الجغرافيادول العالممدن سياحية

الجمهورية اللبنانية

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بالجمهوريّة اللبنانية.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في لبنان.
  • ما لا تعرفه عن لبنان.

التعريف بالجمهورية اللبنانية:

لبنان هي دولة عربيّة تقع في الشّرق الأوسط غرب قارّة آسيا، وتشترك في حدودها مع سوريا وفلسطين، وتُطلّ من جهة الغرب علی البحر الأبيض المتوسِّط، وتُعتبر “القرنة السّوداء” أعلی قمّة في لبنان، ومنطقة “البحر الأبيض المتوسِّط” أخفض قمّة فيها.

وتُعدّ “مدينة بيروت” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وكما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة والإنجليزيّة، وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی الدّيانة الإسلاميّة، وتأسست الدّولة عام 1949 للميلاد، ونظام الحُكم فيها “جمهوريّة برلمانيّة”، والعُملة المُستخدمة فيها “ليرة لبنانيّة”.

وتُعدّ لبنان عضو في العديد من المُنظّمات، وأشهرها المركز الدّولي لِتسويَة المنازعات الاستشاريّة، وكالة ضمان الاستثمار مُتعدد الأطراف، مُنظّمة اليونسكو، مُنظّمة الأمم المُتّحدة، جامعة الدّول العربيّة، مُنظّمة حظر الأسلحة الكيميائيّة، مُنظّمة الشّرطة الجنائيّة، الاتّحاد الدّولي للاتصالات، والبنك الدّولي للإنشاء والتّعمير.

وتُعتبر دولة لبنان أحد أهم المراكز المصرفيّة في آسيا الغربيّة، وكانت تُعرف بـِ “سويسرا الشّرق”؛ نظراً لقوّة وثبات مركزها المالي وتنوّعه، وتستقطب الدّولة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ لذلك أصبحت العاصمة اللبنانيّة “بيروت” تُسمّی “باريس الشّرق”.

وتفتقر دولة لبنان لخامات المواد الأوليّة الطّبيعيّة، وتعتمد الدّولة في الحصول علی النّفط من الدّول العربيّة الأُخری، وخاصّة دول الخليج العربّي؛ ولِهذا السّبب فإنّ إنشاء صناعات إنتاجيّة تكون عمليَّة غير مُربحة، ولذلك تُركّز الدّولة علی الصّناعات التحويليّة، وإعادة التّركير لمنتوجات مستوردة.

ومن أشهر الصّناعات في لبنان: صناعة الأغذيَة، الكيماويّات، المنسوجات، الأخشاب، الإسمنت، تصنيع المجوهرات، المعادن، تكرير النِّفط، بالإضافة إلی الموارد الطبيعيّة كـَالحجر الجّيري، والملح، وخام الحديد، وعلی الرّغم من أنّ دولة لبنان مُناسبة للزِّراعة، من حيث الأراضي الخصبة ووفرة المياه فيها، إلّا أنّ نسبة الاستثمار في الصّناعات الغذائيّة ضعيفة، والنّاتج الزِّراعي لا يتجاوز 11%.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد المدينة، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ نظراً لطبيعتها الخلّابة، وانتشار الجِبال والكهوف فيها، حيث يُمكنك استكشاف الكهوف، وتسلّق الجِبال، بالإضافة إلی وجود شواطئ البحر الأبيض المتوسِّط فيها.

وتوفِّر دولة لبنان العديد من الأنشطة الرّياضيّة، كـَالتزلُّج علی الماء، السّباحة، والإبحار، بالإضافة إلی العديد من الرّياضات، وأشهرها كُرة القَدَم، كُرة اليَد، كُرة السّلّة، كُرة المضرب، ألعاب القوی، كُرة الطّائرة، ماراثون، الفروسيّة، المصارعة، التايكواندو، الجيدو، الملاكمة، الكونغ فو، الجمباز، الرِّماية، الهوكي، ورفع الأثقال.

ويُمكنك زيارة الجمهوريّة اللبنانيّة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في بيروت:

تُعتبر بيروت “العاصمة” الأهم من بين المناطق السياحيّة في لبنان، وتُعتبر المركز الاقتصادّي والثقافّي للبِلاد، وتضم العديد من الاماكن السياحيّة، وتضمّ العديد من المُجمّعات التجاريّة العصريّة، بالإضافة إلی المطاعم الّتي تُقدِّم أشهى الأطباق المحليّة، ولا تنسی زيارتها وتذوّق أشهی المأكولات اللبنانيّة، والتجوّل فيها واستكشاف معالمها السياحيّة عن قُرب، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في جبيل لبنان:

تُعدّ مدينة جبيل من أشهر الوجهات السياحيّة في لبنان، ويوجد فيها العديد من المواقع الأثريّة في لبنان، بالإضافة إلی وقوعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسِّط، وصُنّفت مدينة جبيل كـَموقع من مواقع التُّراث العالمّي في عام 1984، حسب مُنظّمة اليونسكو، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها واستكشاف معالمها التاريخيّة عن قُرب، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

مدينة بعلبك:

تُعدّ مدينة بعلبك واحدة من أهم المُدن السياحيّة في لبنان، حيث تضمّ العديد من المناطق الأثريّة الشّهيرة في لبنان، مثل الآثار الرومانيّة، والفينيقيّة، والإسلاميّة، كما تضمّ العديد من أماكن الجّذب السّياحي والترفيهّي، وتقع مدينة بعلبك
وسط “سهل البقاع”، حيث يُعرف بـِ مساحاته الخضراء الّتي تُغطيه، ويمرّ من خلالها “نهر الليطاني” مما يزيد المدينة جمالاً، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها واستكشاف معالمها السياحيّة عن قُرب، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

مغارة جعيتا:

تُعتبر مغارة جعيتا من أشهر الأماكن السياحيّة في لبنان، وهي عِبارة عن كهوف مكوّنة من الحجر الجيري، ويبلغ طول المغارة 9 كيلو متر، وتقع المغارة في وادي نهر الكلب، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها من خِلال القارب، واعتبرت المغارة من إحدى عجائب الدُّنيا السّبع.

جونيّة لبنان:

تُعتبر مدينة جونيّة من اهم الوجهات السياحيّة في لبنان، حيث تقع شمال بيروت “العاصمة اللبنانيّة”، وتتمتّع المدينة بجغرافيّة مميّزة، حيث أنّ المدينة مُحاطة بالجِبال المكسوّة بالخُضرة والنّباتات، بالإضافة إلی وقوعها على البحر الأبيض المتوسِّط، وتضمّ جونية العديد من الأماكن الترفيهيّة، وأشهرها تلفريك جونيه، كل هذه الأسباب جعلت من جونيّه مدينة سياحيّة هامّة، وأُطلق عليها “عروس الشّاطئ اللبنانّي”، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها واستكشاف معالمها السياحيّة عن قُرب، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

كفردبيان:

يُعتبر مزار كفردبيان من أهمّ الأماكن السياحيّة في لبنان، ويُعتبر منطقة التزلُّج الأكبر في الشّرق الأوسط، وتبتعد العاصمة اللبنانية “بيروت” مسافة ساعة واحدة، وتضمّ منطقة مزار كفردبيان 42 تلّة تتحوّل جميعها إلى ثلوج في الفترة ما بين شهرّي ديسمبر وأبريل، ويستقطب مزار كفردبيان العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها واستكشاف معالمها السياحيّة عن قُرب، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

أشهر الأكلات الشعبيّة في لبنان:

  • الفتّوش:
    يُعتبر من أشهر الأكلات اللبنانيّة، ولا تكاد تخلو أيّ مائدة طعام منها، وتتكوّن من الخس، الفجل، الخيار، الطّماطم، البصل، البقلة، الفليفلة، البقدونس، الملفوف الأبيض، النعناع، السّماق، عصير الليمون، زيت الزيتون، خلّ العنب أو التّفاح، دبس الرّمان، والخبز المحمّص.
  • التّبولة:
    تُعتبر من أشهر وأشهى الأطباق في لبنان، وتُعتبر سلطة شعبيّة، وتتكوّن من البقدونس، البرغل، البندورة، زيت الزيتون، الملح، والليمون، والخس.
  • الفتّة:
    تُعدّ من أكثر الأكلات شعبيّة في لبنان، ويُطلق عليها “تسقية” إذا كانت بدون لحم، وتُسمّى “فتّة” إذا كانت بلحم، وتتكوّن من الحمّص المسلوق، الثّوم، الخبز المحمّص، لبن الزّبادي، الصّنوبر، والمُكسّرات المختلفة، ويُمكنك إضافة اللحم المفروم إليه.
  • بابا غنوج:
    يُعتبر من أشهر الأطباق اللبنانيّة، يتكوّن من الباذنجان المشوّي، الطحينة، الثّوم، البهارات المختلفة، عصير الليمون، وزيت الزيتون.
  • ورق العنب:
    هي بالأصل أكلة عثمانيّة، ولكن حدّثها اللبنانيّون قديماً، وتتكوّن من ورق العنب محشوّ بالأرز، اللحم المفروم، الخضار، البهارات، البقدونس.
  • برغل بندورة:
    يُعتبر من أقدم وأشهر الوجبات اللبنانيّة، يتكوّن من البرغل، والبندورة، ويتمّ تقديمها مع البصل الأخضر أو اليابس، وبالإضافة إلى اللبن الرائب.
  • الكبّة المحشيّة:
    تُعتبر من الأكلات الشعبيّة في لبنان، تتكوّن من البرغل، واللحم الطّازج، ويتمّ خلطها معاً لتشكّل عجينة، ومن ثمّ تكوّر هذه العجينة، ويتمّ حشوّها بلحم الضأن المقلي مع المُكسّرات المختلفة، كَاللوز والصّنوبر، ويتم قليها بالزّيت.

ما لا تعرفه عن لبنان:

  • يوجد في لبنان 3 ديانات: المسيحيّة والإسلاميّة واليهوديّة.


  • تُعتبر مدينة “جبيل” اللبنانيّة، من أقدم المُدن المسكونة على مستوى العالم.


  • تُعتبر لبنان الدّولة العربيّة الوحيدة الخالية من الأراضي الصحراويّة.


  • تتميّز لبنان بأشجار الأرِز، الّتي تُعتبر رمزاً للخلود فيها.


  • في لبنان الأم لا تمنح الجنسيّة اللبنانيّة لأبنائها.


  • من أشهر الأطباق في لبنان “الكبّة النيّة”.

المصدر
صفحة جمهوريّة لبنان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة جمهوريّة لبنان في ميوزك برينز.صفحة جمهوريّة لبنان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى