الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف أورال أتامان للسيارات الكلاسيكية في تركيا

إن المركبات النادرة والفريدة من نوعها هي من بنات أفكار الدكتور بال نجيزي، وهو مؤرخ متحف السيارات المجري المولد ومؤلف ومحاضر ومحترف وماتياس تورسا وهو مخرج فني مجري المولد.

 

متحف أورال أتامان

 

مجموعة متحف أورال أتامان غنية جدًا وتتألف في الغالب من السيارات الأمريكية الكلاسيكية، كما تم تشطيب كل سيارة بدقة متناهية وصيانتها بشكل مثالي. ومن أشهر المجموعات التي تتواجد في المتحف هي سيارة مرسيدس بنز جولوينج وبورشه 356 المكشوفة وكاديلاك المكشوفة.

 

يقع هذا المتحف في ضواحي ساريير، وذلك على بعد حوالي ساعة واحدة بالسيارة من وسط اسطنبول، وهو مكان يجب أن يراه جميع عشاق السيارات.، كما يعد هذا المتحف واحد من أجمل وأروع المتاحف التركية، إلى جانب دوره الكبير في تطور الاقتصاد السياحي للمدينة، حيث إنه وجهة سياحية مهمة، يأتي إليه الزوار من مختلف بقاع العالم؛ للاستمتاع بجمال بنائه وروعة تصميمه.

 

أهمية متحف أورال أتامان

 

متحف أورال للسيارات الكلاسيكية هو متحف مليء بالكلاسيكيات، وكل منها علامة فارقة في تاريخ السيارات، حيث يتم عرض أكثر من 60 سيارة وذلك من عام 1920 إلى عام 1970 للميلاد، والمعروف باسم المكان لعشاق السيارات الكلاسيكية، ولا يزال مكانًا بديلاً يقدم خدمة ممتازة للاجتماعات والوجبات الخاصة والكوكتيلات وحفلات أعياد الميلاد وخاصة حفلات الزفاف، بما يتميز به من ديكور وتشكيلة فريدة من نوعها.

 

كما يتم أيضًا تضمين مناخ متحف السيارات الكلاسيكية الرائد في تركيا، فضلاً عن وجود قطع غيار وإكسسوارات للسيارات والسيارات تعكس قصة تلك الفترة، كما أن المتحف الذي تم تشييده على مساحة ألفي متر مربع، هو محطة ثقافية تقاوم الزمن، حيث يتم عرض السيارات الحية ويمكن زيارتها بالموسيقى الممتعة لتلك الفترة.

 

وأثناء تصميم المتحف تم اكتشاف خط يجمع بين الكلاسيكية والحديثة من خلال البدء من السيارات الكلاسيكية وأسلوب الحياة في عصرهم، حيث تم إنشاء تناغم مع اللوحات الإعلانية النيون ومجموعة أغطية العجلات واللوحات الإعلانية العملاقة التي تلعب أيضًا دورًا مهمًا في إضاءة المكان.

 

وفي منتصف A Block، والذي يستخدم لعرض الكلاسيكيات الأمريكية، يوجد قسم بار، حيث تم تصميم نسخة مطاعم الوجبات السريعة المسماة “diner” بالضبط في أمريكا في الخمسينيات والستينيات. كما تعد مجموعة السيارات النموذجية الموجودة خلف نفس القسم أحد الأجزاء المفضلة في المتحف.

 

وفي الطابق العلوي من المبنى B، حيث تُعرض السيارات الأوروبية يحتوي البار البريطاني والذي يعكس ذوق أوروبا ويتكون من مواد أكثر دفئًا، على مكتبة وبيانو وعناصر ذات قيمة عالية ومضمار صغير للسيارات الكلاسيكية.

المصدر
عبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسنكتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسفكتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى