الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة إيران

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة إيران.
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة إيران.

التعريف بدولة إيران:

تقع دولة إيران في جنوب غرب قارّة آسيا، وتشترك في حدودها مع بحر القزوين، أرمينيا، تركمانستان، أذربيجان، خليج عُمان، الخليج العربيّ، أفغانستان، باكستان، العراق، تركيا، وتُعدّ “مدينة طهران” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وكما يُعدّ “الريال الإيراني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

ويُعدّ “جبل دمافند” أعلى قمّة في إيران، وكما يُعدّ “بحر قزوين” أخفض نقطة فيها، وتُعتبر “اللغة الفارسيّة” اللغة الرسميّة في الدّولة، بالإضافة إلى العديد من اللغات المحليّة الأخرى، كـَاللغة الأذريّة، واللغة الكرديّة، واللغة العربيّة، واللغة الكيلكيّة، واللغة الطبريّة.

ويُعتبر نظام الحُكم في دولة إيران “جمهوريّة إسلاميّة”، وتأسست إيران في عام 1979 للميلاد، ويُعني اسم إيران باللغة الفارسيّة القديمة “أرض الآريين”، والآريين هم قبائل نزحت من الأناضول إلى غرب قارّة آسيا، في عام 2000 قبل الميلاد.

وتحتلّ دولة إيران مركزاً مهمّاً في الاقتصاد العالميّ، وأمن الطّاقة الدوليّة؛ نظراً لاحتياطاتها الكبيرة من الغاز الطبيعيّ والنّفط في العالم، وكما يعتمد اقتصادها على المنتجات الزراعيّة، كـَالأرز، الذّرة، الشعير، الشاي، القطن، التبغ، القنب، الفواكة، البقوليات، البطاطا، الخضروات، الزعفران، السماق، الكمون، الجوز، اللوز، الفستق.

وتمتلك دولة إيران العديد من أماكن الجذب السياحيّ، وأشهرها المعالم الّتي تعرِض ثقافة وتاريخ الدّولة، ويوجد فيها 16 موقع مُدرج ضمن لائحة التُّراث العالميّ لليونسكو، وأشهرها “برسيبوليس، باسارغادي، قصر داريوس، معبد دانيال، زيجورات تشوغازانبيل، جزيرة قشم، شهردري، وغيرها الكثير.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة طهران:

تقع مدينة طهران في دولة إيران علی سفوح جِبال البرز، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وسُميَت المدينة باللغة الفارسيّة “تهران”؛ نظراً لأنَّها تحتوي علی العديد من أماكن الاختباء تحت الأرض من الأعداء، وتُعني كلمة تهران “المكان تحت الأرض”، وأصبحت طهران عاصمة لإيران في عام 1795 للميلاد، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة بأكملها.

السّياحة في مدينة مشهد:

تُعدّ مدينة مشهد من أشهر المُدن إيران، وكما تُعدّ من أهم الوجهات السياحيّة فيها، وتضمّ المدينة العديد من الأماكن الدينيّة، كـَالمساجد، والمراقِد، والأضرحة، بالإضافة إلى المتاحف الدينيّة، ومن أشهر الأماكن السياحيّة فيها “مسجد كوهرشاد، حَرَم الإمام الرّضا، وحديقة حيوان وكيل آباد، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أجمل الأوقات فيها، واكتشافها عن قُرب، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في شمال إيران:

تُعتبر منطقة شمال إيران من أجمل الوجهات السياحيّة في إيران، حيث تتميّز بجمالها السّاحر، وطبيعتها الخلّابة الّتي تتنوّع ما بين السّهول والأنهار والمُرتفعات، وكما تتميّز بمناخها الرّائع، ومن أشهر المُدن السياحيّة في شمال إيران:  قرية كلاردشت، ومدينة جالوس، وتضمّ منطقة شمال إيران العديد من المناظر الطبيعيّة كـَالشلّالات والبُحيرات والقصور، وتوفّر المنطقة العديد من أماكن التزلّج للسيّاح، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسة التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في مدينة اصفهان:

تُعدّ مدينة اصفهان من أجمل الوجهات السياحيّة في دولة إيران، وتتميّز بموقعها الاستراتيجيّ، حيث تقع على نهر زاينده رود، وتضمّ العديد من أماكن الجذب السياحيّ، وأشهرها “القصر الملكيّ، ومسجد الشّاه عباس، وجسر بولي خاجو، وساحِة نقش جهان، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة بأكملها.

أشهر الأكلات دولة في إيران:

ميرزا قاسمي:

تُعتبر من أشهر الأكلات الشعبيّة في إيران، حيث تتكوّن من الباذنجان، البيض، الطّماطم، النعناع المجفَّف، البصل، التّوابل المختلفة، والملح، وعادة ما يتمّ تقديمها مع الخبز.

باقلة قاتق:

تُعتبر من الأكلات التقليديّة في إيران، حيث تتكوّن من الفول الأخضر، البيض، الخضار المختلفة، الثّوم، عصير الليمون، الملح، والتّوابل المختلفة.

أناربيج:

تُعتبر من أشهی الأكلات في إيران، حيث تتكوّن من اللحم المفروم، عصير العنب، دبس الرّمان، البصل، الجوز، التّوابل المختلفة، والملح.

كباب ترش:

يُعدّ من الأطباق التقليديّة في إيران، حيث يتكوّن من اللحم المفروم، دبس الرّمان، التّوابل المختلفة، والملح، حيث يتمّ شويَها علی الفحم، وتقديمها مع الخبز.

شوربة آش:

تُعتبر من أشهر أنواع الشّوربات في إيران، حيث يتكوّن من لوبا، ماش، حمّص، أرز، معكرونة، كُراث، فاصوليا، عدس، توابل، وملح.

المصدر
صفحة إيران في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة إيران في ميوزك برينز.صفحة إيران في Geo NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق