الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف ألت بيناكوثيك في ألمانيا

اقرأ في هذا المقال
  • متحف ألت بيناكوثيك
  • تطور متحف ألت بيناكوثيك

متحف ألت بيناكوثيك:

 

هو متحف فني يقع في منطقة (Kunstareal) في ميونيخ ألمانيا، حيث إنه واحد من أقدم صالات العرض في العالم ويضم مجموعة كبيرة من لوحات (Old Master)، حيث يشير اسم Alte (قديم) (Pinakothek) إلى الفترة الزمنية التي تغطيها المجموعة، وذلك من القرن الرابع عشر إلى القرن الثامن عشر

 

كما عرض Alte Pinakothek في ميونيخ أعمالًا بارزة للرسم الأوروبي من القرن الرابع عشر إلى القرن الثامن عشر، والعديد من اللوحات المعروضة والتي يبلغ عددها حوالي 700 هي من بين المعالم البارزة في تاريخ الفن، بما في ذلك الصورة الذاتية التي صنعها ألبريشت دورر في تنورة من الفرو تعود إلى عام 1500.

 

كما أن (Alte Pinakothek) هو الوحيد الذي يحتوي على لوحة “Madonna with the Carnation” “، الذي تم إنشاؤه في حوالي 1473 متحفًا ألمانيًا يمتلك عمل ليوناردو دافنشي.

 

يمكن أيضًا مشاهدة أعمال رافائيل وتيزيان وإل جريكو وروبنز ورامبرانت وباوتشر، كما تُعرض هنا لوحة “الكسندرشلاخت” لألبريشت ألتدورفر، وهي واحدة من أولى اللوحات في مجموعة (Wittelsbach) من المخزون الأصلي لـ (Pinakotheken)، حيث يحتوي Alte Pinakothek أيضًا على أكبر مجموعة من لوحات (Max Beckmann) خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

 

تطور متحف ألت بيناكوثيك:

 

تدين مدينة ميونيخ بمبنى المتحف الخاص بها للملك لودفيج الأول المحب للفنون، حيث أراد الملك جعل كنوز الفن الملكي في متناول الجمهور وكلف مهندس منزله ليو فون كلينزي ببناء مبنى المتحف في أوائل عشرينيات القرن التاسع عشر. تم افتتاح (Pinakothek) في عام 1836 وكان في ذلك الوقت أكبر مبنى متحف في العالم.

 

تم تدمير البيناكوتيك بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية. وفي أثناء إعادة الإعمار استبدل المهندس المعماري (Hans Döllgast) الأجزاء المفقودة من الواجهة بأعمال الطوب غير المرصوفة. وبهذه الطريقة لا يزال من الممكن رؤية “الجروح” التي ألحقتها الحرب بالمبنى حتى يومنا هذا.

 

كما انه وفي صيف 2019 تم عرض مجموعة مختارة من روائع فن القرن التاسع عشر في الطابق الأرضي (الجناح الشرقي) من (Alte Pinakothek في Neue Pinakothek)، والذي تم إغلاقه بسبب إجراءات التجديد.

 

يمكن أيضًا تجربة الأعمال الفنية في (Alte Pinakothek) رقميًا، حيث تم إدراج 25000 عمل فني في المجموعة عبر الإنترنت. يمكن للزوار مشاهدة جميع اللوحات والمنحوتات والرسومات مرتبة حسب الفئات والعهود.

 

كما ان هذا المتحف هو أكبر متحف في العالم، يمتاز بتقدمه وتطوره وذلك من الناحية الهيكلية والمفاهيمية، والتي تظهر من خلال الراحة الدائمة للإقامات المريحة للمناور والخزانات، وحتى المظهر الخارجي لعصر النهضة الجديد لـ (Pinakothek)، كما يبرز بوضوح من نوع المتحف الشبيه بالقلعة الشائع في أوائل القرن التاسع عشر.

 

 

 

 

 

 

المصدر
كتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسفعبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رزكتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى