الجغرافياالمناطق الجغرافية في العالم

ما هي دول البلقان؟

اقرأ في هذا المقال
  • منطقة البلقان.
  • دول البلقان.

منطقة البلقان:

تُعتبر مَنطِقة البلقان ثالِث شِبه جزيرة في قارّة أوروبا، حيث تقع في جنوب شَرق أوروبا. وتشترك البلقان في حدودها مع البحر الأيوني، البحر الأدرياتيكي، البحر الأسود، البحر الأبيض المتوسِّط، مضيق الداردنيل والبسفور. وتنتهي حدود البلقان عند بدايَة وادي الدّانوب.

ويرجع تسميَة مَنطِقة البلقان بهذا الاسم إلى الأتراك الّذين أطلقوه عليها؛ نظراً للصّعوبات الّتي واجهتهم أثناء دخول المَنطِقة، بالإضافة إلى وعورة وصعوبة التّضاريس.

دول البلقان:

ألبانيا:

تقع دولة ألبانيا في جنوب شَرق قارّة أوروبا. وتُعدّ إحدى دول إقليم البلقان. وتشترك ألبانيا في حدودها مع الجبل الأسود، كوسفو، مقدونيا، اليونان، البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني. ويُعتبر “جبل كوارب” أعلى قمّة فيها، حيث يبلغ ارتفاعه 3000 متر. كما يُعتبر “البحر الأدرياتيكي” أخفض نقطة فيها. ويوجد فيها العديد من البُحيرات العميقة كـَبُحيرة أوهريد وبحيرة ستكودير. والعديد من الغابات كـَغابات جِبال بيندوس وغابات جِبال ديناريك.

البوسنة والهرسك:

تقع دولة البوسنة والهرسك في جنوب قارّة أوروبا. وتُعدّ إحدی دول منطقة البلقان. وتشترك في حدودها مع كرواتيا، الجبل الأسود وصربيا. وتُشكِّل دولة البوسنة والهرسك تجمّعاً لِمنطقتيّ البوسنة والهرسك، حيث تقع الهرسك في جنوب البِلاد، أمّا البوسنة فَتقع في شمال البلاد. وتُعدّ “مدينة سراييفو” عاصمة البوسنة والهرسك وأكبر مُدنها. كما يُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ فيدراليّ ديموقراطيّ”. وتُعتبر العُملة المستخدمة فيها “مارك بوسني”. كما تُعتبر “اللغة البوسنيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الكرواتيّة واللغة الصربيّة.

بلغاريا:

تقع دولة بلغاريا في جنوب شرق قارّة أوروبا. وتُعتبر جزءاً من شِبه جزيرة البلقان. وتشترك في حدودها مع البحر الأسود، رومانيا، اليونان، تركيا، صربيا، مقدونيا. وتُعدّ “مدينة صوفيا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وأعلنت بلغاريا استقلالها عن الإمبراطوريّة العثمانيّة في عام 1908 للميلاد.

الجبل الأسود:

تقع دولة الجبل الأسود في جنوب أوروبا في البلقان، اللغة الرسميّة لها هي المونتغريّة، تُقدّر مساحتها حوالي 13 الف كيلو متر مربع، نظام الحكم فيها جمهوري برلماني، تُعتبر من الدول الساحليّة، تتميز ببحارها وجبالها وطبيعتها الخلّابة ومساحاتها الخضراء. وتضمّ الجبل الأسود حوالي 100 مسجد، ويُعتبر 20% من سكّانها مسلمون، كما تضم منطقة خليج بوكا كوتورسكا. ويُعتبر أحد أهم المناطق التراثيّة حسب منظمة اليونسكو. وتُعتبر منطقة الجبل الأسود منطقة حديثة. وأعلنت استقلالها عن صربيا عام 2006 للميلاد.

رومانيا:

تقع دولة رومانيا في جنوب شرق قارّة أوروبا، تحديداً غرب البحر الأسود. وتُعدّ “مدينة بوخارست” المركز الرئيسيّ للحكومة والبِلاد، كونَها المركز الاجتماعيّ والتجاريّ والثقافيّ فيها. وتُعدّ رومانيا عضو في العديد من المُنظّمات، كـَمُنظّمة حِلف الشّمال الأطلسيّ والاتّحاد الأوروبيّ. وأعلنت جمهوريّة رومانيا استقلالها عن الإمبراطوريّة العثمانيّة في عام 1877 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ شِبه رئاسيّ”.

صربيا:

تقع جمهوريّة صربيا في جنوب شرق قارّة أوروبا، تحديداً في منطقة البلقان بين المجر ومقدونيا، وتشترك صربيا في حدودها مع المجر، كوسوفو، مقدونيا، الجبل الأسود، رومانيا، بلغاريا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، وأعلنت صربيا استقلالها عن دولة يوغوسلافيا، وتمّ الاعتراف بها دوليّاً كـَدولة مُستقلّة في عام 2006 للميلاد. وتُعدّ “مدينة بلغارد” عاصمة جمهوريّة صربيا والمركز السياسيّ والاقتصاديّ لها. كما تُعدّ “اللغة الصربيّة” اللغة الرسميّة في صربيا، بالإضافة إلی اللغة المجريّة واللغة البوسنيّة.

كرواتيا:

تقع جمهوريّة كراواتيا في في جنوب شرق قارّة أوروبا. وتشترك في حدودها مع المجر، سلوفينيا، صربيا، الجبل الأسود، البوسنة والهرسك، وأعلنت كرواتيا عن استقلالها 1991 للميلاد. وتُعدّ “الكرونا الكرواتيّة” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. وتحتلّ كرواتيا المركز 128 من حيث المساحة في العالم.

كوسوفو:

تقع دولة كوسوفو في جنوب شرق قارّة أوروبا، تحديداً في منطقة البلقان. وتشترك في حدودها مع ألبانيا، مقدونيا، الجبل الأسود وصربيا. وأعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا في عام 2008 للميلاد. وتُعدّ “مدينة برشتينا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في كوسوفو، بالإضافة إلى الأقليّات من الدّيانة الرومانيّة الكاثوليكيّة، الدّيانة المسيحيّة الأرثوذوكسيّة واللادينيّة.

مقدونيا:

تقع دولة مقدونيا في جنوب شرق قارّة أوروبا، تحديداً في منطقة البلقان. وتشترك مقدونيا في حدودها مع صربيا، اليونان، بلغاريا، ألبانيا والجبل الأسود. وأعلنت مقدونيا استقلالها عن الدّولة اليوغوسلافيّة في عام 1991 للميلاد. وتمّ الاعتراف بها رسميّاً في عام 1993 للميلاد.

سلوفينيا:

تقع جمهورية سلوفينيا في وسط قارّة أوروبا. وتُطلّ على البحر الأدرياتيكي والبحر الأبيض المتوسِّط. وتشترك سلوفينيا في حدودها مع إيطاليا، المجر، كرواتيا والنمسا. وتُعتبر “مدينة لوبلانا” عاصمتها وأكبر مدينة فيها. كما تُعتبر “اللغة السلوفينيّة” اللغة الرسميّة في البِلاد.

المصدر
البلقانALBANIABalkans
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق