العلومعلوم الأرض والفلك

العواصف الرعدية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم العواصف الرعدية.
  • الرعد.
  • أنواع العواصف الرعدية.
  • البرق.
  • أنواع البرق.
  • الأشكال الظاهرية للبرق.
  • الأمور الواجب اتباعها عند حدوث العواصف الرعدية.
  • العلامات التي تدل على وجود عاصفة رعدية.

مفهوم العواصف الرعدية:

تتكون نتيجة ارتفاع الهواء الدافىء في الغلاف الجويِّ بشكل عامودي ليبدأ يبرد تدريجياً، ولأنَّ الهواء البارد لا يستطيع الاحتفاظ بالمياه يقوم بالتكاثف ليعود مرّة أخرى إلى سطح الأرض على شكل قطرات من المطر أو الثلج، حيث تسحب هذه القطرات الهواء البارد إلى أسفل، في حين يستمرالهواء الساخن بالصعود لأعلى، ثمّ بعد ذلك يتم تكوين سحابة عامودية نتيجة غرق الهواء البارد والتي تُسمّى بسحابة رأس السندان والتي لها القدرة على القتل والتدمير، ونتيجة لهذا كله ينتج ما يسمى بالبرق والرعد؛ ونظراً لأنَّ الضُّوء ينطلق قبل الصوت فإنّنا نرى البرق قبل الرعد.

الرعد:

هو ظاهرة طبيعية، مُرتبطة بظاهرة البرق، وهو صوت انفجار ناتج عن التفريغ والتوسّع الكهربائي للهواء، بحيث يكون الصوت واضح اًومسموعاً، يحدث غالباً في فصل الشتاء، حيث يتبع الإنفجار الناشيء صوت قوي يُسمى الرعد، كما أنّ الرعد يحدث فيزيائياً نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والضغط عند حدوث البرق.

يُسمع صوت الرعد وكأنَّه هديلا له صوت مُتشتت بشكل تدريجي، بحيث لا يتم انبعاث الصوت من مكان أو نقطة واحدة، إنّما ينبعث من مناطق وأقسام مختلفة تمتد على طول قناة البرق.

أنواع العواصف الرعدية:

  1. عاصفة رعدية لها خليَّة منفردة: تتكون نتيجة قيام الشمس بتسخين الأرض، الأمر الذي يؤدي إلى صعود الهواء في الغلاف الجوي ليصل فوق مستوى التجمُّد، بالتالي لايستطيع الهواء أن يحمل الجزيئات الثقيلة الناتجة عن تجمّع جزيئات الرطوبة مع بعضها البعض، ويمتاز هذا النوع من العواصف بأنّه يحتاج إلى وقت وفترة زمنية قصيرة حتى يتم حدوث وتكوين العاصفة.
  2. عاصفة رعدية لها خلايا متعددة: ظروف تكوينها تختلف عن ظروف تكوين العواصف المنفردة، كما أنّ الآلية المُستخدمة في عملية التحديث أكثر قوة، تتميز هذه العواصف بأنّها تحتوي على أكثر من عاصفة تتكون على طول الجبهات الباردة؛ وهذا هو سبب تسميتها بالمتعددة.

البرق:

تفريغ وتوسيع كهربائي للهواء بين غيمتين مشحونتين، بحيث يمكن ملاحظة ضوء البرق بشكل واضح، كما يُعبر البرق عن التفريغ المجّاني للكهرباء من سحابة لأخرى تكون شحناتها الكهربائية مُعاكسة، بحيث يقوم البرق بتسخين الهواء الموجود في المناطق المحيطة بالغيوم والتي تحمل شحنة سالبة، في حين تندفع الشحنات الموجبة باتجاه الأرض.

يتم تفريغ البرق عن طريق قناة من الهواء الموصل للكهرباء، تمتدُّ هذه القناة حتى تصل إلى سطح الأرض، ثمَّ تبدأ بالصعود إلى أعلى بشكل بطيء حتى تلتقي بنظامين أحداهما أرضي والآخر سحابي لتدفِّق بعد ذلك الشحنات حتى تصل إلى السُّحب التي تبعث ضوءاً مُصاحباً بصوت عالٍ وهو مايسمى بالرعد.

كما يُمكن للبرق أن يحدث نتيجة عدَّة عوامل منها: حرائق الغابات، وفي أثناء العواصف الرملية أو الأعاصير الدوّامية أو الثوران البركاني، وقد يحدث نتيجة قيام العواصف الرعدية الثلجية.

أنواع البرق:

  • برق بركاني: يحدث نتيجة وصول الجسيمات الموجبة الصادرة من البركان إلى الهواء، لييبدأ التفريغ الكهربائي بالخروج على شكل برق وصواعق، خاصة عند وصول هذه الجسيمات إلى مناطق مشحونة بشحنات سالبة.
  • البادئات الزرق: وهو نوع من أنواع البرق، يتم من خلال تفريغ الغلاف الجوي العلوي، وهو ظاهرة ضوئية تعلو لأعلى تُشبه النفَّاثات الزرق، يختلف فيه التفريغ الكهربائي للغلاف الجوي عن البرق؛ نتيجة الاختلاف في خصائص وصفات البرق العادي.
  • البرق الكروي: وهي ظاهرة تحدث بشكل نادر جداً، يكون شكل البرق فيها ككرة ضوئية، بحيث تنتج هذه الكرة نتيجة العواصف الرعدية.
  • برق عديم الرعد: حيث يتم مُشاهدته فوق الأفق في أثناء المساء، وهو عبارة عن وميض أو ضوء من البرق يحدث دون أن يليه رعد.
  • البرق الشريطي: والذي يحدث عندما تكون العواصف الرعدية ذات رياح قوية ومتعامدة.
  • البرق الصاروخي: تتقدّم فيه القناة المضيئة في الهواء بشكل مُتقطِّع وسرعة ملحوظة.

الأشكال الظاهرية للبرق:

  1. برق يتكون داخل سحابة العواصف الرعدية، والذي يحدث بين منطقتين تختلف في التفريغ والمقدار الكهربائي.
  2. برق بين السُّحب بحيث يبدأ من سحابة عاصفة رعدية وينتهي بسحابة أخرى، والذي يتم فيه التفريغ الكهربائي لسحابتين متجاورتين ومنفصلتين.
  3. برق يتكون من سحابة العواصف الرعدية حتى يصل إلى سطح الأرض وينتهي عنده، كما يُعدُّ هذا النوع من البرق من أقل الأنواع حدوثاً، كما أنّه من السهل دراسته وعمل أبحاث عليه؛ لانتهاء وقوعه على جسم صلب.

الأمور الواجب اتباعها عند حدوث العواصف الرعدية:

  1. اللجوء إلى مكان آمن والبقاء فيه حتى انتهاء العاصفة، كما يجب الابتعاد عن أعمدة الكهرباء والأجسام المعدنية.
  2. ارتداء أحذية آمنه كالأحذية المطَّاطية او البلاستيكية؛ باعتبارها غير موصلات للكهرباء.
  3. الابتعاد عن أماكن تجمُّع ووجود المياه؛ لأنّها خطيرة وموصلة للكهرباء.
  4. الابتعاد قدر الممكن عن الاشخاص العالقين في العواصف الرعدية للتقليل من الإصابة بالبرق.
  5. في مواسم حدوث العواصف يجب مراقبة السماء بشكل مستمر، ومتابعة الأخبار والإذاعة، لمعرفة متى وأين ستقع العواصف.

العلامات التي تدل على وجود عاصفة رعدية:

  1. تكرار البرق بشكل مستمر في أثناء اليوم والذي يدل على أنّه ستحدُث عاصفة رعدية عنيفة.
  2. تعدد المواقع والأماكن التي يظهر فيها البرق بحيث تمّت رؤيته بشكل واضح والذي يدل على أنّ العاصفة الرعدية حدثت ونمَت.
  3. عندما يبدأ ظهور البرق يقل، هذا يدل على أنّ المرحلة الأخيرة للعاصفة الرعدية قد اقتربت.
  4. من الممكن أن تحدث العواصف المصفوفة نتيجة مشاهدة إشارات ضوئية متكررة من البرق خاصة في فترة المساء.

المصدر
thunderingWhat Are Thunderstorms? - Definition, Types & FormationHow to Protect Yourself in a ThunderstormVolcanic Lightning: How does it work?!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى