الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة إرتيريا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة إرتيريا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة إرتيريا.

التعريف بدولة إرتيريا:

تقع دولة إرتيريا في شرق قارّة آسيا، وتتميّز بموقعها الاستراتيجي الرّائع؛ كونها تقع علی رأس المضيق من السّاحِل الأفريقي، حيث يفصل المضيق بين بحر العرب، وخليج عدن، والمُحيط الهنديّ من جهة، والبحر الأحمر من جهة أُخری، وتُعدّ “مدينة أسمرة” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

وتشترك إرتيريا في حدودها مع البحر الأحمر، السّودان، المُحيط الهنديّ، إثيوبيا، وجيبوتي، ويوجد فيها العديد من الموانئ كـَميناء مصوع، وميناء المصب، وأعلنت جيبوتي استقلالها عن إثيوبيا في عام 1993 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ بِنظام حُكم الحِزب الواحِد”.

ويرجع تسميَة إرتيريا بهذا الاسم إلی اللغة اليونانيّة، حيث تمّ اشتقاق كلمة “إرتيريا” من الكلمة اليونانيّة “سينوس أرتريوم”، وتُعني البحر الأحمر، وتُعدّ “نقفة” العُملة الرسميّة المُستخدمة في إرتيريا، وكما تُعدّ “إمبا سويرا” أعلی قمّة في البِلاد، وتُعتبر “اللغة النيجيريّة” اللغة الرسميّة في نيجيريا، بالإضافة إلی اللغة العربيّة، والإنجليزيّة.

وتتنوّع الأعراق في دولة إرتيريا، حيث يوجد فيها قبيلة تيغراي، قبيلة التايجر، قبيلة الساهو، قبيلة كوناما، قبيلة الرشايدة، وقبيلة البيلن، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في إرتيريا، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة القبطيّة، والرّوم الكاثوليك، والمسيحيّة بروتستانتيّة.

وتتنوّع التضاريس في دولة إرتيريا، حيث يوجد فيها العديد من المُرتفعات، والأراضي الساحليّة، والأراضي السهليّة، وينتشر فيها العديد من الأنهار كـَنهر سيتيت، نهر عنسبا، نهر بركة، ونهر القاش، وتعتمد إرتيريا في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالأسماك، الملح، البوتاس، النّحاس، الزّنك، الذّهب.

وكما تعتمد دولة إرتيريا في اقتصادها أيضاً علی العديد من الصّناعات، كـَالصناعات الخفيفة، المنسوجات، الملابس، وكما تعتمد في اقتصادها علی الزّراعة كـَزراعة التّبغ، القطن، الخضراوات، العدس، الذُّرة، بالإضافة إلی تربيَة الماشيَة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة إرتيريا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة إرتيريا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في أسمرة:

تُعدّ مدينة أسمرة عاصمة إرتيريا وأكبر المُدن فيها، حيث تقع في وسط إرتيريا، وتُصنّف المدينة كـَأحد أهمّ مواقع التُّراث العالمي لليونسكو؛ نظراً لأنّها تحتوي علی العديد من المواقع الأثريّة، والمزارات التاريخيّة المتنوّعة الموجودة فيها، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء.

السّياحة في مصوع:

تُعتبر مدينة مصوع من أشهر الأماكن السياحيّة في إرتيريا، حيق تقع المدينة على ساحِل البحر الأحمر، وتحديداً في الجهة الشماليّة لمياه خليج زولا السّاحرة، وتُعدّ مدينة مصوع من أقدم الموانئ في العالم، وتتميّز بوجود العديد من المُنتجعات والشّواطئ السّاحرة، وتوفِّر العديد من الأنشطة المائيّة للسيّاح كـَالسّباحة والغوص، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في كيرن:

تُعتبر مدينة كيین ثاني أكبر المُدن في إرتيريا من حيث المساحة، وكما تُعدّ المدينة من أشهر الوجهات السياحيّة في البِلاد، وخاصّة لمُحبيّ الجِبال، حيث يُحيط فيها العديد من جِبال الجرانيت. وتضمّ المدينة العديد من أماكن الجذب السياحيّ، وأشهرها قلعة تيجو، كنيسة القدّيسة مريم ديري، محطّة السّكَّة الحديديّة السّابِقة، ضريح الجيش البريطانيّ، والعديد من الأسواق المحليّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء.

السّياحة في عصب:

تُعتبر مدينة عصب من أشهر الوجهات السياحيّة في إرتيريا، حيث تقع المدينة على السّاحِل الغربيّ للبحر الأحمر، وتتميّز بشواطئها السّاحِرة ورِمالها الخلّابة، وتُعتبر المكان الأمثل لممارسة الرّياضات الشاطئيّة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ولا تنسی زيارتها والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

أشهر الأكلات في دولة إرتيريا:

  • البيلوتونغ:

يُعتبر من أشهر الأكلات في دولة إرتيريا، حيث يتكوّن من شرائح اللحم، الفلفل الأسود، الملح، والكزبرة.

  • الفوفو:

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في إرتيريا، حيث يتكوّن من المحاصيل النشويّة كـَالبطاطا، الكاسافا،الموز المطهو.

  • الماندازي:

يُعدّ من الأكلات الشّهيرة في إرتيريا، وهو عِبارة عن فطائر مقليّة، يتمّ حشوها باللحم، أو الخضار المختلفة.

  • أرز الجولاف:

يُعدّ من أشهر الأكلات في إرتيريا، حيث يتكوّن من الأرز، رب البندورة، البندورة، الفلفل الأحمر، الملح، والبصل.

  • الدودو:

يُعتبر من الأكلات الشّهيرة في إرتيريا، ويتكوّن هذا الطّبق من الموز بشكل رئيسي، وعادة ما يُقدّم مع أطباق اللحم.

المصدر
صفحة إرتيريا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة إرتيريا في ميوزك برينز.صفحة إرتيريا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى