الجغرافياقصة علم

ماذا تعني دلالات علم آيسلندا؟

اقرأ في هذا المقال
  • دولة آيسلندا.
  • علم آيسلندا ودلالاته.

دولة آيسلندا:

تُعتبر جمهوريّة آيسلندا من الدّول الجُزريّة. وتقع في قارّة أوروبا شمال المُحيط الأطلسي. وتشترك في حدودها مع بحر غرينلاند، المُحيط الأطلسي، بحر النرويج ومضيق الدنمارك. وتأسست آيسلندا عام 1918 للميلاد. وتمّ إعلانها كـَجمهوريّة آيسلندا عام 1944 للميلاد.

وتحتلّ جمهوريّة آيسلندا المركز 108، من حيث المساحة علی مستوی العالم. وتُعدّ “مدينة ريكيافيك” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. كما يُعدّ “المُحيط الأطلسي” أخفض نقطة فيها. وتُعتبر “اللغة الآيسلنديّة” اللغة الرسميّة في آيسلندا. ونظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”. وتُعدّ “الكرونه الآيسلنديّة” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

علم آيسلندا ودلالاته:

ظَهَرَ العَلَم الوطنيّ لآيسلندا لأوَّل مرّة عام 1897 للميلاد. وكان يتكوَّن مِن أرضيّة زرقاء غامقة مع صليب أبيض. وفي عام 1915 للميلاد تمَّ إدراج الصّليب الأحمر ليُمثِّل المسيحيّة. واعتمد عَلَم آيسلندا الحالي رسميّاً في 1944/6/17 للميلاد. ويتكوَّن العَلَم مِن أرضيَّة زرقاء بداخلها صليب أبيض في داخله صليب أحمر. وتمتدّ أذرع الصّليب إلی حافة العَلَم.

دلالات علم آيسلندا:

  • اللون الأحمر:

يرمز اللون الأحمر إلی كِفاح شعب آيسلندا مِن أجل استقلال البِلاد عن الدنمارك والدماء الّتي رَوَت تُراب الوطن. كما يرمز إلی النّار الّتي تُنتجها براكين الجزيرة.

  • اللون الأبيض:

يرمز اللون الأبيض إلی الثّلوج الّتي تُغطّي آيسلندا.

  • اللون الأزرق:

يرمز اللون الأزرق إلی المُحيط الأطلسي والسّماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى