الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة قبرص

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة قبرص.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة قبرص.

التعريف بدولة قبرص:

تُعتبر دولة قبرص من الدّول الجُزريّة، حيث تقع في البحر الأبيض المتوسّط، على الطريق التجاريّ الواقع بين قارّة أفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وحصلت قبرص على استقلالها عن بريطانيا في عام 1960 للميلاد، وفي عام 1974 للميلاد أُعيد تقسيمها إلى قسمين: قسم خاص بأغلبيّة سكَّان اليونان، وقسم خاص بأغلبيّة سكَّان تركيا.

وسُمّيَت دولة قبرص بهذا الاسم؛ نِسبة إلى اشتهارها قديماً بِمعدن النّحاس المتوفّر بكثرة فيها، واستمدت كلمة قبرص من التّسميَة الإغريقيّة، وتُعني باللاتينيّة Cuprum أي النحاس، وتضمّ قبرص سلسلتان جبليّتان، واحدة في الجنوب وهي “سِلسلة جِبال ترودوس”، والأخرى بالشمال وهي “سِلسلة جِبال بنيتاداكتيلوس”.

وتُعدّ “اللغة اليونانيّة” اللغة الرسميّة المُُستخدمة في جنوب البلاد، وكما تُعدّ “اللغة التركيّة” اللغة الرسميّة المُستخدمة في شمال البِلاد، بالإضافة إلى “اللغة الإنجليزيّة” المُنتشرة بكثرة في الدّولة بأكملها؛ نظراً للاستعمار البريطانيّ على هذه الدّولة في فترة من الفترات.

وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة” الدّيانة الرسميّة في جنوب البِلاد لدى اليونانيّين، بالإضافة إلى الدّيانة الكاثوليكيّة الرومانيّة، وكما تُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في شمال البلاد، لدى التركيّين. ويُعدّ القِسم اليونانيّ في قبرص أكثر ثروة من القِسم التركيّ، وكما يُعدّ الاقتصاد فيه أكثر استقراراً، وخاصّة بعد انضمام قبرص إلى الاتّحاد الأوروبيّ في عام 2004 للميلاد.

ويُعدّ “البحر الأبيض المتوسّط” أخفض نقطة في قبرص، وكما يُعد نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”، ويعتمد اقتصاد الدّولة على الكيماويّات، وصناعة المشروبات، والصّناعات الغذائيّة وأشهرها جِبنة الحلوم، وكما يعتمد اقتصاد الدّولة على تصدير العديد من المُنتجات، كـَالنبيذ، والعنب، والحمضيّات.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة قبرص، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة قبرص والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في نيقوسيا:

تقع مدينة نيقوسيا في قبرص علی ضفّة نهر بيديوس، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وكما تُعدّ أكبر العواصم في العالم، ويرجع تاريخها إلی القرن 7 قبل الميلاد، وعُرِفَتْ المدينة بأسماء كثيرة وأشهرها ليدرا، ليفكوسيا، وليفتوكيا، وعانت المدينة من الكثير من الحروب، والمآسي، والكوارث الطبيعيّة، وكما تعرّضت لحريق دمرّ قسماً كبيراً منها في عام 1857 للميلاد.

السّياحة في بافوس:

تُعتبر مدينة بافوس عاصِمة جزيرة قبرص الثقافيّة؛ كونِها غنيّة بالكثير من المعالم الثقافيّة والأثريّة، الّتي تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وأشهرها “مقابر الملوك ادونيس”، بالإضافة إلى الحمّامات الدّافئة، والشلّالات، والعديد من الأماكن الّتي تستحق الزّيارة فهي تُعتبر ضِمن مواقِع التُّراث العالميّ حسب مُنظّمة اليونسكو.

السّياحة في ليماسول:

تُعدّ مدينة ليماسول ثاني أكبر المُدن في جزيرة قبرص، يوجد في المدينة أكبر شواطئ دولة قبرص اليونانيّة، وتُعدّ المركز التجاريّ والماليّ لِمدينة ليماسول، وتوفّر المدينة العديد من الأنشطة المائيّة كـَالغوص والتزلّج على الماء، وتشتهر المدينة بوجود العديد من المعالم التاريخيّة المميّزة، ومن أشهرها القلعة الّتي يرجع تاريخها إلى القرن 10، بالإضافة إلى المتحف الأثريّ لمحبيّ التّاريخ، حيث تضمّ العديد من المُقتنيات الّتي ترجع إلى العصر الحجريّ والرومانيّ.

السّياحة في لارنكا:

تُعدّ مدينة لارنكا مزيج عن الثّقافة التركيّة واليونانيّة على حد سواء، وتُعدّ ثاني أكبر ميناء بحريّ في البلاد، وكما تُعدّ من أهم الأماكن السياحيّة في قبرص، وتُعتبر وجهة سياحيةّ مميّزة تجمع بين جَمال الطّبيعة وعَبَق التّاريخ؛ نظراً لما فيها من أماكن سياحيّة كـَشاطئ فينيكودس، ومسجد لارنكا الكبير، ومركز غَوص الفا، بالإضافة إلى العديد من المُنتجعات والمُنتزهات المميّزة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها مع العائلة والأصدقاء.

السّياحة في ايانابا:

تقع مدينة ايانابا في المنطقة الجنوبيّة الشرقيّة من جزيرة قبرص، وتُعدّ المدينة ثاني أكبر المُدن اِستقبالا للسيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر ايانابا من أهم الأماكن السياحيّة في قبرص، وتُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ الاستجمام والاسترخاء وسط الطّبيعة الخلّابة، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في بلاتريس:

تُعتبر مدينة بلاتريس من أجمل الوجهات السياحيّة في دولة قبرص، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المدينة العديد من المساحات الخضراء، وغابات الصّنوبر، والحدائق، والمُنتزهات، والمنتجعات، والفنادق، وتُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ الهدوء والاسترخاء، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها بِرفقة العائلة والأصدقاء.

أشهر الأكلات في دولة قبرص:

سوفلاكي:

يّعتبر من أشهر الأطباق السّريعة في قُبرص، حيث يتكوّن من اللحم المشوّي كـَلحم الخنزير، أو الضّأن، أو الدّجاج، وصلصلة قُبرصيّة “الفلفل الأخضر الحارّ، عصير الليمون، المخلل”، بالإضافة إلی خبز رقيق، حيث يتمّ وضع اللحم والصّلصة بداخل رغيف الخبز وتقديمه ساخناً.

شفتاليا:

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في قُبرص، حيث يتكوّن من النّقانق المُحضّرة من لحم الخروف، أو لحم الخنزير، بالإضافة إلی البصل، البقدونس، الفلفل الأسود، والملح، ويتمّ وضعه علی الفحم حتی ينضج، وتقديمه ساخناً.

كوبوبيا:

تُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في قُبرص، وهي أشبه بأكلة ورق العنب المعروفة في بِلاد الشّام، حيث تتكوّن من اللحم المفروم، الأرز، الأعشاب، الطّماطم، التّوابل المختلفة، والملح، حيث يتمّ حشّوها بأوراق العنب الطّازجة.

فرن ماكاروني:

تُعتبر من الأكلات الشّهيرة في قُبرص، وخاصّة في الاحتفالات والأعياد، حيث تتكوّن من المعكرونة الكبيرة الحجم، لحم الخنزير المفروم، صلصة البشاميل، ونوع من أنواع الجبنة، حيث يتمّ وضعها في الفرن حتی تنضج، وتقديمها ساخنة.

حلومي:

تُعتبر من أشهر الأكلات وأكثرها انتشاراً في قبرص، وأيضاً وصلت شعبيّة انتشارها إلی مُعظم دول العالم، وهي عِبارة عن نوع من أنواع الجبن، حيث تتكوّن من مزيج ما بين حليب الأغنام والماعز، ويُمكنك شويَها أو قليَها وتقديمها مع شرائح البطّيخ الطّازجة.

القبرصيّة لوكوداديس “البقلاوة”:

يُعدّ نوع من أنواع الحلويّات الشعبيّة في قُبرص، حيث تتكوّن من الدّقيق بشكل أساسي، ويتم قليَها في الزّيت، ويتمّ وضع العسل، والمكسّرات المطحونة، والقرفة المطحونة، أو بذور السّمسم عليها.

البامية:

تُعتبر من أشهر الأطباق الشعبيّة في قُبرص، وخاصّة في فصل الشتاء، حيث يعود أصلها إلی المطبخ الهندّي، حيث تتكوّن من البامية، البصل، صلصة الطّماطم، لحم الخروف، التّوابل المختلفة، الفلفل، والملح.

المزيفة:

تّعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في قبرص، ويتمّ تسميتها في بلاد الشام “مجدرة”، حيث تتكوّن من الأرز، العدس، البصل، زيت الزّيتون، الملح، والفلفل الأسود، لكن في المطبخ القُبرصّي يتمّ إضافة عليها النّقانق المُدخّنة، والبطاطا المقليّة.

كوبس:

تُعبر من الأكلات الشّهيرة في قُبرص، ويرجع أصلها إلی بلاد الشّام، حيث تُعرف بـِ “كبه”، حيث تتكوّن الطبقة الخارجيّة فيها من البرغل، واللحمة المفرومة، والتّوابل المختلفة، ويتمّ حشوّها من الدّاخل باللحمة المفرومه، والتّوابل، ويُمكنك إضافة الصنوبر إليها.

المصدر
صفحة قبرص في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة قبرص في ميوزك برينز.صفحة قبرص في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى