الجغرافياجُزر حول العالم

جزيرة هندمارش

“Hindmarsh” وهي جزيرة نهرية تعتبر موطناً لأكبر مشروع لمرسى المياه العذبة في نصف الكرة الجنوبي، كما تتميز بطبيعتها المدهشة وتنوعها الحيوي الكبير، حيث تم دمج الجزيرة ضمن حديقة “Coorong” الوطنية؛ بسبب موائل الطيور المهمة فيها.

 

الموقع الجغرافي لجزيرة هندمارش

 

تقع جزيرة هندمارش جنوب أستراليا في نهر موراي السفلي بالقرب من بلدة جولوا، تبلغ مساحتها حوالي 94 كيلو متراً مربعاً ويبلغ عدد سكانها حوالي 300 نسمة، وتعتبر الجزيرة وجهة سياحية وقد ازدادت شعبيتها منذ hفتتاح جسر جزيرة هندمارش عام 2001م، وتعتبر جزيرة منبسطة تحتوي على الكثير من الأراضي الرطبة، حيث تعتبر جزءاً من حديقة كورونج الوطنية، ويعتبر الجزء الغربي منها أكبر مرسى للمياه العذبة في نصف الكرة الجنوبي، كما تحتوي على الكثير من الغابات والنباتات الخضراء القصيرة.

 

مناخ جزيرة هندمارش

 

تتمتع جزيرة هندمارش بمناخٍ بحري؛ دافئ وجاف صيفاً معتدل شتاءً، يمتد موسم الصيف من ديسمبر إلى مارس، حيث تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية في أحر الشهور خلال العام شهر يناير، أما موسم الشتاء فيمتد من مايو إلى سبتمبر مع درجات حرارة تصل إلى 19 درجة مئوية في أبرد الشهور خلال العام شهر يوليو، وتسقط معظم الأمطار في الجزيرة خلال موسم الشتاء، ويعتبر شهر يوليو الشهر الأكثر رطوبةً بمتوسط 10 أيام ممطرة، أما شهر فبراير فهو الشهر الأكثر جفافاً، أفضل الأوقات لزيارة الجزيرة من ديسمبر إلى مارس.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة هندمارش

 

1. جزيرة الجرانيت

 

وهي عبارة عن جزيرة صغيرة تقع بالقرب من جزيرة هندمارس قبالة ساحل فيكتور هاربور وتعد موطناً لمستعمرة من طيور البطريق الصغيرة، وتعتبر متنزه ترفيهي يضم تشكيلات صخرية مدهشة، والعديد من الحيوانات البرية، حيث يمكن الاستمتاع من خلال التنزه على طول طريق “Kaiki Walk” الذي تغطيه علاماتٍ تفسيرية لجيولوجية الجزيرة، كما يمكن مشاهدة صخوراً برتقالية ضخمة وتشكيلاتٍ صخرية رائعة، ويمكن إحضار المنظار لمحاولة مشاهدة الحيتان في الموسم ما بين يونيو إلى أكتوبر.

 

2. ميناء فيكتور هاربور

 

وهو عبارة عن ميناءٍ تجاري مهم في جزيرة هندمارش له تاريخاً طويلاً والكثير من المناظر الطبيعية الرائعة، حيث يمكن الاستمتاع بالسير على طول الساحل ورؤية الخليج والعربة العتيقة، ويعتبر مكاناً رائعاً لالتقاط الصور التذكارية، كما يوجد فيه طريق خشبي يربط الجزيرة الجرانيتية بخطوط السكك الحديدية.

 

3. شاطئ جلينيلج

 

ويعتبر إحدى أهم الشواطئ الموجودة في الجزيرة، حيث يتميز برماله البيضاء الناعمة ومياهه النقية، كما يحتوي على مركز ترفيهي؛ مع المنزلقات المائية وركوب الخيل على الشاطئ وألعاب الأركيد، كما يمكن الاستمتاع بممارسة السباحة وتناول الأطعمة ومشاهدة غروب الشمس برفقة الأصدقاء والعائلة.

 

المصدر
كتاب هوستيل رحلة أوروبية للمؤلف شيرين عادلكتاب المعالم السياحية الدولية للمؤلف محمد بن ناصر العبوديكتاب تحديات الأمن الإنساني للمؤلف الدكتورة سميرة سالمأيام من شرق آسيا، جولة في أرض الحب والجمال للمؤلف سومية سعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى