التقنيةالذكاء الاصطناعي

من يستخدم تعلم الآلة (Machine Learning)؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تعلم الآلة؟
  • من يستخدم تعلم الآلة؟

ما هو تعلم الآلة؟

تعلّم الآلة (Machine Learning) ويشار له اختصار (ML)، يُمكن تبسيط مفهوم تعلم الآلة بأنه أحد الفروع المنبثقة عن علم الذكاء الاصطناعي (AI)، القائمة على برمجة الحواسيب بمختلف أشكالها، لتصبح قادرةً على تنفيذ الأوامر وأداء المهام الموكولة إليها بالاعتماد على البيانات المتواجدة لديها، وتحليلها مع تقييد التدخّل البشري في توجيهها أو تغييبه تماماً.

ويشار إلى أن مصطلح تعلم الآلة قد ظهر من قِبَل رائد الذكاء الاصطناعي آرثر صامويل في سنة 1959، ضمن نطاقِ عمل مختبرات (IBM)، ومن الجديرِ بالذكر فإن الآلة في هذه الحالة يجب أن تعتمد على تحليل البيانات المُدخَلة إليها مسبقاً؛ لمواجهة الأوامر والمهام المطلوبة منها، فيكون دور العنصر البشري ضئيلاً جداً في نهاية المطاف.

كما سيقع على عاتق الآلة مسؤولية اتخاذ القرار عند الحاجة لذلك، وتحديد ما يجب تنفيذه من مهام ومتى وكيف ولماذا، دون أي مساعدة بشرية إطلاقاً، إذ سَيُسهم ذلك بالتأكيد في إنجاز المهام بأسرع وقت ممكن مقارنة مع الوقت الذي يستهلكه البشر لإنجاز المهام.

من يستخدم تعلم الآلة؟

من الطبيعي أن يتوارد إلى الأذهان تساؤلات تتمحور حول الجهات المهتمة في التعلم الآلي، حيث يمكن توظيف ذلك في العديد من مجالات الحياة، ومن أهم الجهات المهتمة بالتعلم الآلي:

الحكومات: حيث تحرص الحكومات على تسخير التعلم الآلي في فرض الرقابة على المرافق العامة والسلامة العامة، كما يدخل في إمكانية الكشف عن عمليات الاحتيال وانتحال الشخصيات والسرقات.

الخدمات المالية والمصرفية: ترتكز البنوك والشركات العاملة في مجال الخدمات المالية والمصرفية تمامًا على تعلم الآلة في كثير من المناحي، ومن أهمها؛ استقطاب البيانات الهامة وتحديد الأفكار والحدّ من حالات الاحتيال، كما تقوم بإعلام المستثمرين في السوق المالي بموعد تداول الأسهم والأسعار وغيرها فهي تمد يد العون لهم بذلك.

قطاع الرعاية الصحية: يكمن دور تعلم الآلة في قطاع الرعاية الصحية، بإمكانية تحليل البيانات لتقييم الحالة الصحية للمريض، بالإضافة إلى رصد مواطن المرض وتشخيصه ثم تقديم العلاج الأفضل بما يتماشى مع حالة المريض.

التسويق والمبيعات: يتجلّى استخدام تعلم الآلة عند تقديم التوصيات بالخدمات والمنتجات التي قد تنال إعجابك من قِبل بعض المواقع الإلكترونية، ويشار إلى أن ذلك يأتي على هامش ما قمت به في الماضي من عمليات شراء، إذ يقوم تعلم الآلة بعملية تحليل عميقة لسجلات الشراء الخاصة بك والمواقع التي اهتممت بزيارتها لاستحضار ما قد ينال إعجابك، ولذلك يعتبر ذلك هاماً جداً في تطوير عملية البيع بالتجزئة.

التنقيب عن النفط والغاز: يؤدي تعليم الآلة دوراً فعّالاً في الكشف عن مواقع تواجد خزانات النفط والغاز الطبيعي في باطن الأرض، كما يُظهر أماكن توزعها بكل كفاءة وفاعلية، وبالتالي اختصار الوقت والجهد.

المصدر
What is Machine Learning?Machine LearningMachine Learning

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى