العلومعلوم الأرض والفلك

جيولوجية المياه والبحار

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي جيولوجية المياه والبحار؟
  • اكتشاف المد والجزر والدورات المائية والترسيبية على الأرض

ما هي جيولوجية المياه والبحار؟

يعتبر علم جيولوجية المياه وجيولوجية البحار من فروع علم الأرض التي تم استحداثها، فعلم جيولوجية المياه يبحث في دراسة المياه، أي المياه التي تجري فوق سطح الأرض والمياه الجوفية في باطن الأرض، وهذا العلم يضع طرق لاستكشاف المياه وتقدير احتياطاتها وتقييمها بالإضافة إلى دراسة دورة المياه فوق سطح الأرض أو في باطنها وعلاقتها في التكاوين الصخرية التي تحتوي عليها.


وعلم جيولوجيا البحار هو علم يبحث في دراسة البحار القديمة والبحار الحديثة وتأثيرها على تشكيل الطبقات الجيولوجية وعدد من الظواهر الطبيعية التي ترتبط به مثل عمليات المد والجزر وتأثيرها في عوامل التعرية والترسيب وتشكيل أو بناء سطح الأرض.


وكل من هذين العلمين كانا من بين العلوم التي اهتم بها علماء العرب والمسلمين وقاموا بدراستها قبل ظهورها إلى الوجود بقرون كثيرة، حيث أن هذه الفروع من العلوم ترتبط بالعديد من الظواهر الطبيعية وترتبط أيضاً بالكثير من الرحلات البحرية أو البرية التي قام بها رحالة العرب والمسلمين، فلاحظوا الكثير من الظواهر التي كانت مكشوفة أمامهم وعملوا على تفسيرها تفسيرات علمية.

اكتشاف المد والجزر والدورات المائية والترسيبية على الأرض:

كان تأثير المد والجزر في البحار عبارة عن ظاهرة من الظواهر العلمية التي جذبت اهتمام علماء العرب والمسلمين، حيث عمل علماء العرب والمسلمين على دراسة هذه الظاهرة بشكل مكثف وتمكنوا من وضع الكثير من التعريفات والتفسيرات عن ظاهرة المد والجزر (ظاهرة طبيعية)، والتفسيرات التي وضعوها لا تختلف كثيراً عن التعاريف والتفسيرات التي توجد في وقتنا الحاضر.


إن المياه تشكل أكثر من نصف مساحة الأرض وتعتبر الأحواض البحرية من أهم الموارد المائية، حيث أنها تتواجد بصورة منخفضة عن مستوى اليابسة مما جعلها مكان مناسب لاستقبال وتجميع الرواسب التي يتم نقلها من اليابسة إليه عبر الأحقاب الجيولوجية، ومن المعروف أن كل جزء من الأرض يكون في حالة تغير مستمر، فكل نهر أو جبل أو غدير أو مستنقع قد يتعرض إلى تغير معين، لكن هذا التغير يكون ببطء شديد ومن الممكن أن يتطلب آلاف وملايين السنين.


إن المجاري المائية التي تتحرك بقوة كبيرة تحمل معها العديد من الأجسام ذات الأحجام الكبيرة مثل الكتل الصخرية الكبيرة والضخمة والحصى الكبير، في حين أنها تحمل الأجسام الصغيرة ذات الوزن الخفيف مثل حبات الرمل والطين عندما تكون ضعيفة، والأجسام التي تحمل مع المجاري المائية تعرف باسم الترسبات.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى