الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة ليبيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة ليبيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة ليبيا.

التعريف بدولة ليبيا:

تقع دولة ليبيا في شمال قارّة أفريقيا، وتحديداً علی السّاحِل الجنوبيّ للبحر الأبيض المتوسِّط، وتشترك في حدودها مع السودان، مصر، الجزائر، تشاد، النيجر، وتونس، وتحتلّ ليبيا المركز 17 من حيث المساحة علی مستوی العالم، والمركز الرّابِع علی مستوی قارّة أفريقيا.

وأعلنت ليبيا استقلالها عن إيطاليا في عام 1951 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “برلمانيّ”، وكما تُعدّ “مدينة طرابلس” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، وكما تُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في ليبيا.

وتُعدّ “قمّة بتة” أعلی قمّة في ليبيا، وكما تُعدّ “سبخة غزيل” أخفض نقطة فيها، ويُعتبر “الدينار الليبي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في ليبيا، وتمتلك ليبيا أطول ساحِل من بين الدّول المُطلّة علی البحر الأبيض المتوسِّط، حيث يبلغ طوله 1.955 متر.

وتُعدّ دولة ليبيا عضو في العديد من المُنظّمات الدوليّة، كـَاتحاد المغرب العربيّ، الاتّحاد الأفريقيّ، جامعة الدّول العربيّة، مُنظّمة الأمم المُتّحدة، حركة عدم الانحياز، مُنظّمة التّعاون الإسلاميّ، ومُنظّمة الدّول المُصدّرة للنّفط، وغيرها من المُنظّمات الدوليّة.

وتعتمد دولة ليبيا في اقتصادها علی قِطاع النّفط، حيث تحتلّ المركز 17 من حيث إنتاج النّفط في العالم، وتمتلك عاشِر أكبر احتياطات نفطيّة علی مستوی العالم، كما تعتمد في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة الفواكه، الزّيتون، التّمور، الطماطم، البطاطا، الشّعير، والقمح.

وتعتمد دولة ليبيا في اقتصادها أيضاً علی الصّناعات، كـَصناعة الحديد، صناعة الإسمنت، صناعة مواد البناء، الصّناعات البتروكيميائيّة، صناعة أسمدة اليوريا، وصناعة الصودا الكاوية.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة ليبيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، وأشهرها دار الأوبرا السلطانيّة، وقلعة نزوی التاريخيّة، وجامع السلطان قابوس الأكبر، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة ليبيا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في طرابلس:

تقع مدينة طرابلس في ليبيا فوق قمّة صخريّة، وتُطلّ علی البحر الأبيض المتوسّط، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، من حيث المساحة وعدد السكّان، ويُطلق عليها لقب “عروس البحر المتوسّط”؛ نظراً لروعة وجمال مبانيها وبساتينها، الّتي تُطلّ علی البحر الأبيض المتوسّط.

أشهر الأكلات في دولة ليبيا:

البازين:

يُعتبر من الأكلات الشّهيرة في ليبيا، يتكوّن من دقيق الشّعير، والماء، ويوضع عليه “الطبيخة”، وهي عِبارة عن حساء يتكوّن من الفول والبطاطا والبيض واللحم، ويُقدّم بجانبه الليمون، والفلفل الأخضر.

الكسكسي “المفتول”:

يُعد من أشهر الأكلات الرئيسيّة في ليببا، وخاصّة مدينة طرابلس، ويتمّ تناوله في الأعراس والمناسبات الخاصّة، وتتكوّن من سميد القمح أو الشعير، ويتمّ طبخه عن طريق بُخار الماء، وله العديد من الأنواع وأشهرها: كسكسي الخضراوات، وكسكسي اللحم والحمّص والبصل.

الرّشدة:

تُعتبر من الأكلات التقليديّة في ليبيا، ويوجد لها نوعان: رشدة الكسكاس ويتمّ تناولها في الأعراس، وتتكوّن من دقيق القمح، والماء، حيث يتمّ عجنها وطبخها علی البُخار، ويوضع فوقها لحم الضأن، الحمّص، البصل، التّوابل المختلفة.

أمّا رشدة البرمة تتكوّن من دقيق القمح والماء، ويتمّ عجنها وغليَها مع الطبيخة، حيث تتكوّن من الحمّص، العدس، الفول، البطاطا، الجّزر، البازيلاء، وتؤكل ساخنة، ويتمّ تناولها في الأعراس والمناسبات الخاصّة.

المعكرونة الليبيّة:

معكرونة مبكبكة:

تُعتبر من الأكلات الشعبيّة الشّهيرة في ليبيا، ويتمّ تناولها في الغذاء أو العشاء، ولا يتمّ تناولها في المناسبات، وتتكوّن من المعكرونة، واللحم، والخضراوات المختلفة.

معكرونة البصلة:

يتمّ تناولها في العشاء أو الغذاء، ويتمّ تناولها في المناسبات، وتتكوّن من المعكرونة، لحم الضأن أو الدّجاج، والبصل، وتُقدّم مع السّلطة أو المخلل.

الفتّات الليبيّة:

تُعتبر من الأكلات التقليديّة في ليبيا، وتتكوّن من الخبز، ودقيق الفارينا، والخضراوات والبقوليّات المختلفة، كـَالحمّص، واللحوم المختلفة، كـَلحم الضأن أو الدّجاج، ويتم وضع الفتّات علی شكل طبقات، حيث تتكوّن الطبقة الأولی من الخبز، أمّا الثانية من الخضراوات والبقوليّات، والطّبقة الثّالثة من اللحم.

الأكلات المحشيّة:

الكفتة:

تُعتبر من اشهر الأكلات الشعبيّة الغنيّةبالدّهون، الكربوهيدرات، البروتين، الأملاح، والفيتامينات، حيث تتكوّن من اللحم المفروم، البصل، المعدنوس، الفلفل الأسود، الكمون، الثّوم، معجون الطّماطم، الخبز الجّاف، زيت القلي، والدّقيق.

المبطن:

تُعد من الأطباق الشّهيرة في ليبيا، تتكوّن من اللحم المفروم، البصل، المعدنوس، الفلفل الحارّ، معجون الطّماطم، بيض، ملح، سمن، الخبز الجّاف.

العصبان:

تُعتبر من الأكلات التقليديّة في ليبيا، تتكوّن من الكلية، الكبدة، القلب، اللحم، المعدنوس، البصل الأخضر، الشّبت، الكزبرة، معجون الطّماطم، الأرز، الزّيت، والملح.

الضولمة:

تُعتبر من أشهر الأكلات في ليبيا، حيث تتكوّن من اللحم، البصل، المعدنوس، النعناع، البصل، معجون الطّماطم، السّمن، التّوابل، الأرز، والملح.

المصدر
صفحة ليبيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة ليبيا في ميوزك برينز.صفحة ليبيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى