الجغرافياالجغرافيا الطبيعيةمدن أثرية

قرية رجال ألمع

اقرأ في هذا المقال
  • قرية رجال ألمع
  • مناخ قرية رجال ألمع التراثية
  • وصف قرية ألمع التراثية
  • متحف قرية رجال ألمع


قرية رجال ألمع:

هي قرية تراثية تقع في محافظة رجال ألمع في منطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية، يعود تاريخها لأكثر من 900 سنة، تربط قرية ألمع التراثية بين اليمن وبلاد الشام مروراً بمكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث كانت مركزاً تجارياً هاماً، تتكون القرية من 60 مبنى بنيت من الحجارة الطبيعية والطين والأخشاب، كما يوجد فيها متحفاً.

مناخ قرية رجال ألمع التراثية:

يمتاز مناخ القرية بشديد الحرارة صيفاً ومعتدل في فصل الشتاء، حيث يبدأ الطقس بالاعتدال خلال فصل الشتاء.

وصف قرية ألمع التراثية:

يوجد في القرية مباني عديدة تتكون من عدة طوابق قد تصل إلى ثمانية طوابق وهي مبنية من الحجارة ولها نوافذ خشبية، تحتوي المباني من الداخل على نقوش تظهر على الجدران الداخلية للغرف، حيث يسمّى هذا الفن بمسمى فن القَط، حيث يتكون من أشكال وألوان متناسقة تقوم به نساء القرية، يوجد في الساحات الخارجية للمنازل كراسي مصنوعة من الخشب، وهي ملونة بالأخضر والأبيض والأصفر والأحمر.

متحف قرية رجال ألمع:

متحف رجال ألمع التراثي يقع في وسط مدينة ألمع في قصر آل علوان، وقد تم اختياره لأنه يضم طوابق عديدة كما يرجع تاريخ بنائه إلى أكثر من أربعة قرون، قام أهالي القرية ببعض أعمال الصيانة والترميم، يوجد في المتحف تراث وآثار ومقتنيات القرية الفريدة من أدوات وأسلحة، حيث يضم أكثر من ألفي قطعة أثرية ومخطوطة توزع على تسعة عشر قسماً بالمتحف.


اهتم رجال ألمع بالزراعة ومن أهم المحصولات الزراعية: الذرة والدخان والبُّن والفواكه والخضروات وأشجار متنوعة، واهتموا بتربية المواشي والحيوانات، كما تشتهر قرية رجال ألمع بتربية النحل وإنتاج وتصدير أجود أنواع العسل الذي يعتبره السكان غذاء ودواء.


سُّجلت قرية ألمع التراثية في قائمة التراث العالمي باليونسكو، بمنطقة عسير في 2020، كما فازت بجائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني عام 1427هجري، كما فازت مؤخراً بالمركز الأول في جائزة المدن العربية للتراث المعماري، وهي أحد مشاريع برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري.

المصدر
بلدة رجال الاثرية برجال المع بمنطقة عسير،محمد حسنغريب الالمعي،2018دراسات من تاريخ عسير الحديث،محمد بن عبدالله ال زلفه،1412هشبه جزيرة العرب عسير ،محمود شاكر،1981العدات والتقايد والاعراف في اقليم عسير،عبدالرحمن عبدالله آل حامد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى