الجغرافياجُزر حول العالم

جزيرة سكوبيلوس

“Skopelos” وتعتبر واحدة من أجمل الجزر اليونانية والتي تم فيها تصوير فيلم هوليوود الشهير “Mama Mia”، تتميز الجزيرة بسحرها الخاص ومناظرها الطبيعية الرائعة، حيث تعتبر مكاناً مثالياً لقضاء العطلات خاصةً للعائلات.

 

الموقع الجغرافي لجزيرة سكوبيلوس

 

تقع جزيرة سكوبيلوس في بحر إيجه الشمالي الغربي في اليونان في مقاطعة ماغنيسيا، تبلغ مساحتها حوالي 95.8 كيلو متراً مربعاً ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 5000 نسمة، تعتبر جزيرة جبلية، حيث يبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها 680 متراً على قمة جبل دلفي، كما تحتوي على سواحلٍ صخرية والعديد من الخلجان الطبيعية، ويعتبر أكثر من 50% من مساحة الجزيرة مغطى بأشجار الصنوبر الخضراء، بالإضافة إلى وفرة المياه فيها وبسبب ذلك تم إعلانها رسمياً في 5 يوليو عام 1997م بالجزيرة الخضراء والزرقاء من قبل المنظمة الدولية للسياسات الحيوية.

 

مناخ جزيرة سكوبيلوس

 

تتمتع جزيرة سكوبيلوس بمناخ البحر الأبيض المتوسط: دافئ صيفاً معتدل وماطر شتاءً، يمتد موسم الصيف من يونيو إلى سبتمبر، حيث تصل درجات الحرارة إلى 24 درجة مئوية، أما موسم الشتاء فيمتد من ديسمبر إلى فبراير مع درجات حرارة تصل إلى 7 درجات مئوية، ويبلغ معدل هطول الأمطار فيها حوالي 735 ملم سنوياً وتسقط معظمها ما بين أكتوبر إلى إبريل والذي يحدث على شكل عواصفٍ رعدية أحياناً، أفضل الأوقات لزيارة الجزيرة من يونيو إلى سبتمبر.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة سكوبيلوس

 

1. مدينة سكوبيلوس

 

وهي عاصمة الجزيرة والتي تتميز بأجوائها الفريدة من نوعها من اللون الوطني، الجزء المركزي من المدينة مخصص بالكامل للمشاة، حيث يمكن استكشافه سيراً على الأقدام والاستمتاع بالمنازل البيضاء الخلابة ذات الشرفات الملونة، كما تحتوي المدينة على العديد من الحانات والمتاجر وورش العمل الجذابة الأمر الذي يجعل الرحلات إليها أكثر إثارةً.

 

2. دير”Zoodochos Pigi”

 

يقع هذا الدير في عاصمة الجزيرة سكوبيلوس على الساحل، وهو عبارة عن نصب معماري كلاسيكي على الطراز المحلي، حيث يتميز بالتراسات الحجرية الفسيحة المحيطة به وإطلالاته الرائعة على البحر.

 

3. جبل”Palouki”

 

يبلغ ارتفاعه حوالي 567 متراً ويعتبر من أهم خيارات الترفيه في الجزيرة، حيث يمكن الاستمتاع بتسلقه والسير عبر مسارات التنزه الرائعة المحيطة به خاصةً عند السفح، كما يمكن مشاهدة العديد من الأديرة والكنائس القديمة بالقرب منه.

 

4. دير”Agios Loannis Prodromos”

 

يقع هذا الدير على قمة المنحدرات شديدة الانحدار فوق البحر ويعتبر من أهم المعالم السياحية في الجزيرة، حيث يتميز بالسلالم شديدة الانحدار التي يمكن صعودها إلى أعلى قمة الجرف، وأصبح هذا المكان مشهوراً عالمياً بعد تصوير عدة حلقات من  فيلم”Mama Mia” فيه.

 

المصدر
كتاب هوستيل رحلة أوروبية للمؤلف شيرين عادلكتاب المعالم السياحية الدولية للمؤلف محمد بن ناصر العبوديكتاب تحديات الأمن الإنساني للمؤلف الدكتورة سميرة سالمأيام من شرق آسيا، جولة في أرض الحب والجمال للمؤلف سومية سعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى