الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية إرتيريا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة إرتيريا.
  • أصل كلمة إرتيريا.

دولة إرتيريا:

تقع دولة إرتيريا في شرق قارّة أفريقيا. وتتميّز بموقعها الاستراتيجي الرّائع؛ كونها تقع علی رأس المضيق من السّاحِل الأفريقي، حيث يفصل المضيق بين بحر العرب، خليج عدن، المُحيط الهنديّ من جهة. والبحر الأحمر من جهة أُخری. وتُعدّ “مدينة أسمرة” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ “نقفة” العُملة الرسميّة المُستخدمة في إرتيريا.


وتشترك إرتيريا في حدودها مع البحر الأحمر، السّودان، المُحيط الهنديّ، إثيوبيا وجيبوتي. ويوجد فيها العديد من الموانئ كـَميناء مصوع وميناء المصب. وأعلنت إرتيريا استقلالها عن إثيوبيا في عام 1993 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ بِنظام حُكم الحِزب الواحِد”. وتُعدّ “إمبا سويرا” أعلی قمّة في البِلاد.

أصل كلمة إرتيريا:

اشتق اِسم إرتيريا مِن التّسميَة اليونانيّة للبحر الأحمر، وهي “إرترا ثالسا” وتُعني البحر الأحمر. وأطلق اليونانيّين هذا الاسم على مَنطِقة إرتيريا في القرن 3 قبل الميلاد؛ تخليداً لاِسم جزيرة في دولة اليونان تحمِل اِسم إرتيريا. وبعد ذلك أطلق عليها المؤرخون المسلمون العديد مِن الأسماء، أشهرها: بِلاد الجبرته وبِلاد الزيلع. وعندما احتلّ الإيطاليّون المَنطِقة أطلقوا عليها اِسم إرتيريا؛ تجديداً للتّسميَة القديمة. وبَقِيَ هذا الاسم إلى يومنا الحاضِر.

المصدر
صفحة إرتيريا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة إرتيريا في ميوزك برينز.صفحة إرتيريا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى