الجغرافياخرائط الدول

الخريطة الجغرافية لجزر سليمان

توجد دولة جزر سليمان في جانب المحيط الهادي، وهي عبارة عن دولة بركانية الأصل وتتميز بتضاريس طبيعية كبيرة مثل الغابات، وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية في جزر سليمان.

 

ما هي خريطة جزر سليمان

 

إن جزر سليمان ذات مساحة كبيرة تعادل 28400 كيلو متر مربع (11000 ميل مربع)، ومن خلال دراسة الخريطة الجغرافية لجزر سليمان تبين أنها تتشكل من 992 جزيرة بركانية بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الجزر المرجانية في ميلانيزيا، وتوجد تحديداً في الجهة الجنوبية الغربية من المحيط الهادئ، وتبين أن جزر سليمان تمتلك طول يعادل 900 ميل (1448 كم) وهي عبارة عن سلسلة كبيرة متتالية من الجزر البركانية وتملك على غابات كثيفة (بعضها نشط) وعدد قليل من الجزر المرجانية المنخفضة.

 

يوجد ستة من الجزر الأساسية في جزر سليمان (تم الإشارة إليها بواسطة مثلث أصفر في خريطة جزر سليمان)، كما يوجد 1000 جزيرة صغيرة، وآخر هذه الجزر هي جزر سانتا كروز في آخر الجنوب الشرقي من الدولة، إن أكثر المناطق ارتفاعاً في جزر سليمان هي جبل (Popomanaseu) الذي يوجد في (Guadalcanal) والذي يملك ارتفاع يعادل 7578 قدم (2310 متر)، إن أقل نقطة ارتفاعاً في جزر سليمان هي المحيط الهادئ (0 م).

 

تقسيمات وحدود جزر سليمان

 

 

تم تقسيم جزر سليمان إلى تسعة أقسام وكان من هذه الأقسام قسم خاص وهو المدينة التي تسمى هونيارا، ومن الأمثلة على أقسام جزر سليمان هي: الوسطى وتشويسول وإيزابيل وماكيرا وماليتا وبيلونا والغربية، والسبب في التقسيمات الكبيرة هو أن مساحة جزر سليمان تعادل 28400 كيلو متر مربع من الأرض، واحتوت على أكثر من مئة جزيرة أساسية وأخرى صغيرة، توجد مدينة في وسط جزر سليمان تحديداً مقابل الساحل الشمالي الغربي لمنطقة جزر القنال وهي هونيارا وتم اختيارها عاصمة جزر سليمان وأكبر مدينة فيها.

 

توجد جزر سليمان في الجزء الجنوبي والجزء الشرقي من الأرض، كما توجد بابوا غينيا في الجهة الجنوبية من جزر سليمان وفي الجهة الشمالية توجد فانواتو.

 

علم جزر سليمان

 

إن العلم الخاص بجزر سليمان مفصول بالوسط بواسطة خط أصفر اللون يبدأ بزاوية وينتهي بالأخرى، يوجد مثلث باللون الأزرق مصاحب لخمسة من النجوم البيضاء خماسية منتظمة مرتبة بشكل معين، إن اللون الأخضر في العلم يشير إلى الأرض أما اللون الأزرق فإنه يشير إلى لون المحيط، والنجوم هي إشارة إلى عدد الجزر الأساسية في جزر سليمان.

 

لغة سكان جزر سليمان

 

يوجد 76 لغة مختلفة في جزر سليمان لكن يوجد منها 73 لغة تستخدم في الوقت الحاضر، لكن يتم استخدام 70 لغة في جزر سليمان، إن اللغة الأساسية هي اللغة الإنجليزية مع وجود لغة مشتركة بين السكان هي بيدجين، تم استعمال اللغة الإنجليزية في مراكز الإعلام المحلية وبين المعاملات الشخصية والحكومية وفي بعض المؤسسات، ومع أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية في جزر سليمان إلا أن 2٪ فقط من السكان يتقنوها.

 

المصدر
دراسة في الجغرافيا السياسية/ بدارنة سريان محمد سعيد فالح/ 2004.دراسات في الجغرافيا السياسية/ فتحي محمد أبو عيانة/ 1998.الجغرافيا السياسية/ جاد الرب حسام الدين/ 2008.الجغرافيا السياسية الجديدة للعالم العربي/ عمر كامل حسن/ 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى