الجغرافياجُزر حول العالم

جزيرة سيروس

“Syros” وهي إحدى الجزر اليونانية التي تتميز بسحرها الخاص والمختلف عن الجزر الأخرى، حيث تتميز بطبيعتها البكر وشواطئها الساحرة ومبانيها الكلاسيكية، كما تعتبر ملاذاً للأشخاص الذين يفضلون الهدوء والاسترخاء.

 

الموقع الجغرافي لجزيرة سيروس

 

تقع جزيرة سيروس في اليونان جنوب بحر إيجه في البحر الأبيض المتوسط، تبلغ مساحتها حوالي 84 كيلو متراً مربعاً ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 20000 نسمة، عاصمتها مدينة إيرموبولي، وتعتبر جزيرة جبلية غير منتظمة الشكل، حيث يبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها 442 متراً على قمة جبل بيرغوس، كما تحتوي على العديد من الرؤوس والخلجان والجزر الصخرية الصغيرة، بالإضافة إلى الكثير من الصخور البركانية والكهوف والممرات التي تؤدي إلى العديد من الشواطئ الشمالية المعزولة.

 

مناخ جزيرة سيروس

 

تتمتع جزيرة سيروس بمناخ البحر الأبيض المتوسط؛ دافئ صيفاً معتدل وماطر شتاءً، يمتد موسم الصيف من يونيو إلى سبتمبر، حيث تصل درجات الحرارة إلى 25 درجة مئوية، أما موسم الشتاء فيمتد من ديسمبر إلى فبراير مع درجات حرارة تصل إلى 10 درجات مئوية، حيث تنخفض درجات الحرارة بفعل الرياح الشمالية الغربية القادمة من شبه جزيرة البلقان، كما يبلغ معدل هطول الأمطار في الجزيرة حوالي 475 ملم سنوياً، أي ليس غزيراً، حيث يتركز الهطول ما بين أكتوبر إلى مارس، أفضل الأوقات لزيارة الجزيرة من يونيو إلى أكتوبر.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة سيروس

 

1. مبنى البلدية

 

ويعتبر العلامة التجارية لجزيرة سيروس، حيث تم بناؤه في العمارة الكلاسيكية الجديدة من قبل إرنست زيلر المهندس المعماري الشهير في اليونان، كما يحتوي على ساحةٍ كبيرة تدعى “ساحة مياولي” التي يوجد بها مجلس المدينة.

 

2. حي فابوريا

 

ويعتبر من أكثر الأماكن روعةً في جزيرة سيروس، حيث يتميز بمبانيه الأنيقة فوق البحر مباشرة، كما يوجد فيه كنيسة القديس نقولا شفيع الجزيرة.

 

3. مسرح أبولو

 

يقع هذا المسرح في ميدان مياولي إرموبوليس والذي تم بناؤه عام 1864م من قبل المهندس المعماري الإيطالي بيترو سامبو، حيث يستضيف العديد من العروض والمعارض والمحاضرات الشيقة.

 

4. دير كابوشين

 

يقع هذا الدير بالقرب من كاتدرائية أجيوس جورجيوس الرائعة، حيث تم تأسيسه عام 1535م لمساعدة الفقراء، حيث يضم العديد من الأيقونات الجميلة والنقوش القديمة والكثير من مواد العبادة، بالإضافة إلى مكتبة مهمة تضم 6000 كتاب وخطوط قديمة.

 

المصدر
كتاب هوستيل رحلة أوروبية للمؤلف شيرين عادلكتاب المعالم السياحية الدولية للمؤلف محمد بن ناصر العبوديكتاب تحديات الأمن الإنساني للمؤلف الدكتورة سميرة سالمأيام من شرق آسيا، جولة في أرض الحب والجمال للمؤلف سومية سعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى