التقنيةكمبيوتر

نظام التشغيل يونيكس – Unix

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نظام التشغيل يونيكس
  • مكونات نظام التشغيل يونيكس
  • ميزات نظام التشغيل يونيكس
  • مساوئ نظام التشغيل يونيكس
  • استخدامات نظام التشغيل يونيكس

ما هو نظام التشغيل يونيكس؟

يمكن تعريف أنظمة التشغيل الخاصة بجهاز الكمبيوتر، على أنها برامج أساسية في الكمبيوتر لا يمكن أن يعمل بدونها، حيث تعمل عن طريقها جميع التطبيقات التي تثبت على الجهاز، ويمكن للمستخدمين التفاعل بشكل مباشر مع نظام التشغيل عن طريق واجهة مستخدم مثل سطر الأوامر أو واجهة المستخدم الرسومية التي تظهر بشكل مباشر للمستخدم (GUI).

حيث تختلف أنظمة التشغيل من حيث عدد المستخدمين، فهي إما تكون أحادية الاستخدام أو متعددة المستخدمين، كما تختلف أيضاً من حيث عدد البرامج فإما أن يكون نظام التشغيل أحادي المهام أو متعدد المهام، وأهم أنظمة التشغيل (Operating System) الحالية نظام التشغيل ويندوز بإصداراته المختلفة، ونظام (MAC) ونظام يونيكس (unix) حيث يعتبر أقل استخدامًا من غيره، وعدد كبير من المستخدمين ليس لديهم أي فكرة عن هذا النظام.

نظام التشغيل UNIX: هو نظام تشغيل محمول متعدد المهام وله أكثر من مستخدم، وتم تطويره في سبيعينيات القرن الماضي. وكما يعتبر من أوائل أنظمة التشغيل التي كُتبت بلغة c، تم تطوير يونيكس بناءً على فكرة أن (قوة النظام تأتي من العلاقات بين البرامج)، وليس من البرامج نفسها. حيث يتم تصميم برامج يونكس للقيام بشيء واحد بشكل جيد، أما البرامج الأخرى فيتم تصميمها بحيث تعمل مع بعضها البعض، وهذا الأمر يجعل من نظام التشغيل يونيكس نظاماً سهلاً وبسيطًا ذا واجهة مستخدم واضحة سهلة التعامل. وهذه الصفات جعلت بيئة نظام التشغيل يونيكس عنصر أساسي في تطوّر الشبكة العنكبوتية وتقنيات التواصل، وبفضل ميزاته الكثيرة، يستخدم على نطاق واسع في أجهزة الحاسوب والخوادم والأجهزة المحمولة.

مكونات نظام التشغيل يونيكس:

  • النواة Kernel: نواة يونيكس هي أساس نظام التشغيل، والرابط الرئيسي بينه وبين بقية الأجهزة؛ فهي تخصص الوقت والذاكرة للبرامج، حيث تتولى إدارة الملفات والتحكم في الجهاز والشبكات بنائاً على أوامر النظام.

  • القشرة Shell: يعمل (shell) كواجهة رئيسية بين المستخدم والنواة؛ عندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى النظام الحاسوب، يعمل برنامج تسجيل الدخول بالتأكد من اسم المستخدم وكلمة السر، ثم يبدأ برنامج (shell) بالعمل، كما يعمل على ترجمة سطر أوامر (CLI)؛ حيث يعمل على تفسير الأوامر ويرتبها ليتم تنفيذها، وهذه الأوامر هي عبارة عن البرمجيات التي يتكوّن منها النظام. وعندما تنتهي من تنفيذ الأمر تتيح لك (shell) من إعطاء أمر آخر.

ميزات نظام التشغيل يونيكس:

توجد الكثير من الميزات التي تجعلك تستخدم نظام التشغيل (unix)، وتفضله على غيرة من أنظمة التشغيل في حالات كثيرة، وأهم هذه الميزات:

  • نظام تشغيل محمول: يمكن استخدامه على أجهزة الحاسوب الشخصية وأجهزة (MAC)، وسميت محمولة لإمكانية استعمالها على مختلف المنصات من قبل كل المستخدمين.

  • أداء المهام المعقدة: يُعتبر نظام التشغيل يونيكس واحدًا من أنظمة التشغيل القليلة، التي تسمح لك بالقيام بمهام معقدة وبكل سهولة، مع الحد الأدنى من استعمال الموارد.

  • الحد الأدنى من استعمال الذاكرة: تم تصميم نظام التشغيل يونيكس؛ للقيام بالمهام الصعبة واستخدام المواد من غير وجود عيب يذكر، مع الحد الأدنى من استعمال الذاكرة الفعلية.

  • التصميم البسيط: يركّز نظام التشغيل يونيكس على البساطة والمكونات التي تعمل بشكل دوري ومستمر.

  • الشفافية وقابلية التوسع: هذا يعني أن نظام التشغيل يونيكس يقوم في كثير من الحالات بتوفير شفرة المصدر الكاملة القابلة للقراءة. أو حتى التبديل حسب الحاجة بواسطة برامج متنوعة متاحة للمستخدمين، وفي أغلب الأوقات تأتي برامج يونيكس ومكونات نظام التشغيل أيضًا بكتيبات رقمية شاملة تسهل التعامل مع النظام.

مساوئ نظام التشغيل يونيكس:

رغم أن يونيكس يتسم بالكفاءة في أداء المهام الصعبة، إلَّا أنه لا يخلو من المساوئ، حيث تتركز هذه السلبيات في النقاط التالية:

  • يعتمد على سطر الأوامر: فهو مصمم بشكل رئيسي للمبرمجين الذين يعرفون الأوامر جيدًا، ممَّا يعني أنَّ الأمر سيكون صعباً جداً بالنسبة للمستخدمين المبتدئين، وتم مؤخرًا إطلاق واجهة مستخدم رسومية (GUI)، ولكن على الرغم من ذلك، إلّا أن الواجهة التقليدية توجد فقط على شكل سطر الأوامر.

  • الأوامر المشفّرة: تحتوي الأوامر على أسماء مشفّرة، لا تقدم المساعدة للمستخدم خلال أنشطته، وتستلزم غالبية الأوامر المستخدمة في نظام التشغيل (UNIX) استخدام أحرف معينة، وهذا يجعل من الصعب جداً بالنسبة للمستخدمين العاديين التعامل مع نظام التشغيل (UNIX).

استخدامات نظام التشغيل يونيكس:

يمكن أن يوفر لك (UNIX) نظامًا ثابتًا وآمنًا لتشغيل تطبيقات الويب سايت المتقدمة، وهذا السبب الأساسي في وصول الشبكة العنكبوتية إلى ما هو عليه اليوم، وبسبب طريقة عمله تعتبر أبرز استعمالاته في الإنترنت وتطبيقاته مثل، خوادم الويب، خوادم DNS وبروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين (DHCP).

قليل من المستخدمين يتعاملون مع نظام التشغيل يونيكس، فبالرغم من كونه نظامًا قويًا وله استعمالات واسعة ومفيدة، إلا أنه يحتاج إلى خبرة واحترافية في التعامل معه، وهذا ما يحدد مستخدميه بفئة قليلة.

المصدر
UNIX IntroductionAn Overview of the UNIX* Operating SystemTop 10 Unix Based Operating SystemsWhat Is Unix: A Brief Introduction To Unix

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى