الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية موريتانيا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة موريتانيا.
  • أصل كلمة موريتانيا.
  • ما لا تعرفه عن دولة موريتانيا.

دولة موريتانيا:

تقع دولة موريتانيا في شمال غرب قارّة آسيا، تحديداً علی شاطِئ المُحيط الأطلسي. وتشترك في حدودها مع الجزائر، المغرب، مالي. وتُعدّ “مدينة نواكشوط” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وأعلنت موريتانيا استقلالها عن دولة فرنسا في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة إسلاميّة”.

وتتنوّع الأعراق في دولة موريتانيا، حيث يوجد فيها العرب البيض، الأمازيغيّين، الأفارقة الزنوج. وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الأقليّات المسيحيّة. كما تُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الأقليّات الإنجليزيّة والفرنسيّة. والعديد من اللغات المحليّة كـَالولفيّة، البولاريّة والسوننكيّة.

أصل كلمة موريتانيا:

أطلق الفينيقيّين اِسم “مورو” علی قبائل أمازيغيّة تسكن في الصحراء. واِسم موريتانيا يعود إلی العصر الروماني، حيث أُطلق علی مَنطِقة شمال أفريقيا بأكملها، حيث كان هنالك دولتين في شمال قارّة أفريقيا يحمِلان هذا الاِسم، هما: موريتانيا الطنجيّة وموريتانيا القيصريّة.

وبعد ذلك أُطلق اِسم موريتانيا علی البِلاد الواقِعة بين السّنغال والمغرب. وتُعني كلمة موريتانيا “أرض الرِّجال السُّمر”. وكانت موريتانيا معروفة عند الرّحالة العرب بعدَّة أسماء، منها: بلاد شنقيط، أرض البيضان، بِلاد لمتونة، صحراء المُلثّمين. ومن أقدم هذه المُسمّيات “بِلاد أنبية”.

ما لا تعرفه عن دولة موريتانيا:

  • تُعدّ كلمة موريتانيا ليست الاِسم الأصلي للبِلاد، إنّما الاسم الأصلي لها هو “شنقيط”.

  • تُعدّ دولة موريتانيا أكبر من دولتي ألمانياوفرنسا من حيث المساحة، حيث تزيد عن مساحة دولة فرنسا بمرّتين. وتزيد عن مساحة دولة ألمانيا 3 مرّات.

  • تُعدّ دولة موريتانيا أبعد دولة عربيّة في قارّة أوروبا.

المصدر
صفحة موريتانيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة موريتانيا في ميوزك برينز.صفحة موريتانيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى