الجغرافيابماذا تشتهر

بماذا تشتهر غرينادا

غرينادا تلك الجزيرة الواقعة تحت أشعة الشمس وتلك الجزيرة الحارة المعروفة والمحبوبة بسبب تنوعها الواسع من التوابل مثل جوزة الطيب والقرنفل والزنجبيل والقرفة وغير ذلك، وهناك الكثير مما يمكن اكتشافه حول هذه الدولة الجزرية المثيرة للاهتمام بما في ذلك الكاكاو ذي المستوى العالمي والشواطئ المذهلة والشلالات المهيبة وأول حديقة منحوتات تحت الماء في العالم.

 

حديقة النحت تحت الماء

 

تم تصميم حديقة النحت تحت الماء في سانت جورج بهدف المساعدة في الحفاظ على الشعاب المرجانية، ولاحظ جيسون ديكيرس تايلور مبتكر التماثيل تحت الماء الواقعة قبالة الساحل الغربي لغرينادا أنّ المنحوتات تعمل كشعاب مرجانية اصطناعية، وقد تم بناء معظم المنحوتات من حديد التسليح والخرسانة، وعلى مر السنين اجتذبت مجموعة من الأنواع البحرية في المناطق التي كانت توجد فيها الشعاب المرجانية المتضررة سابقًا، وتندمج المنحوتات بشكل مدهش في البيئة تحت الماء.

 

إنتاج الشوكولاتة

 

من الممكن التعرف على عملية صنع الشوكولاتة وبعض التوابل التي يمكن العثور عليها في غرينادا وذلك في بيت الشوكولاتة وبلمونت إستيت، وتشمل جولة بلمونت العقارية والمزارع التي تعود للقرن السابع عشر التذوق والغداء.

 

الشواطئ المذهلة

 

تمتلئ غرينادا بالشواطئ الرائعة ومن أشهرها شاطئ غراند آنس (Grand Anse)، وهو عبارة عن خيط واسع به الكثير من الظل والمناظر المذهلة، كما يعد شاطئ مورن روج أيضًا خيارًا جيدًا وأهدأ قليلاً من غيره، وهناك شاطئ القديس باتريك وشاطئ سانت ديفيد، بالإضافة إلى إمكانية العثور على العديد من الشواطئ الصغيرة

 

وتشمل الخيارات الأخرى شاطئ لاساقاسا وهو جزء من مركز الطبيعة لاساقاسا، وشاطئ باثواي في الطرف الشمالي الشرقي من الجزيرة، وشاطئ ليفيرا داخل منتزه ليفيرا الوطني الذي تبلغ مساحته 450 فدانًا، ويوفر شاطئ ليفيرا إطلالات رائعة على الجزر البحرية الثلاث شوجار لوف وجرين وجزيرة ساندي.

 

الشلالات المنعشة

 

بعد الشواطئ الرائعة التي يمكن العثور عليها في كل زاوية وركن تقريبًا في غرينادا تعد الشلالات هي نقطة الجذب التالية التي يجب مشاهدتها، ويعد شلال أنانديل من بين أكثر الشلالات شهرة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى قربه من العاصمة سانت جورج. وهناك العديد من الشلالات الأخرى من مثل: الأخوات السبع (Seven Sisters) وجبل كارمل وكونكورد فولز، وتعد شلالات الأخوات السبع الذي يقع في منتزه جراند إيتانج الوطني من أكثر الشلالات المدهشة في الجزيرة.

 

جزيرة البهارات

 

سميت بجزيرة التوابل هذا لأنّ غرينادا لديها صناعة توابل ضخمة لدرجة أنّ التوابل أصبحت مرادفًا لذكرها، فجوزة الطيب والقرفة والزنجبيل والقرنفل والبهارات وأوراق الغار والكركم هي بعض التوابل التي من الممكن أن يجدها المرء في هذه الجزيرة التي تعد أكبر مصدر لهذه المنتجات.

 

الحصون التاريخية

 

شيدت قلعة جورج عام 1705 من قبل الفرنسيين، واليوم يعد موقعًا رئيسيًا لمشاهدة معالم المدينة مع وجود بعض المدافع القديمة في الموقع، ومن خلال هذا الموقع فإنه ومن الممكن الاستمتاع بالمناظر الرائعة للخليج بالإضافة إلى مناظر سانت جورج.

 

بحيرة في قلب بركان خامد

 

توفر الجزر البركانية فرصًا فريدة لإلقاء نظرة مباشرة على الحفر والعناصر الأخرى المتعلقة بالبراكين الخاملة أو المنقرضة، وفي حالة غرينادا من الممكن زيارة بركان خامد، حيث يكون عامل الجذب الرئيسي بحيرة مكونة من فوهة بركان، والبحيرة محاطة بالغابات في كل مكان، وأثناء التجول حول البحيرة من الممكن أن يصادف المرء حياة برية فريدة من نوعها بما في ذلك الطيور والسحالي ونباتات وحيوانات أخرى جميلة جدًا.

 

حدائق نباتية مورقة

 

تم تصميم الحدائق النباتية حقًا من قبل الأشخاص الذين لديهم تقدير حقيقي لروعة الطبيعة ومن أجلهم، وتعد حديقة بالم تري النباتية (Palm Tree Botanical Garden) حديقة نباتية مزدهرة حقًا في غرينادا، والتي تقع في سانت ديفيدز، كما تنتشر الحدائق على مساحة 2 فدان وتطل على الساحل الجنوبي الخلاب للجزيرة، وحصل هذا الموقع على اسمه بسبب كثرة أشجار النخيل التي يمكن العثور عليها حيث هناك أكثر من 25 نوعًا، بالإضافة إلى الحدائق تشمل عوامل الجذب الأخرى برك الزنبق ودفيئة وأكثر من ذلك.

 

السلاحف الجلدية

 

تعد غرينادا هي المكان المناسب لمشاهدة السلاحف، فمشاهدة السلاحف الجلدية الظهر تحظى بشعبية كبيرة في هذه الجزيرة، ونظرًا لأنّ هذه هي أكبر الزواحف على قيد الحياة والتي تضاءلت في أعدادها على مر السنين لدرجة أنّها معرضة للخطر بشكل كبير، فإن ذلك من شأنّه أن يكسب هذا البلد هذه الشهرة، كما يحتوي شاطئ ليفيرا في غرينادا على أكبر عدد من التعشيش الجلدي لذا يعد هذا مكانًا رائعًا لمشاهدة السلاحف.

 

كرنفال سبايس ماس

 

كل شيء عن غرينادا حار ولا يتم استبعاد الكرنفال، ويأتي سبايس ماس (Spice Mas) كما هو معروف إلى الحياة في الجزيرة في الأسبوع الثاني من شهر أغسطس سنويًا، ويتضمن الكرنفال في غرينادا الأزياء وموسيقى سوكا وكاليبسو ومسابقات وبالطبع الرقص في الشوارع للنهاية الكبرى.

 

ميناء جميل ومرسى

 

كاريناج (Carenage) هو المرفأ المحلي والمرسى، وهنا من الممكن الاستمتاع بتجربة الواجهة البحرية الهادئة لاستكشاف المحلات التجارية وبشكل عام فقط في الأجواء، فهناك مبانٍ تاريخية في هذه المنطقة، وأيضًا الصيادين يدخلون ويخرجون من الميناء بالإضافة إلى جولات القارب في طريقهم للخارج.

 

الغابات المطيرة الجميلة

 

غرينادا هي إحدى الجزر الأكثر خضرة في منطقة البحر الكاريبي، وتم تطوير الجزيرة بما يكفي، بحيث يمكن للمسافرين اختيار أماكن إقامة فخمة مثل تلك الموجودة في ساند غرينادا الشاملة كليًا ولا يزالون يحصلون على تجربة برية ومنعزلة عبر الغابات المطيرة وأثناء التنزه والجولات الأخرى الموجهة نحو الطبيعة.

 

رياضة الغطس

 

تعد منطقة البحر الكاريبي مكانًا سحريًا للغطس، فالجزر جميلة تحت سطح الأمواج كما هي على اليابسة وخلال رحلة غوص السكوبا سيتمكن المرء من استكشاف الشعاب المرجانية والتعرف على الحياة البحرية التي تزدهر في هذا الجزء من العالم، كما يوجد أكثر من 30 موقعًا للغوص قبالة سواحل غرينادا بالإضافة إلى مواقع أخرى أقل شهرة.

 

المنتزهات الوطنية الصاخبة

 

نظرًا لأنّ غرينادا تهتم بالحفاظ على سماتها الطبيعية فهناك مساحات واسعة مثل منتزه جراند إيتانج الوطني (Grand Etang National Park)، وفي منتزه جراند إيتانج الوطني من الممكن اختيار أنواع مختلفة من النباتات مثل الحيوانات وفرص التنزه والمناظر الطبيعية الرائعة، وفي وسط كل ذلك توجد بحيرة جراند إيتانج التي بدأت كفوهة بركان، وكذلك حديقة ليفيرا الوطنية (Levera National Park) هو خيار رائع آخر مع شاطئ ومستنقع منغروف مع ممر مشدود وممشى خشبي وبرج مراقبة.

 

أطباق وطنية فريدة

 

تحتوي كل جزيرة كاريبية على طبقها الوطني الخاص بها، وفي غرينادا يعد أويل داون (Oil Down) أحد أكثر الأشياء التقليدية التي يمكنك تناولها، وهو طبق غرينادي شهي مصنوع من الخبز أو حليب جوز الهند أو الزلابية أو الكركم أو الكالالو أو سمك البحر أو الرنجة المدخنة أو اللحم البقري المملح.

المصدر
كتاب الموسوعة الأثرية العالمية لنخبة من المؤلمين.كتاب مدن جديدة ومواقع أثرية المؤلف نائل حنون.كتاب حول العالم في 200 يوم المؤلف أنيس منصور.كتاب رحلاتي في مشارق الأرض ومغاربها المؤلف محمد ثابت.17 Amazing Things Grenada Is Known For

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى