الجغرافياقصة علم

ما هي دلالات علم الدومينيكان؟

اقرأ في هذا المقال
  • دولة الدومينيكان.
  • علم الدومينيكان ودلالاته.

دولة الدومينيكان:

تقع دولة الدومينيكان في البحر الكاريبي، تحديداً في “أرخبيل جُزر الأنتيل”، وتُعدّ ثاني أكبر الجمهوريّات في منطقة البحر الكاريبي، بعد جمهوريّة كوبا، وتتشارك جمهوريّة الدومينيكان مع هاييتي في نفس الجزيرة وهي “جزيرة هيسبانيولا”، وتُعدّ “مدينة سانتو دومينجو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

وأعلنت جمهوريّة الدومينيكان استقلالها عن إسبانيا في عام 1844 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”، كما يُعدّ “البيزو الدومينيكاني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها، وتُعتبر “اللغة الإسبانيّة” اللغة الرسميّة في الدومينيكان، بالإضافة إلى لغة الكريول الهاييتيّة، الأقليّات الإنجليزيّة والفرنسيّة.


علم الدومينيكان ودلالاته:

تمَّ اعتماد عَلَم الدومينيكان الحالي رسميّاً في 1863/9/14 للميلاد، ويتكوَّن العَلَم مِن صليب القدّيس جورج باللون الأبيض، حيث يقسم العَلَم إلی أربعة أجزاء متساويَة، جزئين باللون الأحمر، وجزئين باللون الأزرق.

ويتوسَّط الصليب شِعار النَّبالة للدومينيكان، مكتوب فوقه عِبارة باللغة الإسبانيّة تُعني “الله، الوطن، الحريَّة”، ويوجد في الجانب الأيمن مِن الشِّعار إحدی سعف شجرة نخيل، ويوجد في الجانب الأيسر غصن شجرة زيتون، ويوجد وسط الشِّعار إنجيل كاثوليكي فوقه صليب باللون الذهبي.

دلالات علم الدومينيكان:

  • اللون الأزرق:

يرمز اللون الأزرق إلی المُحيط الأطلسي والبحر الكاريبي.

  • اللون الأبيض:

يرمز اللون الأبيض إلی عِرق المستيزو والعِرق الأبيض.

  • اللون الأحمر:

يرمز اللون الأحمر إلی دماء الّذين ضحّوا بأنفسهم مِن أجل نيل استقلال البِلاد.

  • اللون الذهبي:

يرمز اللون الذهبي إلی أشعَّة الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى