الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

بحر قزوين

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو بحر قزوين

ما هو بحر قزوين؟

يدعى بَحَر قَزْوِينْ باللاتينية باسم (Mare Caspium) وهو عبارة عن بحر مغلق، ويوجد في غرب آسيا على مساحة (371.000) كيلومترمربع، حيث يعد أكبر بحر مغلق موجود في العالم، وطول بحر قزوين هو 1.200 كيلو متر وعرضه يصل إلى 300 كيلومتر، وأكبر عمق له هو 1023م، وتطل على بحر قزوين خمسة دول هي (روسيا وإيران وأذربيجان وتركمانستان وكازاخستان).


وعلى أطراف بحر قزوين القزوينيون وكان عروة القزويني من الذين عرفوا هناك، كما عرف بحر قزوين في القرون الوسطى باسم بحر الخزر هذا الاسم كان تيمناً بمملكة الخزر اليهودية التي كانت موجودة على شواطئه الشمالية بين القرن السابع والقرن العاشر الميلادي، يعد بحر قزوين أكبر بحيرة مغلقة على سطح الأرض بطول 1200 كم وعرض 300 كم وعلى مستوى أكثر انخفاضاً من مستوى المحيط بحوالي28 متراً.


ويواجه بحر قزوين تقلّص في مساحته بشكل متتابع بسبب التبخر وتناقص كمية ماء الأنهار التي تصب فيه ونهر الفولجا أكبرها، ففي أقل من نصف قرن صغرت مساحته من 424.300 إلى 371.000 كيلو متر مربع حتى استقرت مساحته حالياً عند 360.000 كيلومتر مربع، ويصل متوسط عمقه إلى 184 متراً، أما أعمق نقطة فيه فتصل إلى 980 متراً. وتقدر كمية مائه ب 76 ألف كيلومتر مكعب تقريباً.


كما يوجد أنهار تصب في بحر قزوين وأكثرها أهمية هو نهر الفولغا الكبير الذي يأتي من روسيا وهو المصدر الأساسي  لمياه البحر، ومن أنهار بحر قزوين نهر تيريك الذي يأتي من روسيا أيضاً، ونهر أترك ونهر الأورال القادم من كازاخستان، ونهر كورا يكون من جمهورية أذربيجان والنهر الأبيض أو سفيد رود كما يرد بالفارسية وهو يأتي من إيران. ومصبات هذه الأنهار تكون المكان الطبيعي الذي يستعمله سمك الكافيار لوضع بيوضه ويشكل نهر الفولغا في روسيا والنهر الأبيض أو سفيد رود في إيران أهم نهرين في هذا المجال وذلك لاتساعهما عند مصبهما في البحر.


كما أن عمق البحر يتراوح من 10 أمتار على السواحل الشمالية الروسية ممكن أن يصل من 180 متراً إلى 788 متراً في الأجزاء الوسطى منه ويرتفع العمق إلى 960 متراً في جنوبه قرب الساحل الإيراني ويبلغ أكبر عمق مسجل 1023 متراً في جنوبه، يعتبر موطناً لـ 78 نوعًا من الأسماك، ويختص هذا البحر بأنواع محددة ينحصر وجودها في البحر والأنهار التي تصب فيه ومنها سمك الكافيار المطلوب والذي تشكل البيوض التي تستخلص من إناثه مادة الكافيار التي تعتبر من أغلى وأغنى المواد الغذائية في العالم.


ويعتبر حقل تنجيز من أكبر حقول النفط في العالم يوجد بمستنقعات الشاطئ الشمال الشرقي للبحر في كازاخستان، وحقول الغاز على سواحل تركمانستان حول مدينة تركمانباشي (كراسنوفودسك سابقاً) بالقرب من الساحل الشرقي للبحر، وبسبب ملئ بحر قزوين بالنفط والغاز الطبيعي فقد تحاربت الدول الخمس المطلة عليه لتقاسمه، حتى تم الاتفاق بين الدول على معاهدة الوضع القانوني لبحر قزوين سنة 2018 بعد أكثر من 20 عامًا من المداولات.


يوجد في بحر قزوين مجموعة كبيرة من الجزر أغلبها غير مسكونة، أما الجزر المسكونة فمنها جزيرة بولا قرب الساحل الأذري وتمتلك على احتياطيات كبيرة من النفط، وجزيرة بيرالاهي والتي كانت من أوائل المناطق التي اكتشف فيها النفط في أذربيجان وتحتفظ الجزيرة احتياطيات كبيرة، وجزيرة نارغين وهي أكبر جزيرة مقابل الساحل الأذري وتمتلك على أنواع متعددة من الطيور.


كا توجد جزيرة واحدة مقابل الساحل الإيراني جنوب شرق البحر تسمى آشوراده وتتبع محافظة گلستان في إيران، (يلفظ الحرف الأول من كلمة گلستان كالجيم في اللهجة المصرية).

المصدر
علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى