الجغرافيادول العالممدن سياحية

سلطنة عُمان

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بسلطنة عُمان.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في سلطنة عُمان.
  • ما لا تعرفه عن سلطنة عُمان.

التعريف بسلطنة عُمان:

تقع دولة سلطنة عُمان في جنوب غرب قارّة آسيا، وتحديداً في جنوب شِبه الجزيرة العربيّة، وتشترك في حدودها مع بحر عُمان، المُحيط الهندي، اليمن، السعوديّة، الإمارات، الباكستان، وإيران، وتأسست سلطنة عُمان في عام 1970 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكيّ”.

قام السومريّون قديماً بِتسميَة عُمان بِجبل النّحاس، فَقد وَرَدَ هذا الاسم في النّصوص الرافديّة السومريّة، وأدلت هذه النّصوص علی أهميّة عُمان وموقعها الاستراتيجيّ المميّز، بالإضافة إلی أنّها تحتوي علی العديد من المصادر الطبيعيّة، وأشهرها النّحاس، بالإضافة إلی الأحجار الكريمة كـَحجر الديوريت.

وتتنوّع التّضاريس في سلطنة عُمان، حيث يوجد فيها العديد من السّهول كـَالسّهل الساحليّ، والعديد من الجِبال كـَجِبال ظفار، ويُعدّ “جبل الشّمس” أعلی قمّة في عُمان، حيث يبلغ ارتفاعه 3000 متر، وكما يُعدّ “كهف مجلس الجن” أخفض نقطة فيها.

وتُعدّ “مدينة مسقط” عاصمة سلطنة عُمان وأكبر مدينة فيها، وكما يُعدّ “الرّيال العُمانيّ” العُملة المُستخدمة فيها، وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، وكما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة المُستخدمة في سلطنة عُمان، بالإضافة إلی اللغة الإنجليزيّة، الأورديّة، والبلوشيّة.

وتعتمد سلطنة عُمان في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة المانجو، الموز، جوز الهند، الليمون، البطيخ، المُكسّرات، البرسيم، الخيار، البامية، الباذنجان، الملفوف، الطماطم، الأرز، والقمح.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد سلطنة عُمان، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، وأشهرها دار الأوبرا السلطانيّة، وقلعة نزوی التاريخيّة، وجامع السلطان قابوس الأكبر، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة سلطنة عُمان والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة مسقط:

تقع مدينة مسقط في سلطنة عُمان، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتتميّز المدينة بموقعها الجغرافّي بين جِبال الحجر الشرقّي، وخليج عُمان، وتحظی العاصمة العُمانيّة بمكانة مرموقة في البلاد، حيث تُعتبر عصب الاقتصاد والمال والأعمال في سلطنة عُمان، بالإضافة إلی كَونها المركز الإدارّي والسياسّي فيها، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في مدينة صلالة:

تُعتبر مدينة صلالة من أشهر الوجهات السياحيّة في سلطنة عُمان، حيث تقع على السّاحِل الجنوبيّ للبِلاد، وكما تُعتبر من أجمل المُدن في عُمان، وتتميّز بوجود العديد من الأماكن الطبيعيّة السّاحرة فيها، وأشهرها وادي دربات، وشاطئ المغسيل، بالإضافة إلى وجود العديد من المعالم التاريخيّة فيها، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها.

السّياحة في الجبل الأخضر:

يُعتبر الجبل الأخضر من أشهر الأماكن السياحيّة في سلطنة عُمان، حيث يوجد فيها العديد من المعالم الطبيعيّة الخلّابة كـَالقُرى الجبليّة، والوديان المُنحدرة، فإذا كنت من محبيّ الطّبيعة والمغامرة، فيُعتبر الجبل الأخضر المكان الأمثل، ويُمكنك زيارة الجبل الأخضر والصّعود إلی قمّته، ومُشاهدة المدينة بصورة بانوراميّة.

أشهر الأكلات في سلطنة عُمان:

المكبوس:

يُعتبر من أشهر الأكلات في سلطنة عُمان، تتكوّن من الأرز، الدّجاج أو اللحم، الطماطم، البصل، الزّيت، البقدونس، الثّوم، الفلفل الحارّ، الفلفل الحلو، الجّزر، البطاطا، الباذنجان، الكركم، الكاري، القرفة، الكزبرة، القرنفل، الهيل.

القبولي:

يُعدّ من أشهر الأكلات الشعبيّة في سلطنة عُمان، ويُعتبر من أشهر الأطباق الّتي تحتوي علی رز في البلاد، وخاصّة في العزائم والمناسبات الخاصّة والأعراس، يتكوّن من الأرز، اللحم، الثّوم، البقدونس، البطاطا، الهيل، الفلفل الأسود، الكمون، الزّنجبيل، البصل، الجّزر، الملح، الزّعفران، والماء.

الهريس العُمانّي:

يُعتبر من الأطباق الشّهيرة في سلطنة عُمان، يتكوّن من الهريس المنقوع، اللحم أو الدّجاج، الثّوم، الهيل، الزّنجبيل، الملح، والماء.

العرسيّة:

يُعتبر من أشهر المأكولات في سلطنة عُمان، وتُقدّم عادةً في الأعراس والمناسبات الخاصّة، وتتكوّن من الأرز، الدّجاج، الملح، الفلفل الأسود، الهيل، والماء.

الثريد:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في سلطنة عُمان، تتكوّن من اللحم، الخضار المختلفة كـَالطماطم، والبطاطا، والكوسا، والقرع، والفلفل الأخضر، والجّزر، والثّوم، والبصل، بالإضافة إلی مرقة اللحم، الهيل الزّعفران، القرفة، الفلفل الأسود، الفلفل الأحمر، الكمون، والكزبرة.

ما لا تعرفه عن سلطنة عُمان:

  • تُعتبر سلطنة عُمان من أقدم المُدن في العالم، حيث يرجع تاريخها إلی حوالي 106 سنة.
  • كانت سلطنة عُمان تحت الاستعمار البرتغالي لمدة 150 سنة، وبعد ذلك تمكّن القبائل العُمانيّة من تحريرها عام 1650 للميلاد.
  • لم تشهد سلطنة عُمان أي نشاط إرهابّي في تاريخَها الحديث.
  • تُعتبر السّياحة في سلطنة عُمان أكبر الموارد الاقتصاديّة.
  • كان العُمانيّين القُدماء من أكبر صُنّاع السُّفُن في العالم.
  • أجود وأفضل أنواع الخيول موجودة في سلطنة عُمان، حيث يتمّ تصديرها إلی كلّ أنحاء العالم.
  • تُنتج سلطنة عُمان ما يُقارب 900 ألف برميل نفط يوميّاً، منذ عام 2000 للميلاد.
  • يوجد في عُمان جامعة واحدة مُختلطة “جامعة السّلطان قابوس”، ويوجد أوقات مخصصة للذّكور والإناث، حيث تضمّ 15 ألف طالِب وطالِبة.
  • يوجد في سلطنة عُمان سوق للنساء، حيث تبيع النساء فيه التّوابل والأقمشة والمجوهرات، ويُمنع دخول الرّجال إليه.
  • يوجد في سلطنة عُمان العديد من أشجار اللبان، حيث تُستخدم لصناعة أجود أنواع البخّور، والعطور العربيّة.

المصدر
صفحة سلطنة عُمان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة سلطنة عُمان في ميوزك برينز.صفحة سلطنة عُمان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى