الجغرافياخرائط الدول

الخريطة الجغرافية لجزر البهاما

إن جزر البهاما تضم سبعمائة جزيرة تقريباً، حيث أنها مختلفة في بيئاتها، ولكن يحتوي معظمها على شعاب مرجانية بالإضافة إلى الرمال الخلابة، ومنها جزر حجمها صغير وجزر مليئة بالمرجان وجزر مُنخفضة، وقد تكونت هذه الجزر نتيجة تفكك الشعاب المرجانية والأصداف البحرية المتباينة، وتم تسجيل أعلى منطقة في جزر البهاما في جزيرة كات، حيث يصل ارتفاعها إلى ثلاث وستون متراً فوق مستوى مياه البحر والتي تمتاز بانغمارها بالحجر الجيري.

 

ما هي الخريطة الجغرافية لجزر البهاما

 

تغطي جزر البهاما (كلها مرجانية في الأصل) مساحة تصل إلى 13.878 كم2، وتحتل قسماً أكبر من أرخبيل لوسيان وتضم مجموعة من 700 جزيرة مرجانية (جزر مرجانية) تقريباً، جزر صغيرة منخفضة تتكون إلى حد كبير من المرجان أو الرمل، حيث تم تكوين الجزر في الغالب من خلال تفكك الشعاب المرجانية والأصداف البحرية، ويغطي التقشير المنخفض الكثير من أسطحها، وإن الخريطة توضح أعلى نقطة في جزيرة كات، حيث ترتفع الصخور الجيرية إلى 63 مترًا (206 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، كما يوجد عدد قليل من بحيرات المياه العذبة الصغيرة ونهر واحد صغير يقع في جزيرة أندروس.

 

التقسمات الإدارية لجزر البهاما

 

جزر البهاما (رسميًا كومنولث جزر البهاما) مقسمة إلى 31 مقاطعة، ومن هذه المقاطعات: أكلينز، جزر بيري، بيميني، بلاك، جزيرة كات، وسط أباكو، وسط أندروس، مدينة فريبورت (جراند باهاما)، جزيرة كروكيد، شرق جراند باهاما، إكسوما، أباكو، جزيرة هاربور (إليوثيرا)، هوب تاون (أباكو)، إناغوا، لونغ آيلاند، جزيرة مور (أباكو)، شمال أباكو، شمال أندروس، نورث إليوثيرا، جزيرة راجيد، رم كاي، جنوب إليوثيرا، الآبار الإسبانية (إليوثيرا) وغرب جراند باهاما.

 

سكان جزر البهاما

 

وصل عدد سكان جزر البهاما أكثر من 391،232 نسمة بحلول عام 2010م، حيث كان 25.9 ٪ من السكان أقل من 14 عامًا، 6.9 ٪ فوق 65 عامًا و67.2 ٪ بين 15 إلى 64 عامًا، كما وصل معدل النمو السكاني في البلاد 0.925٪ في عام 2010م، وإن أكثر من 90.6٪ من السكان من السود ، و 2.1٪ من العرق المختلط و 4.7٪ من البيض.

 

إن أغلب سكان جزر البهاما هم من أصل إفريقي، ولكنَّ تراثهم يعتبر مزيجاً مميّزًا من التراث الأوروبي والإفريقيّ، حيث بقيت تسكنها أجيال من مجموعات بريطانية، واللاجئون التابعين للثورة الأمريكية الذين هربوا إليها، واللغة الأساسية فيها هي اللغة الإنجليزية، ولكن يتحدّث بعض المهاجرين باللغة الفرنسية أو اللغة الهايتية وغيرها من اللغات، وينتمي سكانها إلى الديانة المسيحية.

 

وإن نسبة كبيرة من سكان جزر البهاما يستخدمون لهجة جزر البهاما، كما أن اللهجة الباهامية التي تعرف أيضًا باسم الباهاما، هي لغة كريولية تعتمد على اللغة الإنجليزية، والهايتيون الذين يشكلون حوالي ربع السكان يستخدمون لهجة فرنسية تعرف باسم الكريول الهايتي.

 

كما أن جزر البهاما ذات أغلبية مسيحية، حيث تمثل الطوائف البروتستانتية أكثر من 70 ٪ من السكان، ويمثل الميثوديون 4٪ من جزر البهاما، السبتيين (5٪)، المعمدانيين (35٪)، الخمسينية (8٪)، الأنجليكان (15٪)، الروم الكاثوليك (14٪) وكنيسة الله (5). ٪)، وتشمل الديانات الأصغر الأخرى في جزر البهاما الراستافاريين وممارسي أوبيه والمسلمين واليهود والبهائيين.

 

علم جزر البهاما

 

تم اعتماد علم جزر البهاما رسميًا في 10 يوليو 1973م، وقد صمم العلم القس الدكتور هيرفيس باين (وهو فنان من جزر البهاما، ويتميز العلم الوطني لكومنولث جزر البهاما بـ3 أشرطة أفقية متساوية من الأكوامارين (في الأعلى) والذهب والزبرجد، بمثلث أسود أضلاعه متساوية قائم على جانب الرافعة.

 

ويمثل لون الشريط الذهبي الشواطئ الذهبية للجزر المحاطة بالبحر الزبرجد، حيث يرمز اللون الأزرق المكوّن من زبرجد إلى البحر الكاريبي ويمثل اللون الأسود القوة والحيوية والقوة لشعب موحد، ويدل المثلث الأسود المتساوي الأضلاع على تطوير وامتلاك موارد غنية من البر والبحر، حيث تبلغ نسبة العرض إلى الطول للعلم 1: 2.

 

تم تصميم علم خاص بدولة الباهاما وأعتمد علم الدولة بشكل أساسي في تاريخ 7 ديسمبر من عام 1971م، حيث أن العلم يمتلك على درع مميز بعدة رموز تابعة للدولة، وعلى الجزء العلوي من الدرع توجد قوقعة محارة أمام (Panache of Palm Fronds) تمثل الحياة البحرية المتنوعة لسلسلة الجزر، ويقع هذا فوق خوذة ملكية، والتي يوجد تحتها الدرع الفعلي.

 

كما أن الرمز الأساسي للدرع هو سفينة، وإن الحيوانات الداعمة للدرع هي الحيوانات الوطنية (مارلين وفلامنغو)، ويقع طائر الفلامنجو على الأرض والمارلن على البحر، وإن الشعار الوطني: “للأمام، للأعلى، للأمام معًا” موجود في الأسفل، وتهدف الألوان النابضة بالحياة لشعار النبالة إلى مستقبل مشرق للجزر، ومن المعروف أيضًا أنها تمت صيانتها نظرًا لجاذبيتها للسياح.

المصدر
الجغرافيا السياسية الجديدة للعالم العربي/ عمر كامل حسن/ 2008.الجغرافيا السياسية/ جاد الرب حسام الدين/ 2008.دراسات في الجغرافيا السياسية/ فتحي محمد أبو عيانة/ 1998.دراسة في الجغرافيا السياسية/ بدارنة سريان محمد سعيد فالح/ 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى