الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

ما هي عوامل الانهيارات الأرضية؟

اقرأ في هذا المقال
  • عوامل الانهيارات الأرضية.

عوامل الانهيارات الأرضية:

إن الانهيارات الأرضية يتم نشأتها في الأراضي التي يتم التوفر فيها الشروط المختلفة، التي تؤدي إلى اختلاف في الاستقرار الانحداري ويتضمن ذلك ما يلي:

  • الانحدار: يعتبر الانحدار العامل الأهم في إنشاء الانهيارات الأرضية؛ نظراً لِما يسببه من جاذبية أرضية، حيث أنها مسؤولة عن نقل المواد الصخرية من المناسيب الأعلى إلى المناسيب الأدنى. كما تعتمد قوة الجاذبية الأرضية على فرق الارتفاع وأيضاً إلى حجم كُتلة الجسم؛ ممّا ينعكس في سرعة حركة المواد المنقولة مع تزايد كل من انحدار السطح وكتلة المواد المنقولة، كما أن الفرق في الارتفاع لا يقتصر على المسافات الأُفقية، بل إنه يشمل الأبعاد الرأسية حيث يتضمن الهبوط الأرضي من خلال الحركة العمودية للمواد الطينية إلى مناسيب تحت سطحية.

  • الحركات التكتونية: تؤدي الحركات التكتونية إلى تخلع وتصدّع أو طي وإعادة ترتيب التكوينات أو الطبقات الصخرية؛ ممّا يؤثر في حدوث الانهيارات الأرضية وذلك من خلال الفاعليات التالية:

    • إن الاهتزازات التي تحدث داخل الأرض وترافق الحركات التكتونية، أو تنشأ عنها تؤدي إلى عدم استقرار الكُتل الصخرية الجاهزة للانزلاق أو السقوط، كما هو الحال بالنسبة للاهتزازات الأرضية الناتجة عن الزلزال وحسب قوة الزلزال نفسها. فالزلزال من ناحية تؤدي إلى اضطراب مناسيب ومنحدرات سطح الأرض. ومن ناحية ثانية تُضعف تماسك واستقرار الكتل أو الجلاميد الصخرية بغض النظر عن أحجامها؛ ممّا يتسبب في انهيارها بشكل مفاجئ.

    • تؤثر الصدوع في نشأة الانهيارات الأرضية، من خلال ما تحدثه من اضطراب في تتابع واستمرارية ومناسيب التكوينات والطبقات الصخرية، بخاصة إذا رافق ذلك تكون تشققت أو مفاصل صخرية عند المكاشف الصخرية أو المُنحدرات السحيقة؛ ممّا يقلل من تماسك واستقرار الصخور في مواضعها.

  • الظروف المُناخية: تمارس الظروف المناخية السائدة دوراً مهماً في حدوث الانهيارات الأرضية، من خلال المؤثرات التالية:

    • تجهز التجوية الميكانيكية للمواد الصخرية للانهيارات الأرضية، من خلال ما تحدثه من تشققات ومفاصل وتفتت يضعف من تماسكها، أو ما تنتجه التجوية الكيماوية من مواد ناعمة تتحوَّل إلى مادة مزحلقة.

    • يعمل الارتفاع في درجة الحرارة على تنشيط الخاصية الشعرية؛ ممّا يؤدي إلى تجمّع الأملاح على سطح التُربة وتكوين قشرات صلبة تعزل التربة عن فعل الانهيارات الأرضية.

    • تحدد كمية الماء الناتجة عن الأمطار رطوبة وقابلية التربة للتدفق أو التماسك.

المصدر
يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.نصري ذياب/الجغرافيا الطبيعي/2012.يحيى نبهان/معجم مصطلحات الجغرافيا الطبيعية والفلكية والسياسية/2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى