الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية هايتي

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة هايتي.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة هايتي.

التعريف بجمهوريّة الهايتي:

تقع جمهوريّة الهايتي في قارّة أمريكا الشماليّة، وتحديداً في منطقة البحر الكاريبي، وتشترك في حدودها مع جمهوريّة الدومينيكان، وتحتل هايتي المركز 149 من حيث المساحة علی مستوی العالم، وكما تحتلّ المركز 85 من حيث عدد السّكَّان في العالم، وتُعدّ “مدينة بورت أوبرنس” عاصمة هايتي والمركز السياسيّ لها.

وأعلنت جمهوريّة هايتي استقلالها عن فرنسا في عام 1804 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”، وكما تُعدّ “الغوردة الهايتيّة” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها، وتُعتبر “لغة الكريول الهايتيّة” اللغة الرسميّة في هايتي، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة، وتُعني كلمة هايتي “الأرض ذات الجِبال الكُبری”.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة هايتي، حيث يوجد فيها أغلبيّة السّكَّان من الأصول الأفريقيّة، بالإضافة إلی الأقليّات من الأصول الأفريقيّة المُختلطة، والأصول الأوروبيّة، وتُعدّ “الدّيانة الرومانيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في هايتي، بالإضافة إلی الدّيانة البروتستانتيّة، والأقليّات من الدّيانة المسيحيّة، واللادينيّة.

وتتنوّع التضاريس في جمهوريّة هايتي، حيث يوجد فيها العديد من المُرتفعات الجبليّة، والهِضاب كـَهضبة لاسل الّتي تُعدّ أعلی هضبة في البلاد، بالإضافة إلی العديد من السّهول، والوديان، ويُعدّ “البحر الكاريبي” أخفض نقطة في البلاد.

وتعتمد جمهوريّة هايتي في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالرّخام، كربونات الكالسيوم، الذّهب، البوكسيت، والنّحاس، وكما تعتمد هايتي في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة الكاكاو، القهوة، الموز، المانجو، وقصب السّكَّر، وتعتمد هايتي في اقتصادها أيضاً علی الصّناعة، كـَصناعة الملابس، والمنسوجات.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة هايتي، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة هايتي والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

قلعة لافيريير:

تُعتبر قلعة لافيريير من أجمل الوجهات السياحيّة في هايتي، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، حيث تمّ تشييدها في القرن 19، وتتميّز القلعة بموقعها الاستراتيجي علی السّاحِل الشماليّ لهايتي، وتحديداً قوق قمّة جبل بونيه، وتمّ تصنيفها كـَأحد أهم مواقع التُّراث العالميّ لليونسكو عام 1983 للميلاد، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتعرّف علی تاريخ هايتي من خِلالها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

الحوض الأزرق:

يُعدّ الحوض الأزرق من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في عايتي، حيث يستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُطلق عليه اِسم “باسان بلو”، ويُعتبر الوجهة الأمثل لمحبيّ الاسترخاء والهدوء، ويوفّر العديد من الأنشطة الترفيهيّة كـَالقفز من الشّلّال، والسّباحة، ويُمكنك زيارته وقضاء أمتع الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

ميناء لابادي:

يُعتبر ميناء لابادي من أهمّ وأشهر الوجهات السياحيّة في هايتي، حيث يضمّ العديد من الشّواطئ السّاحرة، الّتي تتميّز بمياهها الزّرقاء الصّافيَة، ورِمالها البيضاء النّاعِمة، ويستقطب الميناء العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُعتبر الوجهة الأمثل لمحبيّ الهدوء والاسترخاء، وينتشر حوله العديد من الأسواق، ومحلّات الماركات العالميّة، ومحلّات بيع الهدايا التذكاريّة، ويُمكنك زيارته وقضاء أمتع الأوقات فيه، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی الأسواق المُنتشرة حوله، وشراء أجمل الهدايا التذكاريّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

شاطئ كوكي:

يُعدّ شاطئ كوكي من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في هايتي، حيث يستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويتميّز بِرماله البيضاء النّاعِمة، بالإضافة إلی مياهه الزّرقاء الصّافيَة، وينتشر حوله العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة كـَأشجار النّخيل، ويُعتبر الوجهة الأمثل لمحبيّ الهدوء والاسترخاء، وقضاء شهر عسل ممتع، ويوفّر الشّاطئ العديد من الأنشطة المُمتعة، كـَالغوص والسّباحة؛ لاستكشاف عالم البحار عن قُرب، ومُشاهدة الشُّعب المرجانيّة السّاحِرة، ويُمكنك زيارته والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه، ويُمكنك أيضاً ركوب القارب والقيام بجولة بحريّة مميّزة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

جزيرة السّلاحِف:

تُعتبر جزيرة السّلاحِف من أشهر الوجهات السياحيّة في هايتي، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ العديد من السّلاحف النّادرة، حيث تعمل علی حمايتها من الانقراض، بالإضافة إلی الحيتان، والدّلافين، والأسماك المختلفة، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة هايتي:

  • السّمك المقليّ:

يُعتبر السّمك المقليّ من أشهر الأكلات في هايتي، حيث تتكوّن من السّمك الطّازج، البصل، الثّوم، الفلفل الحلو، التّوابل المختلفة، والفلفل الحارّ، ويتمّ تغطيتها بالدّقيق، وقليَها في الزّيت.

  • الروبيان بجوز الهند:

يُعتبر الروبيان بجوز الهند من أشهر الأكلات في هايتي، حيث يتكوّن من الرّوبيان الطّازج، شرائح جوز الهند، فُتات الخبز أو الدّقيق، الليمون، والزّيت.

  • الفطائر المقرمشة:

تُعتبر الفطائر المقرمشة من الأطباق الشّهيرة في هايتي، وهي عِبارة عن عجينة يتمّ حشوَها باللحم، التّوابل، والأعشاب.

  • السّمك المُملّح والآكي:
    يُعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في هايتي، حيث يتكوّن من سمك القد، فاكهة الآكي، البصل، والفليفلة، ويُشبه إلى حد ما الأومليت.
  • الأرز بالبازيلا:
    يُعتبر من أشهر الأطباق في هايتي، حيث يتكوّن من البازيلا الحمراء، ويتمّ طهيَها معحليب جوز الهند والأرز، بالإضافة إلى الفليفلة، والتّوابل المختلفة.
  • رن داون:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في هايتي، حيث يتكوّن من السّمك، اليام، البندورة، البقل، ويتمّ طهيَه في حليب جوز الهند.
  • لحم الماعز والكاري:
    يُعتبر من الأطباق الشهيرة في هايتي، حيث يتكوّن من لحم الماعز، الكاري، والتّوابل المختلفة.

المصدر
صفحة هايتي في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة هايتي في ميوزك برينز.صفحة هايتي في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى