الجغرافياجُزر حول العالم

جزيرة سيفنوس

“Sifnos” وتعتبر إحدى أجمل الجزر اليونانية وذلك بفضل مشهد الطهي المزدهر فيها، فهي تعتبر موطن الطاهي العظيم نيكوس تسيليمنديس، تتميز الجزيرة بمنازلها المطلية باللون الأبيض ومناظرها الطبيعية الخلابة، كما تشتهر برائحة اللوز والبرتقال التي تفوح في أجوائها الهادئة.

 

الموقع الجغرافي لجزيرة سيفنوس

 

تقع جزيرة سيفنوس في اليونان في البحر الأبيض المتوسط بين جزيرتي سيرفيوس وميلوس، تبلغ مساحتها حوالي 74 كيلو متراً مربعاً ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 2000 نسمة، عاصمتها مدينة “Apollonia”، وتتكون الجزيرة من الوديان الخضراء المزروعة بأشجار الزيتون، كما تحتوي على العديد من التلال، حيث يبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها 650 متراً وهي قمة في الجزء الأوسط من الجزيرة، كما تحتوي على العديد من الجداول التي تأتي من الجبال؛ كجدول”Prophitis Helias” الذي يمر عبر الجزء المركزي من الجزيرة ويصب في خليج كاماريس.

 

مناخ جزيرة سيفنوس

 

تتمتع جزيرة سيفنوس بمناخ البحر الأبيض المتوسط: دافئ صيفاً معتدل وماطر شتاءً، يمتد موسم الصيف من يونيو إلى سبتمبر، حيث تصل درجات الحرارة إلى 26 درجة مئوية، حيث تهب رياح ميلتيميا السيكلادي الشهيرة التي تساعد في تلطيف درجات الحرارة، أما موسم الشتاء فيمتد من ديسمبر إلى فبراير مع درجات حرارة تصل إلى 15 درجة مئوية، ويبلغ معدل هطول الأمطار في الجزيرة 286 ملم سنوياً، حيث يتركز الهطول ما بين نوفمبر إلى مارس، أفضل الأوقات لزيارة الجزيرة من مايو حتى أكتوبر.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة سيفنوس

 

1. مدينة أبولونيا

 

وهي عاصمة الجزيرة والتي لديها إرثاً دائماً يعيش في الآثار التاريخية للجزيرة اليوم، تقع أبولونيا على ثلاثة تلال منحدرة وتتكون من عدة قرى صغيرة، حيث تتميز بشوارعها المرصوفة بالحصى وهندستها المعمارية التقليدية ومبانيها المطلية باللون الأبيض، كما تعد المدينة موطناً للعديد من الكنائس القديمة والتي تمتزج بين المنازل والمباني الحديثة، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمتاجر والفنادق الفخمة.

 

2. مدينة كاماريس

 

وهي عبارة عن مدينة ساحلية جميلة تقع على وادٍ خصب، حيث تعد موطناً للعديد من المأكولات البحرية الطازجة، وتحتوي على الكثير من المقاهي الجذابة والحانات والمطاعم، كما يمكن الاستمتاع بزيارة الخليج المحمي ومشاهدة الأمواج اللطيفة والمياه الضحلة المثالية للأطفال.

 

3. شاطئ”Kamares”

 

ويعتبر إحدى أهم الشواطئ في جزيرة سيفنوس، وهو شاطئ رملي ذهبي كبير يتميز بمياهه النقية، حيث يمكن استئجار المظلات والكراسي والحصول على القليل من الظل والاسترخاء.

 

4. قرية بلاتيس جيالوس

 

وتعتبر من أجمل القرى في جزيرة سيفنوس وهي قرية ساحلية ساحرة تتميز بشواطئها الرائعة وخلجانها الواسعة، حيث تتميز بوجود أكثر من ألف متر من الرمال الذهبية التي يمكن الاستلقاء والاسترخاء فيها، كما يوجد العديد من المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية الطازجة والوجبات الخفيفة.

 

 

المصدر
كتاب هوستيل رحلة أوروبية للمؤلف شيرين عادلكتاب المعالم السياحية الدولية للمؤلف محمد بن ناصر العبوديكتاب تحديات الأمن الإنساني للمؤلف الدكتورة سميرة سالمأيام من شرق آسيا، جولة في أرض الحب والجمال للمؤلف سومية سعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى