الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية كازاخستان

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة كازاخستان.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة كازاخستان.

التعريف بجمهوريّة كازاخستان:

تقع جمهوريّة كازاخستان بين قارتيّ آسيا وأوروبا، حيث يقع جزء منها في قارّة آسيا، والجزء الآخر في قارّة أوروبا، وتُعدّ “مدينة أستانا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعتبر كازاخستان من أكبر الدّول الإسلاميّة من حيث المساحة، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”، وتشترك في حدودها مع روسيا، الصين، أوزباكستان، متيرغيزستان.

وتُعتبر “اللغة الكازاخيّة” اللغة الرسميّة في كازاخستان، بالإضافة إلى اللغة الروسيّة، وتتنوّع التضاريس في جمهوريّة كازاخستان، حيث يوجد فيها العديد من البُحيرات كـَبُحيرة تينغيز، وبُحيرة الآرال، وبُحيرة زايسان، وبُحيرة بالكاش، والعديد من الأنهار كـًنهر الإمبا، ونهر الأورال، والعديد من الجِبال، والصحارى، والسّهول.

وأعلنت جمهوريّة كازاخستان استقلالها عن دولة روسيا في عام 1991 للميلاد، ويُعتبر “التينغ الكازاخستاني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها، ويُعدّ “جبل خان تنغري” أعلى قمّة في كازاخستان، وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة فيها.

وتُعتبر جمهوريّة كازاخستان عضو في مؤسسة التّنميَة الدوليّة، وكالة ضمان الاستثمار مُتعدد الأطراف، بنك التّنميَة الآسيوي، مُنظّمة شانغهاي للتّعاون، مؤسسة التّمويل الدوليّة، بنك التّنميَة الآسيوي، مُنظّمة التّعاون الإسلاميّ، المركز الدوليّ لتسويَة المنازعات الاستشاريّة، اتّحاد الدّول المُستقلة، مُنظّمة الأمن والتّعاون في أوروبا، مُنظّمة الأمم المُتحدة، والبنك الدوليّ للإنشاء والتّعمير.

وتعتمد جمهوريّة كازاخستان في اقتصادها على القِطاع الزراعيّ كـَزراعة الخضراوات، الأرز، الحبوب، الشعير، البطيخ، التفاح، القطن، القمح، البطاطا، كما يعتمد اقتصادها على صادرات النّفط، والثروة الحيوانيّة كـَاللحوم، والجلود، والألبان، والصّوف، وإنتاج المعادن كـَالوقود الإحفوري، والغاز الطبيعي، والفحم، والزّنك، والرّصاص، والمنغنيز، والذّهب، والحديد، والكروم، واليورانيوم، وقِطاع الصّناعة المصرفيّة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة كازاخستان، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة كازاخستان والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في أستانا:

تقع مدينة أستانا في كازاخستان علی نهر أشيم، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، ويُطلق عليها أيضاً اسم “نور السّلطان”؛ نسبة إلی الرئيس نور السّلطان نزار باييف، وتمّ إنشائها بعد استقلال كازاخستان، وتمّ اختيارتها عام 1997 للميلاد؛ لتكون عاصمة للبلاد، وتُعني كلمة أستانا “العاصمة”، ولا تنسى زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، والذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة فيها.

السّياحة في الماتي:

تُعتبر مدينة الماتي من أشهر الوجهات السياحيّة في كازاخستان، حيث كانت عاصمة جمهوريّة كازاخستان قديماً قبل أن تُصبح مدينة أستانا العاصمة، وتضمّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة والتاريخيّة والثقافيّة، كما تنتشر فيها العديد من المتاحف، والمنتجعات، والفنادق، والمقاهي، والمطاعم، ويُمكنك زيارة المدينة والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في ميديو:

تُعدّ مدينة ميديو من أهمّ الوجهات السياحيّة في جمهوريّة كازاخستان، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وخاصّة محبيّ التزلّج، حيث توفّر العديد من حلبات التزلّج على الجليد، كما يوجد فيها ملعب جليدي، ويُمكنك زيارة المدينة والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في سارياركا:

تُعتبر من أجمل الأماكن السياحيّة في جمهوريّة كازاخستان، حيث تضمّ العديد من السّهول والبُحيرات السّاحرة، وتضمّ المدينة العديد من المحميّات الطبيعيّة، كـَمحميّة ناورزوم الوطنيّة، ومحميّة كورغالشين، حيث يوجد فيهما العديد من الطّيور المُهددة بالانقراض، والحيوانات النّادرة، ولا تنسى زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، والذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة فيها.

أشهر الأكلات في جمهوريّة كازاخستان:

بشمارك:

يُعتبر من أشهر الأكلات في كازاخستان، وخاصّة في المناسبات الخاصّة حيث تتكوّن من لحم الضأن أو البقر، معكرونة، بطاطا، بصل، وملح.

لاغمان:

يُعتبر من الأكلات التقليديّة في كازاخستان، حيث يتكوّن من معكرونة سميكة، لحم البقر أو الضأن، البصل، والجّزر، ويُمكنك إضافة الخضار المختلفة، وعادة ما يتمّ تقديمه كـَحساء.

مانتی:

يُعدّ من أشهر الأطباق الجانبيّة، وهي عِبارة عن نوع من أنواع الفطائر، ويتمّ حشوّها باللحم والبصل، ويُمكنك أيضاً حشوّها باليقطين والبصل.

بلوف:

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في كازاخستان، حيث يتكوّن من الأرز المقلي، اللحم، الجّزر، ويُمكنك إضافة الطّماطم أو الزّبيب.

الأصابع الخمسة:

يُعتبر من أشهر الأطباق في كازاخستان، وهو عِبارة عن لحم الخروف المطبوخ مع العجين النّيء، ويُمكنك أيضاً طهيه بلحم الحِصان أو السّمك أو العجل، وخاصّة في الأفراح والعزائم، وسُمّي بهذا الاسم؛ لأن الجميع يمدّ يديه ويأكل منه ؛إيماناً منهم بأن هذه الطريقة تُقرِّب النّاس من بعضهم البعض.

المصدر
صفحة كازاخستان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة كازاخستان في ميوزك برينز.صفحة كازاخستان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى