل في غابة بدون خريطة أي قد تحصل على المتعة، لكن من المُحتمل أن تضيع.

هناك بعض الأسئلة يجب طرحها عند تحديد أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • ما الذي تُريد تحقيقه من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

  • من هو جمهورك المُستهدف أين سيتوقف جمهورك المُستهدف وكيف يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي؟

  • ما الرسالة التي تُريد إرسالها إلى جمهورك من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

كيف يمكن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمساعدة في تحقيق الأهداف التسويقية؟

يُمكن أن يُساعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في عدد من الأهداف، مثل:

  • زيادة حركة المرور على الموقع.

  • بناء التحويلات.

  • رفع الوعي بـ العلامة التجارية.

  • خلق هوية العلامة التجارية ورابطة العلامة التجارية الإيجابية.

  • تحسين التواصل والتفاعل مع الجماهير الرئيسيّة.

كلَّما كان جمهورك أكبر وأكثر انشغالاً على شبكات التواصل الاجتماعي، سيكون من الأسهل بالنسبة لك تحقيق كل هدف تسويقي آخر في قائمتك.


يُعَدّ النشر على وسائل التواصل الاجتماعي بسيطاً مثل مشاركة منشور أو صورة أو مقطع فيديو على منصة وسائط اجتماعية، إنّه يُشبه تماماً كيفية مشاركتك في ملفك الشخصي على (Facebook)؛ لكنك ستحتاج إلى تخطيط المحتوى الخاص بك في وقت مُبكّر بدلاً من إنشاء ونشر المحتوى تلقائياً، لضمان زيادة وصولك إلى وسائل التواصل الاجتماعي، يجب عليك نشر محتوى رائع يحبه جمهورك في الوقت المناسب.


هناك الآن مجموعة متنوعة من أدوات جدولة الوسائط الاجتماعية، هذا يوفر عليك الوقت ويسمح لك بالوصول إلى جمهورك عندما يكون من المرجّح أن تتفاعل مع المحتوى الخاص بك.

الاستماع والمشاركة:

مع نمو أعمالك التجارية ووسائل التواصل الاجتماعي، ستزيد المحادثات حول علامتك التجارية، سوف يقوم الأشخاص بالتعليق على منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو وضع علامة باسمك في مشاركات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، أو إرسال رسالة إليك مُباشرة.


قد يتحدث الناس حتى عن علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي دون إخبارك، لذلك سوف ترغب في مُراقبة محادثات وسائل التواصل الاجتماعي حول علامتك التجارية، إذا كان هذا تعليقاً إيجابياً فسوف تُتاح لك الفرصة لمُفاجأتهم وإسعادهم خلاف ذلك، ويُمكنك تقديم الدعم وتصحيح الموقف قبل أن يزداد الأمر سوءاً.


يُمكنك التحقق يدوياً من جميع إشعاراتك عبر جميع منصات الوسائط الاجتماعية، لكن هذا ليس فعالاً ولن ترى المنشورات التي لم تحدد ملف تعريف الوسائط الاجتماعية لشركتك. ويُمكنك بدلاً من ذلك استخدام أداة للاستماع والتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل رد المخزن المؤقت، الذي يجمع كل إشاراتك ورسائل الوسائط الاجتماعية، بما في ذلك المنشورات التي لم تميز ملف تعريف الوسائط الاجتماعية لشركتك.

التحليلات:

سواء كنت تنشر محتوى أو تُشارك في وسائل التواصل الاجتماعي، فأنت تريد معرفة كيفيّة أداء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


هل تصل إلى عدد أكبر من الناس على وسائل التواصل الاجتماعي عن الشهر الماضي؟ كم عدد الإشارات الإيجابية التي تحصل عليها في الشهر؟ كم عدد الأشخاص الذين استخدموا علامة التصنيف الخاصة بعلامتك التجارية في مشاركاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي؟


تُوفر منصات التواصل الاجتماعي نفسها مستوى أساسياً من هذه المعلومات للحصول على مزيد من المعلومات التحليلية المُتعمقة أو للمقارنة بسهولة عبر منصات الوسائط الاجتماعية، يُمكنك استخدام مجموعة واسعة من أدوات تحليل الوسائط الاجتماعية المتاحة.

الإعلانات:

عندما يكون لديك المزيد من الأموال لتنمية تسويقك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنّ المجال الذي يُمكنك التفكير فيه هو الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي، تتيح لك إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى جمهور أوسع من أولئك الذين يتابعونك.

عندما تقوم بتشغيل العديد من حملات إعلانات الوسائط الاجتماعية في آنٍ واحد، يُمكنك التفكير في استخدام أداة الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي لإجراء تغييرات جماعية، وأتمتة العمليات، وتحسين إعلاناتك.

المصدر
WordStreamBufferThe Content FactoryNEILPATEL

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى