الانترنتالتقنية

محول الإنترنت

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو محول الإنترنت؟
  • أنواع المحولات
  • آلية عمل محول الشبكة على تحسين شبكة Wi-Fi
  • أساسيات محول الإنترنت
  • الفرق بين المحولات والمودم والموجهات
  • أنواع محولات الإنترنت اللاسلكية

يُعتير محول الإنترنت بأنّه أداة مساعدة قامت بمحاكاة اتصال “SLIP”، ممّا يتيح الوصول إلى الإنترنت بدون حساب “SLIP”.

 

ما هو محول الإنترنت؟

 

محول الإنترنت: هو جهاز مصمم لتحسين شبكتك المنزلية باستخدام الأسلاك الموجودة في المنزل عادةً ما تأتي مجموعات المحولات في حزم من اثنتين، حيث تم تصميم المحولات للتواصل مع بعضها البعض من خلال الأسلاك.

 

عادةً ما تقوم بتوصيل أحدهما بجهاز التوجيه الخاص بك أو بالقرب منه والآخر بالقرب من الأجهزة التي تريد توصيلها بالإنترنت، مثل جهاز كمبيوتر أو جهاز فك التشفير، كما يقبل أحد الطرفين بيانات الإنترنت ويطلقها عبر الأسلاك إلى الجهاز الآخر في الطرف الآخر.

 

  • “SLIP” هي اختصار لـ “Serial Line Internet Protocol”.

 

أنواع المحولات:

 

يتم توصيل محولات “Powerline” بالمنافذ الكهربائية في منزلك وتمديد شبكة “Wi-Fi” عبر الأسلاك الكهربائية في المنزل، ومع ذلك فقد حصل هذا النوع من المحولات على مجموعة من المراجعات التي تشكو من السرعات البطيئة أو قطع الاتصال العشوائي من الشبكة، هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة لمحولات “powerline” التي تستخدم تقنية “Home Plug AV” القديمة.

 

في كثير من الحالات لا يتم إعداد الأسلاك الكهربائية في المنزل لشبكة إيثرنت “powerline”، وقد تكون المشكلات الأخرى هي أنّ المسافة كبيرة جداً بين المقابس، كما أنّ خطوط الطاقة تخضع أيضاً لبعض التداخل، وليس من السهل تحديد طبيعة المشكلة.

 

محولات “MoCA” خيار آخر، حيث تستخدم تقنية “MoCA” أسلاك التلفاز المحورية الموجودة في منازل الأشخاص وإنشاء شبكة منزلية فائقة السرعة وموثوقة، ويُعرف أيضاً باسم “Ethernet over coax”، حيث لا تتعرض محولات “MoCA” للتداخل مثل محولات قابس الحائط أو مثل شبكة “Wi-Fi” المباشرة، لذا فهي تنشئ اتصالاً متسقاً عالي السرعة بين جهاز التوجيه ونقطة الوصول.

 

  • “Wi-Fi” هي اختصار لـ “Wireless Fidelity”.

 

آلية عمل محول الشبكة على تحسين شبكة Wi-Fi:

 

يتسبب التدفق الكبير على شبكة “Wi-Fi” الخاصة بك في حدوث ازدحام ممّا قد يؤدي إلى التخزين المؤقت، وباستخدام محول شبكة، يمكنك إنشاء اتصال سلكي من خلال الأسلاك المحورية في منزلك ممّا يمنحك سرعات أعلى واتصالاً أكثر ثباتاً وستفقد الازدحام، وسيتمكن الجميع من بث ما يحتاجون إليه عندما يريدون ذلك.

 

فمثلاً تُعد محولات “MoCA” هي حل سلكي بالكامل، وعادةً ستحصل على محولين “MoCA” في مجموعة، كما يمكنك توصيل أحدهما بالمودم أو الموجه والآخر بجهازك الذي يحتاج إلى إنترنت موثوق وسريع، مثل جهاز فك التشفير أو مشغل “Blu-ray” بالقرب من منفذ متحد المحور.

 

أحياناً تكون أجهزة المودم أو أجهزة التوجيه ممكّنة لـ “MoCA” بالفعل، وفي هذه الحالة ستحتاج فقط إلى محول “MoCA” واحد في الطرف الآخر، كما يتصل أحد أجهزة “MoCA” بالآخر ويرسل بيانات الإنترنت الخاصة بك من خلال الأسلاك المحورية في منزلك.

 

أساسيات محول الإنترنت:

 

محول الإنترنت هو أحد مكونات الأجهزة الداخلية للكمبيوتر الذي يتم استخدامه للاتصال عبر الشبكة بجهاز كمبيوتر آخر، كما إنّه يمكّن الكمبيوتر من الاتصال بجهاز كمبيوتر آخر أو خادم أو أي جهاز شبكة عبر اتصال شبكة محلية “LAN” ويمكن استخدام محول الشبكة عبر شبكة سلكية أو لاسلكية.

 

عادةً ما يكون محول الشبكة هو المكون الوحيد داخل جهاز الكمبيوتر للتفاعل أو الاتصال بشبكة، وعادةً ما يكون مبنياً على لوحة دوائر مطبوعة مع وصلات توصيل تربطها باللوحة الأم للكمبيوتر، كما يحتوي محول الشبكة للشبكات السلكية على منفذ “RJ-45” يستخدم كابل زوج ملتوي أو غير مجدول للاتصال بالشبكة.

 

تتصل المحولات اللاسلكية بالشبكة من خلال هوائي مدمج أو خارجي متصل، ويدعم كلا محولي الشبكة بروتوكولات “LAN” الشائعة بما في ذلك “TCP / IP“، وقد تكون بعض المصطلحات حول محولات الشبكة مربكة، كما تمت الإشارة إليها تاريخياً باسم بطاقة واجهة الشبكة “NIC” خاصةً عندما تعمل كتوسيع متصل بمحطة عمل معينة.

 

قد يُشار إليها أيضاً باسم وحدة تحكم واجهة الشبكة أو بطاقة الشبكة، حيث تقوم كل هذه الأنواع من الأجهزة بتوصيل جهاز كمبيوتر بشبكة، وهو التعريف الأساسي لمحول الشبكة بشكل عام، وتحتوي محولات الشبكة على العديد من عوامل الشكل ويمكن أن تكون دونجل “USB” أو مقبس إيثرنت في منفذ “RJ-45″، ويمكن أن تكون أيضاً هوائياً باستخدام معايير تستند إلى “802.11”.

 

يمكن لمسؤولي الشبكات وغيرهم تقييم محولات الشبكة وفقًا لتصميمها وسرعتها، فعلى سبيل المثال هناك محولات شبكة ثنائية الاتجاه وأحادية الاتجاه، بالإضافة إلى تصميمات مختلفة مصنفة حسب السرعات من ميجابايت في الثانية إلى جيجابايت في الثانية، أو بالنسبة للتقنيات المتطورة يكون أحجام الطلب أكبر من الجيجابايت أي تيرا – بيتا – زيتا.

 

  • “LAN” هي اختصار لـ “Local Area Network”.

 

  • “TCP / IP” هي اختصار لـ “Transmission Control Protocol/Internet Protocol”.

 

  • “NIC” هي اختصار لـ “Network interface controller”.

 

  • “USB” هي اختصار لـ “Universal Serial Bus”.

 

الفرق بين المحولات والمودم والموجهات:

 

هناك طريقة أخرى للتفكير في محول الشبكة وهي مقارنة دوره في الشبكة بالأجهزة الأخرى التي يخلط المستخدمون النهائيون بها أحياناً مع محول الشبكة نفسه، والأول هو المودم الذي يعمل عادةً كجسر للإنترنت الأكبر، وتم تطوير المودم اختصار لجهاز التعديل أو الاستخلاص كوسيلة لنقل البيانات إلى الإنترنت الناشئ من خلال خطوط الهاتف والبنية التحتية الأخرى، كما إنّها بوابة الشبكة المحلية وليست قطعة متصلة داخل الشبكة المحلية نفسها.

 

على النقيض من ذلك، لا يقوم محول الإنترنت بتوصيل الكمبيوتر مباشرة بالإنترنت ولكن بشبكة محلية أو بشكل أكثر تحديداً بأجزاء أخرى من شبكة المنطقة المحلية، وستبحث بعض محولات الإنترنت الخارجية الشائعة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة المحمولة حول الشبكات المتاحة للاتصال بها، ولكن عادةً ما يتم تطبيق أمان كلمة المرور، وعلى الرغم من أنّهم قد يتصلون بشبكات “LAN” إلّا أنّهم عادةً ما يتصلون بجهاز توجيه وليس مباشرة بمودم.

 

قطعة أخرى مميزة من الأجهزة في الشبكة المحلية هي جهاز التوجيه، وعادةً يتصل محول الشبكة بالموجه الذي يدير حركة مرور “LAN”، كما يمكن القيام بذلك من خلال كابل إيثرنت أو لاسلكياً، وانتقلت التكنولوجيا إلى حد كبير من محولات الشبكة الخارجية إلى محولات الشبكة اللاسلكية الداخلية وكثير منها مدمج مباشرة في اللوحة الأم للجهاز.

 

الهاتف الذكي على سبيل المثال لن يحتوي أبداً على محول إنترنت خارجي بالطريقة التي كانت بها أجهزة الكمبيوتر الشخصية المبكرة، حيث قام المستخدمون بتوصيل دونجل “USB” أو بطاقة شبكة بمنفذ معين على الكمبيوتر المحمول أو كمبيوتر سطح المكتب، وفي هذه الحالات كان من الضروري في كثير من الأحيان تثبيت برامج تشغيل محددة على نظام التشغيل ممّا أدى إلى تحدياته الخاصة.

 

على النقيض من ذلك في تقنيات متقدمة مثل “Bluetooth” و”Wi-Fi” تم الاستيلاء على تطبيقات محول الشبكة السهلة إلى حد كبير كمعيار مشترك، ومع وضع ذلك في الاعتبار لا يتعين على المستخدم النهائي العادي التفكير في “محول الإنترنت” على الإطلاق، حيث يستخدمون المصطلحات والأجهزة المستخدمة وجهاز محمول مزود ببرنامج للاتصال بشبكة “LAN”، ومن هناك إلى طريق المعلومات الفائق السرعة المعروف أيضاً باسم الإنترنت.

 

أنواع محولات الإنترنت اللاسلكية:

 

  • محولات “PCI”.

 

  • محولات “PCMCIA” أو بطاقات الكمبيوتر.

 

  • محولات ميني “PCI”.

 

  • محولات “USB” لاسلكية.

 

ملاحظة: “PCI” هي اختصار لـ “Payment Card Industry”.

المصدر
What is a Network Adapter and why do I need it?Guide to Computer Network AdaptersNetwork AdapterWhat is a Network Adapter? (with pictures)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى